أفضل 9 طرق لحل مشكلة لوحة المفاتيح لا تعمل في اللاب توب

image credit: pxfuel
0

كثيراً ما يتم إهمال لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب المحمول (اللاب توب)، سواء كان ذلك من قبل الشركة المُصنعة للحاسوب أو من المستخدم نفسه. طبعاً إهمال الشركات لأحد أهم طرفيات الحاسوب سينجم عنه عدد من المشاكل العتادية بينما للمستخدم نصيب أيضاً فيما يتعلق بالمشاكل البرمجية الخاصة بلوحة المفاتيح.

نتيجة لذلك ستتوقف لوحة المفاتيح عن العمل، في حالات قليلة قد تلجأ إلى استبدال لوحة المفاتيح بشكل كامل من قبل شركة الصيانة لحل مشكلة لوحة المفاتيح أو الانتقال إلى استخدام لوحة مفاتيح خارجية بشكل دائم.

النصيب الأكبر من المشاكل يكون سببه برمجي، قد يتعلق الأمر بالتعريفات أو فشل برمجي ما في نظام التشغيل. الحلول متوفرة بالطبع ولا يحتاج تطبيقها إلى مهارات أو خبرات تذكر في التعامل مع الحاسوب إلا في مشاكل الهاردوير والعتاد فينصح هنا دائماً بطلب المساعدة من الأخصائيين.

 

الحلول البرمجية لحل مشكلة لوحة المفاتيح

المشاكل البرمجية تكون على مستوى النظام، وتختلف المشكلة وطرق حل مشكلة لوحة المفاتيح وفقاً لأسبابها، فيما يلي أبرز الحلول المقترحة للمشاكل البرمجية التي قد تسبب بتوقف لوحة مفاتيح اللاب توب عن العمل.

استكشاف المشاكل وإصلاحها

توجد العديد من الأدوات المساعدة في ويندوز 10، أبرزها أداة troubleshooter للبحث عن المشاكل واقتراح طرق حل مشكلة لوحة المفاتيح. جميع الحلول المذكورة تالياً قد تصل إليها عن طريق هذه الأداة وإليك طريقة الوصول إليها:

  1. توجه إلى إعدادات النظام في ويندوز 10
  2. اضغط على update & security
  3. اختر troubleshooter من القائمة الجانبية.
  4. اضغط على keyboard ومن ثم run the troubleshooter
  5. انتظر اكتمال الفحص وستظهر لك تقارير الخطأ مع المشاكل وطرق الحل

طبعاً الأداة ستعمل على إصلاح المشاكل الموجودة بعد أخذ موافقتك في كل خطوة، في كثير من الحالات ستصل إلى حل مشكلة لوحة المفاتيح المطلوب دون الحاجة لتجربة أي خطوات إضافية.

 

أعد تثبيت تعريفات لوحة المفاتيح

دائماً ما تكون التعريفات في رأس هرم المشاكل البرمجية، وخصوصاً عن التعامل مع نظام ويندوز 10 وأخطاء تحديثاته المتكررة. لحسن الحظ أن النظام يقوم بجلب التعاريف الضرورية لعمل الأجهزة الطرفية بشكل تلقائي، تابع معنا الخطوات التالية لحذف تعريف لوحة مفاتيح اللاب توب:

  1. اضغط على مفتاحيّ win + X
  2. اختر Device manager من القائمة
  3. من قسم keyboards، اضغط باليمين على Standard PS/2 Keyboard واختر properties
  4. اختر uninstall device لحذف ملف التعريف
  5. بعد انتهاء عملية الحذف أعد تشغيل اللاب توب وتأكد من توفر اتصال بالشبكة ليتم تحميل ملف التعريف تلقائياً أو من خلال مركز التحديثات في الإعدادات.

 

تأكد من حذف ملفات التعريف الخاصة بلوحات المفاتيح الأخرى

للوصول للحل بأسرع طريقة ممكنة يجب تحديد وقت حدوث المشكلة لمعرفة الأسباب، من بين الأسباب تلك هو حصول خطأ بالتوافقية مع ملفات التعريف الخاصة بلوحات المفاتيح الخارجية التي قمت بوصلها على اللاب توب. حسناً في حال لم تقم بوصل أي لوحات مفاتيح خارجية يمكنك تجنب الخطوة هذه.

  1. اضغط على مفتاحيّ win + X
  2. اختر Device manager من القائمة
  3. من قسم keyboard، قم بتحديد ملفات التعريف الخاصة بلوحات المفاتيح الخارجية وحذفها.

عادة ما يكون اسم التعريف الخاصة بلوحات المفاتيح التقليدية العادية HID Keyboard Device، أو سيكون باسم طراز لوحة المفاتيح في حال كان من شركات أخرى معروفة، وبعد الانتهاء من عملية الحذف أعد تشغيل اللاب توب وتحقق من حل مشكلة لوحة المفاتيح مرة أخرى.

 

تحقق من إعدادات النظام في حال كانت استجابة لوحة المفاتيح بطيئة

إن كنت تواجه بطئاً ملحوظاً عن استخدام لوحة المفاتيح، فمن الأرجح هنا أنك قمت بتفعيل عن طريق الخطأ إعدادات الفلترة الخاصة بالضغطات المكررة على لوحة المفاتيح.

للتحقق من ذلك تابع الخطوات التالية:

إعلان

  1. توجه إلى إعدادات النظام
  2. اضغط على Ease of access.
  3. في أسفل القائمة الجانبية اضغط على keyboard
  4. تأكد من الغاء تفعيل خيار use filter keys

تفعيل الخيار السابق من الممكن أن يتم عن طريق الخطأ بعد الضغط على زر shift الأيمن لمدة 8 ثواني. كما يمكنك إلغاء طريقة التفعيل هذه بإزالة علامة التحقق من المربع.

 

تحقق من عمل مضاد الفيروسات لديك وقم بإجراء فحص شامل

يبدو الأمر غريباً هنا، هل يوجد ارتباط فعلي بين الفايروسات وحل مشكلة لوحة المفاتيح؟ في الحقيقة الإجابة هنا نعم!

توجد أنواع نادرة من الفايروسات التي تستهدف ملفات التعريف الخاصة بلوحة المفاتيح، من أبرز الدلائل على ذلك ظهور رموز غريبة عند استخدام أزرار لوحة المفاتيح بغض النظر عن اختيارك للغة الكتابة.

عدم حل المشكلة هنا من الممكن أن يصيب ملفات التعريف الخاصة بلوحات المفاتيح الأخرى المتصلة على جهازك، على أية حال كما ذكرت فإن النوع من هذه الفايروسات نادر جداً كونه لا توجد أي فائدة حقيقة لناشري الفايروس.

تأكد فقط من إجراء فحص لجهازك عبر مضاد الفايروسات في حال لم تعمل الخطوات السابقة على حل المشكلة.

 

حلول مشاكل الهاردوير للوحة المفاتيح

المشاكل العتادية أو الهاردوير قد تسبب في إتلاف لوحة المفاتيح بالكامل أو تعطل جزئي لبعض الأزرار والمفاتيح. في حالة وجود ضرر فيزيائي أو تلف في لوحة المفاتيح فغالباً ستحتاج هنا إلى استبدالها، لكن تمهل قليلاً حيث توجد أسباب وحلول أخرى.

 

تنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب بشكل دوري

من البديهي ملاحظة ذلك عندما يتعلق الامر بنظافة لوحة المفاتيح، تراكم الأوساخ حول المفاتيح سيسبب على المدى الطويل في صعوبة الضغط عليها وقد تعجز عن ذلك بشكل نهائي.

تختلف عملية التنظيف بحسب نوع لوحة المفاتيح، في معظم الحالات ينصح باستخدام الكحول على قطعة من القماش ومسح المفاتيح بعناية في حال تلاصق الأوساخ عليها.
أو يمكنك استخدام علبة هواء مضغوط لتنظيف الفراغات الموجودة في لوحة المفاتيح، الطريقة مفيدة في حالة تواجد الغبار أو الأتربة الخفيفة في الفراغات بين المفاتيح.

 

تحقق من بطارية اللاب توب

عندما يواجه اللاب توب مشاكل في استهلاك الطاقة، سيؤدي ذلك إلى خلل في عمل بعض الطرفيات لديه. لوحة المفاتيح قد تكون أحدها، وللتحقق من ذلك قم بإزالة بطارية اللاب توب في حال كانت قابلة للإزالة. أما في حالة البطاريات الداخلية، ينصح حينها بطلب العون من أحد خبراء الصيانة لمساعدتك.

كثيراً ما تظهر المشكلة عندما ينتهي العمر الافتراضي لبطارية اللاب توب، أو عند استبدال البطارية الأصلية بأخرى مقلدة.

 

تحقق من التوصيلات الداخلية مع اللوحة الأم

تعرض اللاب توب لصدمات متتالية قد يؤدي إلى انقطاع الاتصال بين لوحة المفاتيح واللوحة الأم عبر التوصيلات بينهما.

تحقق من الدليل الإرشادي المرفق مع جهازك حول كيفية فك الغطاء الخارجي لجهازك وإعادة توصيل لوحة المفاتيح مع اللوحة الأم، في حال لم تكن تملك الخبرة الكافية ينصح استشارة أحد خبراء الصيانة للقيام بذلك عوضاً عنك لحل مشكلة لوحة المفاتيح.

 

تبديل لوحة المفاتيح المعطّلة

في حال وصلت إلى طريق مسدود، ولم تفلح معك أي من الطرق السابقة لحل مشكلة لوحة المفاتيح. يمكن القول هنا أن الحل الأخير سيكون استبدال لوحة المفاتيح المعطلة في جهازك. تواصل مع خدمة الزبائن الخاصة بالشركة المصنعة بجهازك.

أو كحل مؤقت يمكنك شراء أحد لوحات المفاتيح الخارجية ووصلها مع اللاب توب عبر منفذ usb.

 

ما زالت لوحة المفاتيح لا تعمل لديك؟ أخبرنا بمشكلتك

تأكد دائماً من تتبع أسباب المشكلة للوصول إلى حل مشكلة لوحة المفاتيح الأنسب، والأهم من ذلك هو عدم الهلع والتروي في حل المشكلة. حيث أن تعطل أحد المفاتيح أو توقفه عن العمل لا يعني أن لوحة المفاتيح قد تعطلت بالكامل.

هل قمت بتجربة الحلول السابقة ولم تعمل أياً منها في حل مشكلتك؟ تواصل معنا أو أخبرنا بمشكلتك في التعليقات.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد