طريقة قطع الإنترنت عن بعض التطبيقات في نظام أندرويد

مصدر الصورة: guidingtech.com

استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي على باقات الإنترنت المحدودة من الممكن أن يكون مقلقاً للغاية خصوصاً مع تطور الهواتف الذكية وحاجتها لنقل بيانات أكبر من السابق، سابقاً معظم تطبيقات المحادثة أو التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لم تكن تسمح لك باستخدام الصور بينما الآن وصل الآمر لمكالمات الفيديو المباشرة.

هذا التطور نتج عنه استهلاك كبير لباقات الإنترنت المحدودة خصوصاً عندما تتجاهل شركات الاتصال رغبات مستخدميها بتوفير عروض مشجعة للباقات المفتوحة، حل هذه المشكلة يكمن بالاعتماد على تطبيقات قطع الإنترنت عن التطبيقات الأخرى أو عن طريق استخدام بعض الميزات المتاحة في نظام أندرويد.

قطع الإنترنت التطبيقات التي تعمل في الخلفية دون استخدام برامج أو تطبيقات خارجية

بدأت العديد من الميزات الهامة تصل لأنظمة أندرويد بدءاً من إصدار نوغا 7.0، ليس هذا فقط بل وصل الأمر إلى التنافس بين الشركات المصنعة للهواتف الذكية في تصميم واجهاتها الخاصة بالاعتماد على نظام أندرويد الخام.

على سبيل المثال فإن هواوي تقدم ميزة تحديد التطبيقات للسماح لها باستهلاك الإنترنت عبر الواي فاي أو بيانات الهاتف، والأمر مختلف بدرجة كبيرة مع واجهات باقي الشركات الأخرى حيث أصبحت المنافسة على أشدها فيما يخص هذا الموضوع.

إعلان

بالنسبة لمعظم الشركات الأخرى تتوفر ميزة “وضع التوفير” والتي تسمح لك بتقييد أو قطع الإنترنت عن التطبيقات في الخلفية سواء كان ذلك للاتصال عبر الواي فاي أو بيانات الهاتف.

خطوات تفعيل وضع توفير البيانات في نظام أندرويد:

الخطوة 1: توجه إلى إعدادات النظام ومن ثم الاتصالات.

إعلان

الخطوة 2: اضغط على استخدام البيانات.

الخطوة 3: اضغط على موفر البيانات لتفعيله.

الخطوة 4: اضغط على خيار “السماح بالتطبيق أثناء تشغيل موفر البيانات” للسماح لتطبيقات معينة بالعمل أثناء تشغيل وضع التوفير.

 

تنويه: الطريقة تم تطبيقها على هاتف سامسونج يعمل بنظام 9.0، من الممكن أن تجد الخيارات نفسها أو بتسميات مختلفة على جهازك بحسب الشركة المصنعة.

 

قطع الإنترنت عن بعض التطبيقات باستخدام تطبيقات خارجية (طرف ثالث)

في الإصدارات القديمة من أندرويد كان الحصول على هذه الميزات يتطلب القيام بتفعيل صلاحيات روت على الهاتف، حديثاً بدأ الاعتماد على تطبيقات توفر ميزة قطع الانترنت عن التطبيقات مجاناً دون الحاجة لأي صلاحيات إضافية.

يوجد الكثير منها (لن نذكرها جميعها بالطبع)، لكن من بين أفضلها تطبيق NetGuard الذي لا يتطلب صلاحيات root لعمله كما أنه يوفر القدرة على اختيار قطع الإنترنت بين الواي فاي وبيانات الهاتف.

تطبيق NetGuard بحجم بسيط لا يتعدى 2mb متوفر على متجر google play وفيما يلي خطوات تفعيله:

الخطوة 1: قم بتحميل تطبيق NetGuard وتثبيته عبر الضغط على الرابط التالي أو كتابة اسم التطبيق في متجر google play

الخطوة 2: قم بتشغيل تطبيق NetGuard ومنحه صلاحية vpn في حال طلب منك ذلك

الخطوة 3: لقطع الواي فاي أو البيانات عن التطبيقات اضغط على الأيقونات الظاهرة بجانب اسم التطبيق حتى يصبح لون الأيقونات أحمر. ولإعادة السماح لها بالوصول إلى الانترنت أعد الضغط عليها مجدداً لتتحول إلى اللون الأخضر.

الخطوة 4: أخيرا قم بتفعيل التطبيق من علامة السحب في الأعلى بجانب شعار التطبيق وتأكد من عمله بعد استخدام التطبيقات التي قمت بتطبيق قطع الانترنت عليها.

 

هل تستخدم طرق أخرى لقطع الإنترنت عن التطبيقات في أندرويد؟ أخبرنا بها في التعليقات

في حال كان هاتفك يعمل بأحدث إصدار من نظام أندرويد فلا توجد حاجة حقيقة هنا لكسر حماية الجهاز لاستخدام تطبيقات الجدار الناري التي تعمل على قطع الانترنت، حيث أصبحت العديد من الشركات توفر هذه الميزة ضمن النظام نفسه كما شرحنا سابقاً.

أما في حال كان استخدامك لهاتف ذو إصدار قديم فالطبع ستحصل على حزمة كبيرة من تطبيقات قطع الانترنت والتي من الممكن أن تضم ميزات إضافية غير موجودة في التطبيقات العادية.

في حال كنت تستخدم أحد هذه التطبيقات أو تعتمد على طرق أخرى لقطع الإنترنت عن تطبيقات معينة، أخبرنا بها من فضلك ضمن التعليقات.