5 حلول لحل مشكلة الذاكرة الممتلئة على أندرويد

مشكلة الذاكرة الممتلئة على أندرويد تعتبر شائعة للغاية، للتخلص منها يمكن اتباع بعض الحلول أو النصائح، وفيما يلي قائمة بأبرز تلك الحلول.

من أكثر المشاكل إزعاجاً لدى مستخدمي هواتف أندرويد هي مشكلة الذاكرة الممتلئة رغم وجود مساحة، وأشهر هاتف عُرف بتلك المشكلة كان هاتف جراند برايم من سامسونج، بغض النظر عن ذلك، كيف يمكن حل هذه المشكلة؟

نظرياً فإن الإشعار أو التنبيه نفسه يظهر عندما تمتلئ ذاكرة الهاتف فقط على أنظمة اندرويد، لكن ذلك لا يمنع من تنظيم ملفاتك الشخصية مثل الصورة والفيديوهات وغيرها ضمن ذاكرة الهاتف أو بطاقة الذاكرة الخارجية في حال كانت هاتفك يحتوي على منفذ مخصص لها.

ضمن المقال التالي خصصنا 5 نصائح وطرق يمكنك اتباعها عند مواجهة مشكلة الذاكرة الممتلئة على هواتف أندرويد.

مسح ذاكرة الكاش

عادةَ ما يتم تخزين بعض البيانات المتعلقة بكل تطبيق مثبت على الجهاز على الذاكرة المؤقتة وذلك لتسهيل استخدام هذه التطبيقات حسب تفضيلاتك وطريقة استخدامك لها، لكنها ليست ذات أهمية كبيرة ما يجعل التخلص منها حلاً أولياً للتخلص من مشكلة الذاكرة الممتلئة في أندرويد، حيث تستطيع مسحها كل فترة بشكل دوري لتحرير مساحة إضافية على الهاتف المحمول.

للقيام بذلك يجب مسح ذاكرة الكاش لكل تطبيق مثبت على حدا، وذلك من الإعدادات ثم التطبيقات ثم مدير التطبيقات، قم باختيار التطبيق الذي ترغب بحذف ملفات الكاش الخاصة به، ثم اختر التخزين ليظهر لك خيار حذف الذاكرة المؤقتة “clear cache”.

حذف التنزيلات (Downloads)

عند حذف بعض الصور أو الملفات أو مقاطع الفيديو التي سبق وقمت بتحميلها من الإنترنت فإنه يبقى ملف متعلق بها ضمن مجلد التنزيلات على هاتفك، وبالطبع حذف هذه الملفات سيكون أمراً جيداً لتحرير بعض المساحة على الجهاز، خصوصاً أن تلك الملفات قد نستخدمها لمرة واحدة فقط ونتجاهل أو ننسى وجودها في اليوم التالي، وذلك من مجلد التنزيلات قم بتحديد جميع العناصر غير المهمة أو التي قمت مسبقاً بحذفها ثم اختر حذف لإتمام الأمر.

رفع الملفات على خدمات التخزين السحابي

تتوفر العديد من الخدمات السحابية التي يمكنك استغلالها للحصول على مساحة تخزين إضافية، حيث تستطيع نقل ملفاتك وبياناتك لها وبذلك تحرر مساحة على هاتفك اندرويد، يعد Google Drive من أكثر الخدمات السحابية انتشاراً والتي تمكنك من حجز مساحة معينة تستطيع تحميل ملفاتك لها بعد إنشاء حساب عليها، وبالطبع لن يستطيع أحد الوصول لها طالما لا يملك ايميلك وكلمة السر.

كما تستطيع الاستفادة من تطبيق Google Photo لحفظ الصور ومقاطع الفيديو عليه وذلك بإنشاء نسخة احتياطية من الصور على التطبيق، وذلك بعمل نسخة احتياطية من الصور ومقاطع الفيديو من الإعدادات ثم اختر نسخ احتياطي، ليتم حفظها سحابياً، تستطيع الرجوع لها حتى في حال حذف الصور من هاتفك.

بالإضافة لذلك تستطيع الاعتماد على تطبيقات التواصل الاجتماعي السحابية، مثل تيليجرام / ماسنجر لنقل الصور أو الملفات أو مقاطع الفيديو من هاتفك المحمول إلى تلك التطبيقات وذلك بإنشاء محادثة مع نفسك على مسنجر أو من خلال ميزة الرسائل المحفوظة التي يقدمها تيليجرام، حيث سيساعدك ذلك على إبقاء مساحة خالية أكبر على هاتفك المحمول.

نقل الملفات إلى ذاكرة خارجية

العديد من هواتف أندرويد تسمح باستخدام ذاكرة خارجية بمساحة تخزين معينة، تستطيع الاستفادة من هذه الذاكرة بنقل الملفات والتطبيقات لها عند الحاجة لتحرير مساحة إضافية على الهاتف، وذلك من الإعدادات ثم التطبيقات ثم مدير التطبيقات، اختر التطبيق الذي ترغب بنقله ثم اختر نقل إلى الذاكرة الخارجية SD card.

 لكن لسوء الحظ فإن بعض التطبيقات لن تكون قابلة للنقل لذاكرة خارجية إلا في حال وجود صلاحيات الروت على الهاتف، لذلك لن تستطيع القيام بهذه الخطوة، أما في حال لم يكن هاتفك يدعم ذاكرة خارجية، تستطيع نقل الملفات إلى ذاكرة فلاش والاحتفاظ بها لتحرير مساحة على هاتفك، بالرغم من أن الوصول إلى تلك الملفات سيصبح أصعب في هذه الحالة، إلا أنها ستفي بالغرض للتخلص من مشكلة الذاكرة الممتلئة.

حذف الملفات والتطبيقات بشكل نهائي

إن لم تجدي الطرق السابقة نفعاً أو في حال لم تستطيع الاعتماد عليها، للأسف ستضطر لحذف بعض الملفات أو الصور أو التطبيقات من جهازك لتحرير مساحة.

لكن قبل القيام بهذه الخطوة بشكل عشوائي يفضل أن تقوم بالاطلاع على أكثر التطبيقات استهلاكاً للذاكرة في جهازك، لتكون قادراً على تحديد التطبيق الذي تقوم بحذفه بناءً على ذلك، وذلك من الإعدادات ثم التخزين ثم التطبيقات، ليعرض لك التطبيقات حسب الأكثر استهلاكاً للذاكرة.

قد يلجأ البعض لإعادة ضبط المصنع لتحرير مساحة على الهاتف والتخلص من مشكلة الذاكرة الممتلئة، لكن يجب أن تكون حذراً قبل البدء بهذه الخطوة حيث أن جميع الملفات على هاتفك ستحذف نهائياً، لذلك قبل أن تقوم بهذه الخطوة إذا رغبت بالقيام بها، تأكد من القيام بالنسخ الاحتياطي واحفظ الملفات والتطبيقات والصورة والبيانات المهمة على ذاكرة تخزين خارجية.

الصورة الافتراضية
صبا جعفر
مهتمة بمختلف المجالات التقنية، شغوفة بالإطلاع على مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات والمجالات الفرعية المرتبطة به.
المقالات: 84

اترك ردّاً