عملة ليبرا (Libra): كل ما تريد معرفته عن عملة فيسبوك الرقمية

تعتزم فيسبوك على إطلاق عملة رقمية جديدة بعد إعلانها عنها ضمن مؤتمر شرح فيه مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك عن عملة ليبرا الرقمية الموعودة والمستقبل الذي ينتظر العملات الرقمية.

وأوضح أن عملية فيسبوك الرقمية ليبرا ستكون بمثابة الأموال المحفوظة داخل هاتفك المحمول، التي ستمكنك من إجراء تحويلاتك ومعاملاتك المالية بكل سهولة وسرعة وتوفر عليك الكثير من المال المهدور عبر شركات التحويل.

استمدت تسمية عملة ليبرا الرقمية من وحدة قياس كانت مستخدمة في عصر الإمبراطورية الرومانية واستخدمت وقتها في سك العملة، تم تصميم عملة فيسبوك الرقمية كبديل عن العملات الورقية المستخدمة في وقتنا الراهن.

حيث تستطيع استبدالها بأي عملة ورقية أياً كانت ويمكنك إجراء المعاملات التي تقوم بها عادةً، سواء أكانت شراء أو بيع أو إرسال مبلغ مالي لشخص ما وهو بالمقابل يستطيع استبدالها بعملة ورقية.

تتسم عملة فيسبوك الرقمية ليبرا بالاستقرار على عكس البيت كوين والعملات المشفرة الأخرى، والتي يمكن أن تكون متقلبة ومضاربة بشكل كبير، سيتم دعم عملة ليبرا بأموال مستقرة نسبيًا مدعومة من الحكومة.

كان من المرجح أن يكون أول استخدام لعملة Libra في النصف الأول من العام القادم 2020، لكن بعد فترة من الإعلان عن تأسيس عملة ليبرا الرقمية بدأت معظم الشركات الداعمة بالانسحاب، على الرغم من الميزات التي من الممكن أن تساعد ليبرا بالانتشار، إلا أننا لا زلنا ننتظر تصريحات بشأن إمكانية إطلاقها.

 

إطلاق Facebook Libra: زعزعة للاقتصاد العالمي أم محاولة جريئة في العالم المادي؟

أنشأ فيسبوك شركة تابعة له لإدارة خدمات عملة ليبرا الرقمية تحت اسم Calibra، حيث ستقوم بإنشاء محفظة إلكترونية مبنية على تكنولوجيا Block chain التكنلوجيا المتوقع أن تكون مستقبل التعاملات المالية الجديدة.

تتميز البلوك تشن باللامركزية التي تتفوق بها على أساليب تعاملاتنا المالية في الوقت الراهن، فعمليات التحويل سيتم تسجيلها على عدد كبير من الحواسيب حول العالم مما يجعل عملية اختراقها أو احتكارها صعبة جداً وشبه مستحيلة بالإضافة إلى أن سهولة استخدام هذه التقنية تجعل من ذلك سبب إضافي للتكهن بأنها ستكون مستقبل التعاملات المالية.

يتم الوصول إلى المحفظة الخاصة بعملة فيسبوك الرقمية ليبرا ضمن Block chain من خلال تطبيق مستقل ليستطيع المستخدم إدارة أرصدته والقيام بعمليات مختلفة، أو يمكن الوصول للمحفظة عبر الزر المدمج ضمن تطبيقات واتساب ومسنجر.

لكن يجب ملاحظة أن Calibra ستكون مستقلة تماماً، وبياناتك المالية ستكون منفصلة عن حساباتك في واتساب ومسنجر، كما سيكون هناك فرص للاقتراض والاستثمار حسب خطة Calibra.

نظام Libra Blockchain سيكون مفتوح المصدر أي أن أي شركة تستطيع إنشاء تطبيق يستخدم المحفظة، والمحافظ ستكون قابلة للتشغيل المتبادل، وفي حال تعرض محفظتك للقرصنة ستقوم شركة Calibra بإعادة كل أموالك المفقودة.

 

أثارت عملة ليبرا الرقمية الشكوك حيث أن الأشخاص والمؤسسات لن يثقوا في عملة مشفرة مسيطر عليها من قبل Facebook وذلك بسبب فضائحه حول تسريب بيانات المستخدمين لتوظيفها في أغراض سياسية وغيرها من القضايا المتعلقة بفيس بوك.

لذلك ولإدارة العملة تم إنشاء جمعية Libra Associationالتي اتخذت من سويسرا مقراً لها، المدارة من قبل مجموعة من الشركات الضخمة حيث تم انضمام 28 شركة لها لغاية الوقت الحالي، من بينها فيسبوك طبعاً.

دفعت كل شركة منها 10 ملايين دولار مقابل الحصول على صوت واحد ضمن Libra Association، حيث سيؤمن ذلك مستوى من اللامركزية وسيمنع فيسبوك أو غيره من السيطرة على العملة لتحقيق مكاسب أو أغراض خاصة بها.

 

حيث ستقسم الجمعية إلى عدة قطاعات وهي:

  • قطاع المدفوعات الذي يضم: Mastercard, paypal, payU, stripe, Visa
  • وقطاع التكنلوجيا والتجارة يضم: Booking Holdings, ebay, Facebook Calibra, Farfetch ,LAY, Mercado pago, spotify, Uber
  • وقطاع الاتصالات يضم: iliad, Vodafone
  • وقطاع Blockchain يضم: ANCHORAGE, Bisontrails, coinbase, Xapo
  • وقطاع رأس المال الاستثمار يضم: ANDRESSEN HOROWITZ, Breakthrough, Ribbit Capital, Thrivecapital, USV
  • وقطاع المؤسسات والمنظمات غير الربحية يضم: Creative Destruction, Kiva, NErcy Corps, Women’s World Banking

 

بعد التأجيل هل من المتوقع إطلاق عملية فيسبوك الرقمية ليبرا؟

بعد الوعود التي أعطيت حول إطلاق عملة ليبرا الرقمية في النصف الأول من عام 2020 لتتمكن عشرات الدول حول العالم من استخدامها، تم تأجيل الإطلاق حتى أكتوبر من سنة 2020، حيث تم التصريح بأن هناك تغيير بخطة عمل عملة فيسبوك الرقمية ليبرا.

ليس ذلك فقط بل معظم الشركات المنتسبة إلى جمعية Calibra أعلنت انفصالها عن الجمعية وتخليها عن المشاركة في مشروع عملة فيسبوك الرقمية ليبرا، وأهم هذه الشركات هي PayPal، وMastercard، وStripe، Visa، لتكون تلك ضربة قوية تتلقاها عملة ليبرا الرقمية.

كما أن الحكومات كانت متخوفة من العواقب غير المتوقعة للسماح للشركات الربحية ببدء إصدار العملات ومشاركتها في الاقتصاد العالمي والجغرافيا السياسية بشكل مباشر، والمشاكل التي من الممكن أن تنتج عن السماح للناس بنقل الأموال بعيداً عن النظام المصرفي المتعارف عليه، مما قد يؤدي إلى غسيل الأموال والأنشطة الإجرامية الأخرى.

 

قيمة عملة ليبرا وعوائد الأرباح على أعضاء Libra Association

ستكون قيمة ليبرا مستقرة حيث ستحدد قيمتها مقابل عملات عالمية مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني، الفكرة هي أنه حتى إذا ارتفعت إحدى هذه العملات أو انخفضت في سعرها فإن قيمة Libra ستبقى مستقرة.

سيتم التحكم باستقرار عملة ليبرا الرقمية من خلال دعمها بأصول وموجودات حقيقية مثل الودائع المصرفية والأوراق المالية الحكومية قصيرة الأجل، مصدر الودائع هذه سيكون من تغيير العملات الورقية إلى ليبرا حيث سينتج عن هذه الودائع أرباح يذهب جزء منها لدعم الاحتياطي وجزء آخر للأوراق المالية قصيرة الأجل.

 

تحصل كل شركة من الشركات الأعضاء ضمن Libra Association على أرباح تتراوح نسبتها حسب المبلغ الذي استثمروه لدعم احتياطي عملة ليبرا الرقمية والانضمام إلى الجمعية، أما بالنسبة لفيسبوك تحديداً فهناك مصدر آخر للربح من خلال Libra.

حيث أن الزر المدمج ضمن تطبيقات فيسبوك سيجعل من عملية الدفع وشراء المنتجات التي تعلن عنها الشركات والمؤسسات ضمن Facebook أسهل بالنسبة للمستخدم مما يعني ازدياد أرباح هذه الشركات وبالتالي ازدياد انفاقها على إعلاناتها ضمن فيسبوك وبذلك تزداد إيرادته من خلال الإعلانات.

 

مميزات عملة ليبرا بالمقارنة مع عملة Bitcoin الشهيرة

إذا أردنا تقريب Libra وBitcoin إلى واقعنا الحالي، فنستطيع تشبيه Bitcoin بالذهب حيث أن كمية Bitcoin محدودة تبلغ 21 مليون بتكوين في العالم وللحصول على البيت كوين يجب القيام بعملية تدعى Mining أو التعدين.

تتطلب هذه العملية خبرة ومعرفة جيدة بالعملات الرقمية وتتطلب عتاد خاص وتستهلك موارد الحاسب بشكل كلي، كما أن العملية أصبحت أكثر صعوبة بعد ازدياد عدد المعدنين، بالإضافة لصعوبة معرفة من وراء التعاملات في بتكوين.

نظراً لأن أسماء المستخدمين موجودة على شكل سلسة أرقام تمثل كل مستخدم مما يصعب معرفة ما يحدث خلف الكواليس وذلك يتيح فرصة أمام حدوث تحويلات وتعاملات مالية لها علاقة بالإرهاب دون القدرة على السيطرة عليها مما دفع العديد من الدول لحظر التعامل بالبتكوين داخلها.

أما بالنسبة لعملة ليبرا فهي تشبه تماماً العملات الورقية التي نستخدمها في تعاملاتنا المالية الحالية، حيث أنك لن تحتاج لأكثر من حساب على Libra Blockchain ورصيد لتستطيع البدء باستخدام هذه العملة، ولن يتطلب منك ذلك أي خبرة أو مهارة لإدارة حسابك.

تستطيع تحويل الأموال لأي شخص يمتلك حساب على Libra Blockchain وهو بدوره يستطيع تحويل هذه النقود الرقمية إلى عملة بلده المحلية، التحويل باستخدام ليبرا سيوفر عليك الكثير من الأموال التي كنت تصرفها سابقاً لإرسال الأموال عبر شركات التحويل العالمية، كما يمكنك استخدامها في التسوق على الإنترنت للشراء أو البيع.

بالإضافة لما ذكر فإن تقلبات السعر التي شهدها ويشهدها بتكوين مقابل الاستقرار الذي تتمتع به عملة ليبرا الرقمية والسرعة في إنجاز معاملات المصادقة على عمليات التحويل والتي تصل إلى 1000 عملية خلال الثانية مقارنة بالبيت كوين والتي لا تتجاوز 7 عمليات في الثانية.

 

بذلك تكون قد ألقيت بنظرة شاملة على عملة فيسبوك الرقمية ليبرا، التي من المتوقع أن تلقى رواجاً كبيراً بسبب سهولة استخدامها بالإضافة لامتلاك Facebook قاعدة مستخدمين كبيرة الأمر الذي يجعل من التسويق أسهل، لكن مع انسحاب العديد من الشركات مؤخراً بالإضافة لتخوف الحكومات وتأخير إطلاقها ما زال مستقبلها غير واضح المعالم.

مصدر libra.org