إعلان
ألعاب الفيديو

لعبة فورت نايت: عندما تأسر لعبة عقول الملايين حول العالم

لعبة Fortnite Battle Royale أو كما يطلق عليها في عالمنا العربي فورت نايت, هوس جديد مستمر بإصابة عقول الملايين و عدة فئات من المجتمع دون الاكتراث بطبيعة الحال لعمر اللاعب طالما مظلتك جاهزة للهبوط في جزيرة مبهرة. العديد من الألوان المميزة و لقطات المرح هنا و هناك بعيداً عن واقعية المناظر الطبيعية مع تواجد حس كرتوني في التصميم و العديد من العوامل الأخرى التي ستعيشها معنا خلال مراجعتنا الكاملة للعبة.

 

مع بداية الربع الأخير من عام 2017 تم الإعلان رسمياً عن إطلاق لعبة فورت نايت Fortnite  على عدة منصات pc, playstation 4 و Xbox one من قبل Epic Games المطور الرسمي للعبة. و بعد اكتسابها الشعبية اللازمة تم إطلاقها على أنظمة IOS الخاصة بأجهزة Apple, و من ثم إتاحتها على أجهزة Nintendo Switch منتصف العام الحالي بعد مطالبات الكثيرين. و مع بداية الشهر الحالي كانت اللعبة قد أبصرت النور أخيراً على أنظمة Android.

 

تمهل لحظة ؟ ألم تسمع حقاً بلعبة فورت نايت (Fortnite)  ؟

نشأت من قبل شقيقتها الأم Fortnite Save the World و التي تحتوي على منظور الشخص الثالث مع نظام لعب co-op و نمط survival أي البقاء على قيد الحياة. حيث تملك القدرة على بناء التحصينات اللازمة من خلال جمع الموارد  لمواجهة جحافل من “zombies”.

لكن وبعد أن أبصر طور battle royale النور في عام 2017 و اكتسابه الشعبية الكافية قررت Epic Games حينها أن تعمل على إطلاق لعبة فورت نايت Fortnite Battle Royale دون الحاجة إلى تطويرها من الصفر كونها مشتقة من شقيقتها الأكبر من ناحية الشخصيات و البيئة و العوالم المختلفة.

Fortnite save the world

مجانية للعب بالكامل مع نظام لعب يمكن 100 لاعب من الهبوط إلى جزيرة و العمل على جمع الموارد و الأسلحة لمواجهة بعضهم مع عاصفة متحركة تضيق الخناق باستمرار إلى أن يبقى شخص واحد على قيد الحياة و يحصل على  نصره أو كما تطلق عليها Epic ” Victory Royale” يمكنك اللعب بشكل فردي أو ثنائي أو ضمن مجموعة من 4 لاعبين باستثناء بعض الأطوار التي تضاف إلى اللعبة و التي تتضمن أمور تختلف فيها بشكل أساسي عن الأطوار الرئيسية المتاحة للعب.

 

الخريطة في لعبة فورت نايت (Fortnite) صغيرة ؟

واحدة من أكثر الأمور إثارة للجدل في لعبة فورت نايت Fortnite هي الخريطة الخاصة باللعب, هي عبارة عن جزيرة تحتوي على 20 منطقة تحمل اسماً للهبوط فيها و جمع الموارد و الأسلحة اللازمة بالإضافة إلى عدة مناطق أخرى متاحة لا تحمل اسم بشكل رسمي من قبل مطوري اللعبة. عادة ما يكثر الحديث عنها مع بداية و نهاية كل موسم كونها تحصل على العديد من التحديثات و التغييرات الأسبوعية بالمجمل و بالطبع هو شيء إيجابي عندما تتصف خريطة اللعبة بالديناميكية من ناحية التحديثات ” قابلة للتغير باستمرار دون التأثير على نمط اللعب”.

 

عادة ما تنتشر الأحاديث بين اللاعبين عن الخريطة كونها صغيرة لكن هل لدى القارئ فكرة عن ماهية اللاعبين الذين يطلقون هذه الأقاويل؟ انتشار عدة أنواع من اللاعبي يخلق فروقات واضحة في تجربة اللعب, حيث أن معظم اللاعبين الجدد يتجنبون المناطق المزدحمة كونها لن تتوفر له فرصة كافية بالفعل للبقاء حياً. لكن من ناحية التنافسية و ترقب الأحداث في اللعبة يمكن القول أن الخريطة في لعبة فورت نايت Fortnite توفر مكاناً مناسباً للجميع.

 

ما هي شخصيتك المفضلة في لعبة فورت نايت Fortnite ؟

كما هو شائع في معظم ألعاب القتال توفر العديد من الشخصيات, في لعبة فورت نايت Fortnite الأمر نفسه و من الممكن أن تحمل الشخصية صفات أحد الجنسين ( ذكر أو أنثى ) أو توفير خيار مشترك لكلا الطرفين. ربما هو أحد الأمور القليلة التي يمكن أن تتسم بالواقعية في لعبتنا هذه. العديد من الألوان الزاهية بالطبع مع اضافة القدرة على تخصيص ألوان بعض الشخصيات و هي ميزة تم توفيرها مع نهاية الموسم الرابع من اللعبة.  

عندما تبدأ اللعب ستلاحظ توفر 8 شخصيات افتراضية متاحة للعب بها بشكل مجاني لا يمكنك الاختيار فيما بينها, المظهر العام لهذه الشخصيات ليس بالمفضل اجمالاً لدى اللاعبين و يمكنني أن أوافقك الرأي في هذه الناحية. لكن مع توفر المتجر ضمن اللعبة يمكنك أن تحصل على كم هائل من الشخصيات المدفوعة أو عن طريق شراء الـ Battle Pass.

بشكل عام فإن معظم الشخصيات تحمل 3 أمور خاصة بها : المظلة و الفأس بالإضافة إلى حقيبة أو وشاح خلفي مع إمكانية تغييرها لاحقاً إن كنت تملك العديد منها في حسابك.

 

هل علي أن أمتلك خبرة في البناء في لعبة فورت نايت Fortnite ؟

أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها في لعبة فورت نايت Fortnite هي نظام البناء, من الممكن بالطبع أن تكسب معركة ما أو عدة معارك أخرى ضد لاعبين آخرين دون الحاجة إلى البناء لكنك لن تصل إلى مرحلة الضمان الكاملة لتحقيق نصرك في هذه الحالة. توفر نظام البناء في اللعبة ساعد بالطبع على اكتساب العديد من اللاعبين الجدد وهو ما يميزها بطبيعة الحال عن ألعاب المعارك الأخرى.

قبل الخوض في تفاصيل البناء, يجب عليك معرفة الموارد التي يتاح لك جمعها للقيام بالبناء, في لعبة فورت نايت Fortnite تتوفر 3 عناصر رئيسية ثابتة “حتى الأن” متاحة لاستخدامها في عملية البناء : الخشب و الحجر بالإضافة إلى الحديد أو المعدن. يمكن الحصول عليها من أي مكان في الخريطة بعد حصدها عن طريق الفأس الخاص بك.

 

من ناحية البناء فإنه يتاح لك إنشاء أشكال متعددة من الحصون أو القواعد و التعديل عليها باستخدام 4 هياكل متاحة و هي : حائط, سلم, أرضية و قبة مثلثية. تعدد النصائح من مختلف اللاعبين حول إنشاء الأبنية المخصصة أو الهجوم على الأخرين بأفضل الطرق المتاحة للبناء و تختلف بطبيعة الحال من موسم إلى أخر بحسب التحديثات الشهرية التي تصل إلى اللعبة لكن لا تقلق سنعمل على توفير نصائح مميزة تساعدك للبقاء حياً في المعركة في مقالات قادمة.

 

مخزن صغير, أم ميزة إضافية للعبة فورت نايت Fortnite ؟

ننتقل إلى أمر أخر لا يقل أهمية عن سابقه هو المخزن المتاح لك في اللعبة, بالعودة إلى تجارب سابقة مع ألعاب أخرى لا بد أنك مررت بالعديد من اللحظات التي تواجه فيها خصم يحمل مستودعاً متنقلاً للشفاء ليبقى على قيد الحياة رغم عدم اكتسابه خبرات كافية تمكنه من مواجهة لاعبين آخرين, طبعاً الفرق يعود هنا إلى اختلاف نظام تخزين الأسلحة و الأمور القابلة للاستهلاك التي تساعدك على الشفاء طبعاً بين لاعب و آخر في نفس اللعبة.

المخزن في لعبة Fortnite

هذه الأمر قامت لعبة فورت نايت Fortnite بحله حيث يتوفر نظام تخزين موحد لكافة اللاعبين, حيث يتاح لك 5 منافذ متاحة لحمل الأسلحة أو تخزين المضادات المساعدة على الشفاء و لك حرية الاختيار و تخصيص الأمور التي تلزمك في معركتك.

 

هل أنت قادر فعلاً على أن تردي خصمك بطلقة واحدة ؟

حسناً وصلنا هنا إلى نقطة نقاش كبيرة, يكثر الحديث عنها غالباً لدى اللاعبين المحترفين على منصة Twitch أثناء الحديث مع متابعيهم و التبرير الفوري لسبب خسارة أحد الصراعات مع الخصوم. يمكن القول أنه نقطة سلبية في لعبة فورت نايت Fortnite إلى حد ما و تسببت بخسارة الشركة للعديد من اللاعبين الجدد. حسناً الشركة بالطبع لا تريد هذا و تعمل بشكل مستمر على إصلاح الامور عندما تصبح كارثية بعد تحديث ما و جمع آراء اللاعبين.

آلية التصويب لدى معظم الأسلحة الرشاشة تعمل كالتالي : دائرة صغيرة مع نقطة مركزية في قطرها, تسمى بدائرة إطلاق النار. و تختلف مساحة الدائرة بحسب السلاح, عند إطلاق الرصاصة فإن مستقرها يكون ضمن حدود الدائرة و ليس في المركز و هنا تكمن النقطة السلبية خصوصا في المواجهات على المدى البعيد و التي قد لا تملك حينها قناصة ما لإستهداف خصمك.

أول خطوات الشركة لحل هذه المشكلة هي إطلاق تحديث مع بداية العام الحالي و يدعى first shot accuracy و الذي يعمل على تقليص حجم الدائرة عند إطلاق أول رصاصة بعد الوقوف ثابتآ لمدة زمنية معينة تختلف بشكل دقيق بين سلاح و آخر و بالمجمل فإن هذه الميزة ليست متوفر لكافة الأسلحة للأسف.

 

هل تملك لعبة فورت نايت Fortnite قصة معينة ؟

الجواب هنا هو نعم, و لكن يمكنني إخبارك أنك في حال كنت لاعب جديد فلم يفت عليك الكثير. تتعدد القصص في اللعبة و هو شيء لا يمكنك تجربته من خلال طور “Story Mode” كما هو متواجد في الألعاب الأخرى. بل تغييرات ستلاحظها على خريطة اللعبة أو أحداث من الممكن معايشتها أثناء خوضك لأحد المعارك. القصة هنا هي عبارة عن سيناريو خاص بالشركة و تعمل من خلاله على إطلاق التلميحات على اللاعبين, و تدع الباقي لمخيلة اللاعب لمعايشة هذا السيناريو.

و هنا يكمن ذكاء الشركة, حيث تكفلت بمهمة موسمية لإطلاق التغييرات على اللعبة و في كل موسم يتم تحضير سيناريو جديد و تطبيقه على خريطة اللعب. إن كنت قد لعبت لعبة فورت نايت Fortnite في موسمها الرابع فبالتأكيد سيحضر إلى ذهنك لحظة إطلاق الصاروخ المتواجد في قاعدة مقابل منطقة snobby shores بشكل مباشر لمدة 5 دقائق لكافة اللاعبين, هل أعجبك الأمر ؟

 

تجربة الجرافيك و الصوت في لعبة فورت نايت Fortnite

عند الحديث عن الجرافيك و مضمونه فإنه بالفعل مطرح تساؤل, حيث اكتسب الرسم الكرتوني شعبية واسعة على خلاف واقعية الألعاب الأخرى. و هو أمر تكرر مع عدة ألعاب طرحت على مختلف المنصات بعد إطلاق  لعبة Fortnite, الأداء المجمل المكتسب من الجرافيك جيد, الشيء السلبي المتكرر في كل موسم هو الأخطاء نفسها التي تحدث للعبة بعد كل تحديث و عمل الشركة بعدها على وضع خطة للصيانة مما يتسبب بضجر الكثيرين خصوصاً عندما تمر سيرفرات الشركة بفترة التوقف.

 

من ناحية الصوت فإنه ما زال في تحسن مستمر خصوصاُ لدى اللاعبين الذين يملكون سماعات رأس قادرة على إيصال الصوت المحيطي بشكل نقي. لكن الأمر لا يخلو من بعض المشاكل و التي تعمل الشركة على حلها خصوصاً على الأجهزة اللوحية و الموبايل.

 

نقاط سلبية أخرى في لعبة فورت نايت Fortnite ؟

اللعبة مميزة جداً و مناسبة بطبيعة الحال سواء للعب على المستوى الفردي و الجماعي على المدى الطويل, و هذا الأمر يعكس طبيعة التنافس بين اللاعبين الذي تشهده اللعبة من ناحية أسلوب كل شخص في اللعب. لكن على مايبدو أن الشركة غير متوافقة مع هذا الموضوع بالذات و يظهر ذلك جلياً في كل تحديث للعبة عند حذف سلاح معين أو تخفيض لقدرات آخر.

الشركة بالطبع لديها الحق في أن تطبق تصورها العام للعبة خصوصاً بعد توسع نطاق البطولات و المنافسات التي تنظمها الشركة, و هو على مايبدو السبب الأكبر الذي يدفعها للقيام بهذه الخطوات.

بطبيعة الحال تطبيق أسلوب لعب معين على اللاعبين ليس بالأمر المناسب حالياً, أو لا يمكنه القول أنه الحل الأفضل لتظهر اللعبة بأفضل شكل ممكن خصوصاً للاعبين الجدد. كما يمكن للشركة البحث عن حلول أخرى و هي إطلاق طور تنافسي خاص للاعبين المحترفين مما يعطي الفرصة للآخرين بتجنب تطبيق التغييرات التي تحدثها الشركة بين الحين و الآخر على الجميع سواء.

إعلان
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock