أفضل طرق معرفة ip الجهاز على الشبكة

مصدر الصورة: kinsta.com

البحث عن عناوين ip الخاصة بالأجهزة المتصلة على الشبكة عملية مطلوبة للمتعاملين مع مدراء الأنظمة، ويتيح التوصل لها إلى حل مشكلات عديدة من الممكن أن تواجه المستخدمين آنذاك، وتعتبر عناوين ip بمثابة دلالات للموقع المنطقي لجهازك على الإنترنت والبرامج المتواجدة على جهازك أو الموجهات والراوترات تتعامل معه بشكل دائم أما استخدامه من طرفك يقتصر على حالات قليلة.

توجد بعض الطرق البسيطة التي تسمح لك بمعرفة عنوان ip جهازك، ليست بتلك المعقدة ولا تحتاج خبرات متقدمة لكن احذر جيداً عندما تقرر مشاركته مع الآخرين دون وجود أدنى فكرة عما تفعله، حيث من الممكن أن يؤدي كشف عنوان ip إلى معرفة تفاصيل هامة أثناء عملية اتصالك بالانترنت.

 

ما هو الفرق بين عنوان ip العام والخاص؟

عنوان ip العام يستخدم للولوج إلى المخدمات والمواقع على الإنترنت، أي أنه عند زيارة مواقع التواصل الاجتماعي أو خدمات البريد الإلكتروني أو حتى مشاهدة فيديوهات اليوتيوب فإنه سيتم استخدام عنوان ip الجهاز العام، ويمكن تغييره باستخدام خدمات البروكسي أو vpn.

بشكل عام فإن الأجهزة المتواجدة على نفس الشبكة والتي تستخدم الراوتر نفسه، ستحمل جميعها عنوان ip عام واحد. وهو متغير بالطبع من قبل مزود خدمة الإنترنت.

أما عنوان ip المحلي أو الخاص يستخدم لربط الأجهزة نفسها ضمن شبكة خاصة، وتستخدم العناوين تلك من قبل أخصائيي الشبكات الحاسوبية وبشكل عام من النادر جداً أن تحتاج لمعرفة ip جهازك في هذه الحالة إلا في حالات نادرة جداً.

 

طرق معرفة ip الكمبيوتر في ويندوز 10

 

معرفة عنوان ip الكمبيوتر المحليّ عن طريق موجه الأوامر (cmd)

من المهم معرفة خصائص موجه الأوامر وأهميته في التعامل مع الشبكات، ذكرنا الأمر سابقاً أنه باستخدام cmd أنت قادر على معرفة عنوان ip المحلي الجهاز بسهولة، وذلك باستخدام الامر التالي ipconfig

في حال كنت تريد معرفة ip الجهاز بدون ظهور التفاصيل الأخرى المتعلقة بعمليات الاتصال في جهازك، قم بإدخال الأمر التالي في موجه الأوامر ipconfig | findstr /C:Address وسيظهر لك عنوان ip الجهاز كما هو موضح أدناه.

معرفة ip الجهاز عن طريق cmd

معرفة ip جهاز الكمبيوتر المحليّ عن طريق لوحة التحكم

إعلان

ضمن لوحة التحكم في نظام ويندوز، يمكن الوصول إلى المعلومات نفسها المتعلقة بعنوان ip الخاص بالكمبيوتر. الفرق هنا أن المعلومات ستكون بشكل أوضح من الطريقة السابقة، تابع الخطوات التالية:

  1. ضمن مربع البحث في ويندوز 10، اكتب network واضغط على network status التي تظهر ضمن النتائج
  2. ضمن الخيارات المتقدمة في الأسفل يوجد خيار change adapter options
  3. ستظهر لك هنا المودمات وبطاقات الشبكة جميعها، انقر بالزر الأيمن على المودم الذي يتم استخدامه حالياً واختر status
  4. اضغط على details وحينها يمكنك معرفة عنوان ip الجهاز كما هو موضّح في الصورة.

معرفة ip الجهاز عن طريق لوحة التحكم

معرفة عنوان ip الجهاز المحليّ باستخدام شريط المهام

أسرع الطرق وأسهلها وهي متاحة على مختلف إصدارات ويندوز 10، في حال لم تظهر لك أيقونات الشبكة فمن المحتمل حينها أن نظامك يواجه مشاكل برمجية أخرى، ولمعرفة عنوان ip الجهاز عن طريقها تابع الخطوات التالية:

  1. في شريط المهام، انقر على أيقونة الشبكة بجانب أيقونة الصوت والساعة.
  2. اضغط على اسم الشبكة المتصل بها واختر خصائص أو properties
  3. ستظهر لك تفاصيل عنوان ip مع المعلومات الأخرى في أسفل الواجهة كما هو موضح في الصورة.

معرفة ip الجهاز عن طريق شريط المهام

معرفة عنوان ip العام الخاص بالجهاز على الشبكة

يمكن من خلال هذه الطريقة الوصول إلى عنوان ip العام (public ip)، والطريقة ببساطة تعتمد على استخدام مواقع ويب مخصصة لهذه الغاية وهذه أفضلها:

  1. موقع Find and check IP address
  2. موقع What Is My IP Address – See Your Public Address – IPv4 & IPv6
  3. موقع What Is My IP? – Shows your real public IP address – IPv4 – IPv6

معرفة عنوان ip العام باستخدام جوجل

لحظة واحدة، المواقع السابقة لا تعمل أو تواجه مشاكل في الوصول إليها؟! استخدم جوجل إذاً لهذه الغاية بطريقة بسيطة وسهلة جداً عبر كتابة عبارة my ip ضمن مستطيل البحث الخاص بجوجل.

معرفة ip الجهاز سواء كان العام أو الخاص يمكن أن يساعد على حل مشاكل الاتصال بالشبكات أو استخدامه لغايات أخرى، في حال لم تعمل الطرق السابقة لديك أو ترغب بطرح المزيد من الاستفسارات حوله، يمكنك مشاركة ذلك في التعليقات.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد