كيفية تفعيل وضع الاقتران العائلي في تيك توك [شرح بالصور]

يسمح وضع الاقتران العائلي في تطبيق تيك توك بفرض الرقابة الأبوية على حسابات أطفالهم على تطبيق تيك توك، وفيما يلي الأدوات المتاحة وطريقة تفعيله.

تطبيق تيك توك ومع استمرار شعبيته الكبيرة بين المراهقين و الأطفال (دون سن 13) شكَّل بعض المخاوف من قبل الأهل على خصوصية ونشاطات أطفالهم على تطبيق الفيديوهات القصيرة.

دفعت مطالب الأهالي بمقاطعة التطبيق “وحظره من قبل بعض البلدان” إلى إطلاق أدوات جديدة من قبل الشركة المالكة له لضمان سلامة وخصوصية الجيل المراهق الذي يسيطر على الفئة الأكبر من مستخدمي تطبيق تيك توك.

تفعيل وضع الاقتران العائلي في تيك توك

لتفعيل وضع الاقتران العائلي في تطبيق تيك توك والسماح بمراقبة الآباء حسابات أبنائهم على التطبيق، يجب توفر حساب من التطبيق لأحد الأبوين على هاتفه الشخصي، وحينها سيمكن تفعيل وضع العائلة وفرض الرقابة الأبوية على استخدام التطبيق من قبل الأطفال. تأكد كذلك من الحصول على آخر نسخة من تيك توك على android أو iOS.

الخطوة الأولى: فتح تطبيق تيك توك (من هاتف أحد الأبوين) والتوجه إلى قسم الحساب الشخصي في نافذة “Me”.

الخطوة الثانية: الضغط على النقاط الثلاث في الزاوية العليا واختيار الأمان والخصوصية.

واجهة الحساب الشخصي تيك توك

الخطوة الثالثة: الضغط على الرفاهية الرقمية واختيار الاقتران العائلي.

الخطوة الرابعة: سيسأل التطبيق من يستخدم هذا الحساب الأبوين أو الطفل، اضغط على الأبوين.

اختيار الابوين في تيك توك

الخطوة الخامسة: ستظهر بعض التفاصيل حول الميزة، اضغط على متابعة حتى تظهر شاشة الباركود.

واجهة كود QR تيك توك

الخطوة السادسة: من هاتف الطفل أو الابن، أعد تكرار الخطوات السابقة حتى تصل إلى الخطوة الرابعة، اختر حينها “الابن”.

الخطوة السابعة: من حساب الابن، ستظهر شاشة مسح الباركود وعند انتهاء عملية الفحص، اضغط على ربط الحسابات.

الاقتران العائلي تيك توك

الخطوة الثامنة: سيظهر بشكل تلقائي حساب الابن على هاتف الأبوين، ويمكن حينها تفعيل الأدوات المرتبطة بوضع الاقتران العائلي.

خيارات الاقتران العائلي في تيك توك

الأدوات المتاحة في وضع الاقتران العائلي في تيك توك وكيفية تفعيلها

الخيارات المتاحة في وضع الاقتران العائلي في تيك توك مهمة للغاية، حيث تسمح بمراقبة الآباء حسابات أبنائهم على التطبيق والتحكم بوقت استخدامهم له ونوع المحتوى الذي من الممكن أن يصادفوه في تيك توك، وبالطبع فإنه من المستحيل إزالة ربط الاقتران العائلي من هاتف الطفل دون علم أو موافقة أهله. وفيما يلي الأدوات المتاحة في هذا الوضع وكيفية تفعيلها:

إدارة وقت استخدام الشاشة

أظهرت بعض الاحصائيات أن معدل استخدام التطبيق من قبل المستخدمين يصل وسطياً إلى 52 دقيقة في اليوم الواحد، والميزة هنا مهمة للغاية لضبط استخدام التطبيق لمدة معينة من الزمن دون القدرة على تجاوزها.

لتفعيل الميزة، من واجهة الحساب الشخصي توجه إلى القائمة في الزاوية العليا واختيار الأمان والخصوصية، أخيرا ضمن خيار الرفاهية الرقمية يمكن مشاهدة خيار ضبط وقت استخدام الشاشة، بعد تحديد وقت معين سيطلب التطبيق إدخال كلمة مرور وحفظها لمنع تجاوز الميزة عند انتهاء مدة الاستخدام المحددة.

وضع تقييد المحتوى

يسمح الوضع بمنع ظهور المحتوى الغير مناسب لمشاهدته من قبل الأطفال، وعلى الرغم من صعوبة توحيد معايير الجانب الأخلاقي من نوعية المحتوى المسموح بمشاهدته بين عائلة وأخرى، إلا أن الوضع مناسب لاستخدامه على حسابات الأطفال.

يمكن تفعيل الوضع من الأمان والخصوصية والتوجه مجدداً إلى الرفاهية الرقمية واختيار وضع تقييد المحتوى، كذلك يمكن تفعيل الوضع حتى لو لم يتم تفعيل وضع الاقتران العائلي على أي حساب متواجد على تيك توك.

وضع تقييد الرسائل

تسمح الميزة بتقييد من يمكن مراسلة الأطفال والتواصل معهم أو إيقاف ميزة الدردشة بشكل نهائي، الميزة مهمة للغاية كون نظام المتابعة في تيك توك مختلف عن تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. الميزة ستكون مفعلة بشكل تلقائي بحسابات الأطفال تحت سن 16 ويمكن تعطيلها لاحقاً.

لتفعيل الميزة، توجه إلى واجهة الحساب ومن القائمة في الزاوية اضغط على الامان والخصوصية ومن ثم على خيار “من يمكنه ارسال الرسائل لك” واختيار واحدة من الخيارات المتوفرة، إما التعطيل بشكل نهائي أو الأصدقاء أو الكل.

مراقبة حساب تيك توك من قبل الآباء تعتبر خطوة غاية في الأهمية عن طريق وضع الاقتران العائلي، الاستخدام الشائع للتطبيق وانتشاره بشكل كبير بين المراهقين ودفعهم إلى المشاركة في تحديات أو تصرفات قد تشكل خطراً عليهم، ناهيك عن المحتوى الإباحي الذي من المحتمل بشكل كبير أن يتم مصادفته على التطبيق.

الصورة الافتراضية
يزن زغبي
مؤسس الموقع، والمسؤول عن إدراة المحتوى ونشره. اهتمام بالتقنية وجميع مجالاتها على مدار عدة أعوام متتالية، خبرة عملية لحوالي 4 أعوام في مجال تحسين محركات البحث مثل جوجل وغيره، ومتطلع دائماً للمعرفة وتعلم المزيد.
المقالات: 110

اترك ردّاً