افضل 3 طرق ترجمة مستندات أون لاين بدون برامج

مصدر الصورة: nordictrans.com

ترجمة مستندات من وإلى لغات مختلفة آلياً وسيلة جيدة وسريعة وفعالة في حال كانت غايتك فهم المحتوى بشكل عام بدون اللجوء لدفع  تكاليف عالية للمترجمين، لكن بالطبع لا نستطيع مقارنة ترجمة مستندات آلياً بترجمتها أكادمياً من قبل البشر، فلا زالت مواقع الترجمة الآلية في طور تقدمها، ولن تصلح المستندات المترجمة حتى بعد التعديل عليها بغرض الاعتماد عليها مهنياً.

بالرغم من سوء مواقع ترجمة المستندات الياً إلا أنها وفرت الكثير من العناء المبذول للبحث عن مترجمين، حتى في حال كانت الغاية من الترجمة فهم المعنى بعيداً عن استخدام المستندات مهنياً، الأمر الذي يتطلب إنفاق الكثير من الأموال، بالإضافة للوقت الطويل الذي يتطلبه المترجمون بالعمل مقارنتاً باستخدام مواقع ترجمة المستندات.

 

ترجمة مستندات باستخدام ترجمة جوجل

ترجمة google

ذكرت في مقال سابق عن مواقع ترجمة النصوص أهمية وتطور موقع جوجل للترجمة بغض النظر عن السمعة السيئة التي تطاله إلا أنه من أفضل مواقع الترجمة الآلية التي يمكنك اعتمادها مع القليل من التعديل، طبعاً الكلام ينطبق على ترجمة النصوص الصغيرة، أم بما يخص ترجمة المستندات فالوضع ليس بنفس المستوى حقيقتاً.

لكن يجب الانتباه لنقطة مهمة ألا وهي نوع الملف حيث ستحصل على نتيجة مأساوية غالباً في حال قمت بترجمة ملف PDF لذلك يفضل أن تقوم بتحويله إلى ملف وورد ثم القيام بترجمته لتحصل على نتيجة أفضل، بالإضافة لأن حجم المستند يلعب دوراً كبيراً بدقة الترجمة، مع ازدياد طول المستند تقل جودة الترجمة لذلك يفضل ترجمة المستندات القصيرة للحصول على نتائج أفضل.

أولاً من الأفضل تحويل ملف PDF إلى وورد باستخدام أحد المواقع لهذا الغرض، ثم قم بفتح موقع جوجل اضغط على خيار المستندات، ثم قم بتحديد اللغة المصدر أي لغة المستند ثم حدد اللغة التي ترغب بترجمة المستند لها، اضغط على زر الترجمة ليبدأ الموقع عمله وتحصل على النتيجة المرجوة، يمكنك ترجمة مستندات بتنسيقات مختلفة: doc, .docx, .odf, .pdf, .ppt, .pptx, .ps, .rtf, .txt, .xls, and .xlsx

 

إعلان

ترجمة مستندات باستخدام مستندات جوجل (Google Docs)

مستندات جوجل

بالنسبة لهذه الطريقة لن تستطيع استخدامها في حال لم تملك حساب جوجل، لذلك يتعين عليك أولاً إنشاء حساب للبدء بالاستخدام، بعد ذلك قم بتسجيل الدخول ثم الذهاب إلى جوجل درايف google drive، ثم من زر جديد قم بتحميل المستند الذي ترغب بترجمته، بالزر اليميني على المجلد قم باختيار الفتح باستخدام جوجل دوكس، ليتم تحويل pdf إلى ملف دوكس

من قائمة أدوات اختر ترجمة مستندات سيطلب منك تحديد اللغة التي ترغب بالترجمة لها، ستلاحظ أن خيارات اللغة أقل بكثير من تلك التي يوفرها جوجل، سيتم فتح تبويب آخر يحتوي على الملف المترجم تستطيع القيام ببعض التعديلات عليه إن شئت، لحفظه على الحاسب من قائمة ملف اختر تنزيل ثم اختر الصيغة التي ترغب rtf, txt, html zipped, epub .docx, .odt, .pdf.

 

ترجمة مستندات باستخدام Deepl Translate

ترجمة مستندات باستخدام Deepl Translate

موقع بسيط جداً يوفر إمكانية ترجمة مستندات وترجمة نصوص، بالنسبة لصيغ الملفات التي يدعمها تنحصر بنوعين docx, ppts، بالإضافة لأن خيارت اللغة محدودة بتسع لغات أوربية، كما أن اللغة العربية غير متوفرة، أما بالنسبة لنتائج الترجمة تعتبر جيدة بالنسبة لترجمة آلية، بعد الدخول للموقع اختر ترجمة مستندات ثم اختر الملف الذي ترغب بترجمته حدد اللغة المصدر واللغة الهدف ثم باشر عملية الترجمة، تستطيع بعد ذلك حفظ الملف المترجم.

لا أعتقد أن المواقع التي تعتمد ترجمة مستندات الياً يمكن الوثوق بنتائجها، على عكس ترجمة النصوص التي تعد جيدة في بعض المواقع لا زالت تعاني الترجمة الآلية بعض المشاكل مع ترجمة مستندات طويلة، لكن لا زال يمكنك استخدامها كيف تفهم محتوى ملف ما لكن بالتأكيد لن تساعدك باعتمادها كترجمة جيدة حيث ستطلب منك الكثير من الجهد والتعديل.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد