كيفية التخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، إليك 5 تطبيقات تساعد على ذلك

تعاظم الحاجة إلى إيقاف استخدام الهواتف في تصفح تطبيقات التواصل الاجتماعي أو فيديوهات اليوتيوب لن تكون بالمهمة السهلة خصوصاً عند تحديد أوقات عشوائية للالتزام بها ومن الممكن أن تمتد تلك الدقائق لساعات وتكتشف أنه لم يعد لديك متسع من الوقت لإنجاز مهام اليوم فتؤجلها ليوم آخر، أن تكون ضحية استخدام هاتفك بشكل مبالغ به هو أمر شائع في هذه الأيام.

في الحقيقة ولأكون أوضح لست ميالة لذلك التهويل والشيطنة التي تتعرض لها الهواتف الذكية وكمية الاتهامات الموجهة لها بالتسبب بخسارة الأنشطة الاجتماعية، حيث أنها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الحياة المعاصرة ولن تستطيع التهرب من استخدامها أو إقصائها بشكل تام من حياتك، لكن من المفترض أن تتحكم بها لا العكس وربما تكون المهمة في بعض الأحيان صعبة بعض الشيء حيث لا تقل خطورة إدمان مواقع التواصل الاجتماعي عن غيرها.

فإذا كنت ممن يدمنون استخدام هواتفهم الذكية بطريقة تعطلهم عن بقية أعمالهم وجوانب حياتهم الأخرى أعتقد بأن التطبيقات التالية ستشكل حلاً سحرياً ومتوازناً لمشكلتك تلك، من دون أن تضطر لإقفال جهازك أو أن تتبع حلاً متطرفاً بحذف حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

تطبيق Forest

تعتمد الفكرة الأساسية للتطبيق على إنشاء تحدي لإبعادك عن الهاتف وبالتالي تخفيف إدمانه وذلك من خلال زرع بذرة وذلك فور دخولك التطبيق وتركها تنمو لتشكل غابة من الأشجار لمدة أنت تحددها بينما تتابع عملك وحياتك بعيداً عن هاتفك المحمول لكن وبمجرد فتحك لتطبيق آخر فإن الشجرة ستذبل وتموت وتكون بذلك خسرت التحدي وخسرت الأشجار في غابتك ويتعين عليك زرع البذرة من جديد لبدء تحدي آخر.

ليس ذلك فحسب بل إن التطبيق يوفر لك ملحقاً تستطيع إضافته إلى المتصفح الذي تعمل عليه على حاسبك فتستطيع من خلاله إضافة مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع التي تستهلك من وقتك بشكل كبير قائمة المواقع المحظورة فبذلك لن تستطيع التحايل على التطبيق من خلال استخدام الحاسب وسيشكل ذلك التزاماً أكبر تجاه غابتك التي تنمو لتساعدك بتحقيق هدف التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أنك في كل مرة تنجز مهمتك ستحصل لقاء ذلك على عملة معدنية تستطيع باستخدامها الحصول على أنواع أخرى من الأشجار لتنمو في حديقتك، تبدو الفكرة مسلية نوعاً ما كما أن نظام المكافأة حتى لو كانت صغيرة يحفز العقول على قبول التحدي والاستمرار، ليس ذلك فقط حيث أنك تستطيع استخدام رصيدك من تلك العملات التي كسبتها عندما تصل إلى 2500 قطعة نقدية بالمساهمة بزرع شجرة حقيقة وذلك بفضل الشراكة بين التطبيق والمنظمة الغير ربحية Trees for the Future.

android   iOS


تطبيق Space

يساعد هذا التطبيق في البداية على تحديد أي نوع من المستخدمين المدمنين أنت وذلك بتصنيفك في واحدة من أربع مجموعات من خلال طرح عدة أسئلة قبل المباشرة باستخدام التطبيق.

تعد تلك الخطوة أولية ضمن خطة البرنامج لستين يوم لجمع معلومات عن عادات استخدام الهاتف لديك حيث يقوم البرنامج وفقاً لهذه المعلومات التي تم جمعها على مدار الستين يوم بتقديم حلول لك لتخفيف إدمانك على جهازك المحمول مثل تعتيم الشاشة أو حظر إشعارات التطبيقات أو إغلاق التطبيق بعد وقت معين.

كما يتم عرض إشعارات منبثقة على واجهة الهاتف خاصة بالتطبيق توضح لك عدد المرات التي قمت بفتح هاتفك فيها والوقت الذي قضيته بالاستخدام مما سيساعدك على تحديد الوقت الذي تستغرقه باستخدام هاتفك الذكي، ومع كل إنجاز وهدف تصل إليه ضمن التطبيق ستكون خطوة لبناء مجرة خاصة بك ضمنه.

يعتبر التطبيق مجاني لكنك تستطيع ترقية التطبيق إلى Space Pro والذي سيوفر لك عدة امتيازات إضافية ومنها كورس مدته ثمانية أيام سيقوم بمساعدتك على تغيير عادات استخدام الهاتف المحمول، تكلفة الاشتراك 2.99€، كما يمكن تحدي الأصدقاء والعائلة في حال استخدامهم للتطبيق مما يشكل ذلك دافعاً تنافسياً بهدف التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

ANDROID   IOS


تطبيق Moment

 

في هذا التطبيق عليك الدخول مرة واحدة لتفعيله حيث سيعمل في الخلفية ليقوم باحتساب الوقت الذي يتم قضاؤه على الهاتف الذكي ويقدم تقريراً بهذا الخصوص كما يمكن تحديد وقت أعظمي لاستخدام الهاتف وعند تجاوز الوقت المحدد يقوم التطبيق بإعلامك بذلك.

لن تحصل من خلال هذا التطبيق على تقارير تفصيلية حول استخدامك للهاتف إنما سيُعلمك بعدد المرات التي قمت بفتح جهازك فيها بالإضافة للوقت الذي استغرقته بالعمل عليه حيث تستطيع وضع هدف من خلال تحديد عدد المرات التي تقوم بفتح الهاتف فيها والوقت الذي يجب أن تقضيه باستخدامه خلال اليوم، لا يوجد ذات نظام المكافآت الذي وجدناه في التطبيقين السابقين إلا أن التطبيق لازال يفي بالغرض ويساعد على تخفيف إدمان تطبيقات التواصل الاجتماعي.

ANDROID   IOS


تطبيق Flipd

يعتمد هذا التطبيق تحديات بطريقة مختلفة بهدف التخلص من إدمان السوشيال ميديا حيث يعمل على إخفاء التطبيقات ويمنع الوصول إليها بعد وقت أنت تحدده، حيث تستطيع اختيار هدفك من الابتعاد عن الهاتف، هل سيكون بغرض العمل؟ أم للدراسة؟ أو غيرها ثم تحدد الوقت الذي يجب أن تلتزم فيه ليبدأ المؤقت بالعمل.

أثناء عمله وفي أي محاولة لفتح أحد التطبيقات سيعيدك لواجهة البرنامج، ولن تستطيع الوصول لأي تطبيق باستثناء الاتصالات والرسائل والآلة الحاسبة، تعد هذه ميزة مختلف عما قبله من تطبيقات حيث أن بعض التطبيقات السابقة تعمل على إقفال الجهاز وتمنعك من الدخول نهائياً إلى انتهاء الوقت المحدد وطبعاً لن تستطيع بذلك الوصول للرسائل النصية أو الاتصالات في حال اضطررت لذلك.

ANDROID  IOS


تطبيق Detox

بطريقة مشابهة لما يشاع عن حميات الديتوكس لتخليص الجسم من السموم لكن الأمر هنا ذو إيجابية فعلية حيث يساعدك التطبيق على التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وإضاعة الوقت، بواجهة بسيطة سهلة الاستخدام دون ميزات قد يراها البعض بلا فائدة مثل موسيقى الخلفية في التطبيقات الأخرى على سبيل المثال.

يسمح لك التطبيق بتحديد مؤقت زمني قبل التمكن من استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي مجدداً، وبالطبع لا يمكن تجاوز المدة الزمنية تلك إلا بانقضائها باستثناء السماح بإجراء المكالمات ولمرة واحدة فقط. كذلك فإن سياسة التحفيز المستخدمة في التطبيق للتشجيع على مقاومة الإدمان فعالة للغاية مع عرض إحصائيات وربطها بنتائج رقمية خلال الفترة التي قمت بتمضيتها بعيداً عن تطبيقات التواصل الاجتماعي.

ANDROID

 

 

تشترك التطبيقات السابقة بالهدف ذاته ألا وهو التخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي إلا أنها تختلف من حيث آليات عملها مما يتيح لك حرية الاختيار وفق ما يناسب متطلباتك تماماً، لكن السلبية الأبرز بين تلك التطبيقات الاستهلاك الكبير لبطارية الجهاز كونها ستعمل في الخلفية لكن بالمقابل فإن الحد من استخدام الجوال بفضلها لن يشكل اختلافاً كبيراً باستنزاف البطارية عما اعتدت عليه سابقاً.