تعرف على أشهر إصدارات ويندوز 10 الرئيسية والفروقات فيما بينها

0

تسعى مايكروسوفت من خلال إصداراتها لمناسبة جميع متطلبات المستخدمين والشركات على حد سواء، حيث أن الإصدارات تكون لنفس لنظام  وذلك كي لا يضطر المستخدم العادي لدفع ثمن نسخة يوجد بها ميزات لن يستخدمها، بالإضافة للتركيز على متطلبات الشركات في إصدارات مخصصة لها.

بالنسبة لنظام Windows 10 قد تم إصدار 10 نسخ منه، لكن على العموم يوجد ثلاثة من أكثر النسخ المستخدمة في ويندوز ونستطيع القول الرئيسية منها، سواء للمستخدم العادي أو المتقدم والشركات أيضاً، بالإضافة لوجود إصدارات تقدم ميزات أكبر للشركات الضخمة، وإصدار خاص بالمدارس والمعاهد.

تتزايد أهمية الاختيار بين إصدارات ويندوز عندما يصبح الشخص أكثر احترافية، حيث أن المستخدمين العاديين على الأغلب لا علم لهم بوجود إصدارات مختلفة، أو ما هي الفوارق بينها.

يعتبر ذلك أمر طبيعي حيث أن الإصدار الذي غالباً يأتي منصباً بشكل افتراضي على الحواسيب الشخصية تقدم جميع الميزات التي من الممكن أن يحتاجها المستخدم العادي، لكن في حال كنت بحاجة ميزات أكثر تقدماً في نظام التشغيل لأغراض معينة ستحتاج حينها لمعرفة الفروقات فيما بينها.

 

إصدار Windows 10 Home

نستطيع القول بأن هذه النسخة هي النسخة الافتراضية التي تأتي جميع حواسيب المستخدم العادي والحواسيب اللوحية منصبة عليها بشكل افتراضي، حيث يتضمن هذا النظام جميع ميزات Windows 10  الأساسية والتي يحتاجها المستخدم العادي، بالإضافة  إلى  العديد من الميزات  مثل خاصية Windows Hello والتي تتيح للمستخدم الدخول باستخدام بصمات الأصابع أو بتقنية التعرف على الوجوه، واستخدام القلم واللمس.

بالإضافة لأن نسخة النظام Home تتضمن ميزة Continuum للأجهزة اللوحية، وهو وضع الكمبيوتر اللوحي الذي يغير طريقة عرض شريط المهام والقائمة “ابدأ” لتتناسب مع الأجهزة اللوحية، ويتيح لك فتح التطبيقات بشكل كامل على الشاشة كما  يمكنك تقسيم شاشتك حيث تتيح عرض تطبيقين معاً.

يستهدف نظام Windows 10 Home المستخدمين العاديين، حيث أن إمكانيات النظام والميزات المتواجدة ضمنه تلبي كل ما يحتاجه المستخدم العادي، بالرغم من أن النظام لا يدعم ميزات كتلك الموجودة في بقية الإصدارات، إلا أن المستخدم العادي لن يلحظ غيابها أصلاً وذلك لعدم حاجته لها، لذلك نستطيع القول بأن Windows 10 Home نظام متكامل بالنسبة للمستخدم العادي.

 

إصدار Windows 10 Pro

بالنسبة لهذا الإصدار من ويندوز فإنه يستهدف المستخدمين المتقدمين بشكل خاص، أولئك الذين يحتاجون لميزات إضافية في النظام لإدارة أعمالهم أو شبكاتهم، حيث يقدم ويندوز 10 برو ميزات إضافية تخدم الأشخاص الذين يديرون أعمالهم باستخدام حواسيبهم الشخصية.

يوفر هذا الإصدار أدوات وميزات تدعم الاتصال والشبكات وإدارة المجموعات بحرفية عالية، ويؤمن خصوصية وأمان عاليين، طبعاً الإصدار السابق من ويندوز يوفر ذلك لكن بدرجة أقل، يتيح Windows 10 Pro إمكانية الوصول إلى إصدارات الأعمال من خدمات Microsoft، مثل Windows Store for Business و Windows Update for Business وخيارات مستعرض Enterprise Mode والمزيد.

بالرغم من وجود طريقة تمكنك من توصيل الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز ذو الإصدار Home إلى السيرفر، لكن إذا أردت طريقة توصيل احترافية، سيكون ويندوز برو هو خيارك الأمثل، بالطبع كل تلك الميزات لا تشكل فارقاً بالنسبة للمستخدم العادي ولن يحتاجها أيضاً.

 لكن في حال كنت ممن يديرون أعمال كبيرة كما في الشركات أو تحتاج لنظام يوفر لك ميزات عالية من الأمان والتشفير وغيرها أو في حال كانت بياناتك تشكل تلك الأهمية الكبيرة، في حال كنت من مستخدمي نظام Home وشعرت بأنك تحتاج إلى نظام بميزات أعلى، تستطيع ترقية نظامك إلى إصدار برو.

 

الفروقات بين إصداري Home و Pro

عمدت لوضع هذين الإصدارين بالمقارنة لأن كِلا النظامين موجهين للمستخدمين، على اختلاف كون المستخدم عادي أو مستخدم محترف، نستطيع القول أن نظام Windows 10 pro يتضمن جميع الميزات الموجودة في سابقه، مع وجود ميزات إضافية مخصصة للمستخدمين المحترفين، والتي لن تجدها في إصدار ويندوز Home: 

  • Bitlocker: في حال كان الأمان العالي أحد أهم متطلباتك وترغب بحماية بياناتك من المخترقين يقدم ويندوز 10 برو ميزة Bitlocker، والتي تعمل على تشفير كامل القرص، حيث يحمي البيانات عند سرقة القرص الصلب (الحاسب المحمول) واستخدامه على كمبيوتر آخر، أو عندما يكون لدى شخص ما وصول فعلي إلى محرك الأقراص، والوصول إلى محرك الأقراص في وضع عدم الاتصال يطلب BitLocker مفتاح استرداد.

 

  • Remote Desktop: يسمح هذا البروتوكول الذي يعتبر جزء من إصدار ويندوز 10  برو  للمستخدم بالاتصال بجهاز كمبيوتر في مكان آخر، ورؤية سطح مكتب الكمبيوتر والتفاعل معه كما لو كان محلياً، بمعنى أدق يسمح لك هذا البروتوكول بالإدارة عن بعد إما عن طريق الإنترنت أو عن طريق شبكة محلية، في الحقيقة حتى لو كنت مستخدم ويندوز 10 Home تتوفر بعض البدائل التي تمنحك خاصية الإدارة عن بعد.

 

  • Hyper-V: تسمح هذه  الخاصية بعمل محاكاة وهمية لنظام تشغيل آخر ضمن حاسوبك، طبعاً مثل هذه الميزة ستحظى باهتمام المستخدمين المحترفين، مثل مطوري البرامج وذلك للتأكد من توافق برامجهم مع أنظمة التشغيل المتعددة، أو محترفي الشبكات عندما يرغبون بإدارة أجهزة وخوادم وهمية بطريقة سلسة.

 

  • Assigned Access: يتيح استخدام هذه الميزة في نسخة ويندوز 10 برو، تحديد التطبيق الذي يُسمح للمستخدم باستخدامه مع منع استخدام التطبيقات الأخرى، هذا يعني أنه يمكنك التحكم وضبط الإعدادات لتتحكم بما يمكن للآخرين القيام ضمن حاسبك، ذلك يفيد عندما تقوم بوصل جهازك إلى الشبكات، وتحميه من الاختراقات، فلن يستطيع أي أحد استخدام أي شيء ضمن الحاسب.

 

  • التحديثات: في البداية لم يستطع مستخدمو الإصدار Home من إيقاف التحديثات بأي شكل، لكن مؤخراً أصبحت إمكانية إيقاف التحديثات متوفرة لمستخدمي Home، حيث يمكنهم إيقاف التحديثات إلى ما يصل ل 35 يوم، لكن بالنسبة لإصدار برو لا يمكن للمستخدمين إيقاف التحديثات فحسب بل ويمكنهم تخصيص أي من التحديثات التي بإمكانهم إيقافها.

 

 وطبعاً في حواسيب يستخدمها محترفون سيكون عامل الأمان غاية بالأهمية، ما يعني أن تحديثات الأمان ستشكل ضرورة بالنسبة لهم، لكن بالوقت عينه ستوفر إمكانية إيقاف التحديثات الأخرى للمستخدم حرية التحكم بالوقت الذي يرغب بتحديث الميزات بدون أن تعطلهم عن أعمالهم.

 

  • السعر: بالطبع وجود إصدار يحتوي على ميزات إضافية وموجهة لمستخدمين احترافيين سيجعل منها أغلى ثمناً، حيث يبلغ سعر نسخة Windows 10 pro 119$، بينما سعر نسخة Windows 10 Pro يبلغ 199$.

إصدار Windows 10 Enterprise

بالنسبة لهذا الإصدار من ويندوز فلن يهمك في حال كنت مستخدم عادي أو محترف، حيث أنه يستهدف الشركات والمنظمات، حتى بالنسبة للشركات الصغيرة نسبياً سيكون استخدام إصدار يقدم ميزات متقدمة جداً غير عملي.

بالإضافة لجميع الميزات المذكورة في إصدار Windows 10 Pro يحتوي إصدار Enterprise  على ميزات أكثر تقدماُ ليناسب العمل مع الشركات الضخمة، حيث يوفر العديد من خيارات حماية البيانات والأمان العاليين، كما أنه يتيح إدارة الشبكات الضخمة، والتحكم بالتطبيقات على أجهزة الحواسيب، والعديد من الميزات المتقدمة المتعلقة بالأمان والإدارة وتثبيت التحديثات وغيرها.

بالنسبة لهذا الإصدار لن تستطيع الحصول عليه إلا بموجب ترخيص ولن تتمكن أيضاً من ترقية نظامك لهذا الإصدار، بالإضافة لأنه يجب أن تحصل على ترخيص إصدار Windows 10 pro لكل حاسوب شخصي في المؤسسة، أو في حال كان لديك ترخيص جماعي تستطيع استخدام خيار Software Assurance والذي يتضمن الترقية المطلوبة.

 

دائماً ما تكون النصيحة في اختيار ما بين هذه النسخ تبعاً لمدى احتياجاتك كمستخدم، لكن في مقالنا هذا في حال كنت مستخدم عادي فحماً نظام التشغيل الذي ستحتاجه وسيلبي جميع متطلباتك هو إصدار Home، لكن في حال كان لديك متطلبات أكثر كمطور أو محترف شبكات فعليك إلقاء نظرى على بقية النسخ لتقرر أي منها يوافق احتياجاتك، كفرد أو كشركة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد