كيفية حرق ويندوز 10 على الفلاشة باستخدام أداة RUFUS

يساعد حرق نظام ويندوز 10 على فلاشة في حل كثير من المشاكل الطارئة، يمكن تطبيق ذلك باستخدام اداة rufus وإليك طريقة القيام بها.

بغية تجاوز المخاوف المتعلقة بفشل النظام لسبب ما يعمد المستخدمون إلى حرق ويندوز 10 على فلاشة، وذلك لسرعة التعامل ونقل الملفات منها وإليها مقارنةً ببقية أجهزة التخزين، ستصبح حينها “الفلاشة” بمثابة أحد حلول الطوارئ لأي مشاكل محتملة الحدوث للنظام والتي يمكن عن طريقها الوصول إما لوضع الصيانة الخاص بنظام ويندوز أو تثبيت نظام جديد و عمل فورمات للقرص الصلب في الحاسوب.

توجد عدة طرق يمكن بتطبيقها الحصول على النتيجة النهائية ألا وهي فلاشة usb إقلاعية تتواجد عليها نسخة سليمة من نظام ويندوز، طبعاً كما يمكن باستخدام الطريقة هنا نفسها تطبيقها على أنظمة التشغيل الحاسوبية الأخرى سواء إصدارات ويندوز الأخرى أو أنظمة تشغيل مغايرة مثل لينكس أو غيره.

الفرق بين الحرق والنسخ، لماذا يتم الخلط بين المصطلحين؟

الفرق بين الحرق والنسخ

يخلط العديد من المستخدمين وربما أصحاب الخبرة في بعض الأحيان بين مصطلحي حرق ونسخ ويتم استخدامها بشكل فضفاض للدلالة على العملية نفسها، لكن في الحقيقة يختلف المصطلحين بشكل واضح:

 يمكن تشبيه عملية الحرق “بالطباعة” على جهاز التخزين وهي العملية التي يتم من خلالها تثبيت البيانات بطريقة تجعلها غير قابلة للحذف إلا عن طريق الفرمتة، أما بالنسبة للنسخ فأنت تقوم بنقل البيانات ولصقها بين جهاز تخزين وآخر مع إمكانية حذفها وقتما تشاء بالطريقة المتعارف عليها.

أدوات حرق ويندوز 10 على فلاشة 

أهم ما يمكن البحث عنه عند اختيار الأداة المناسبة لتنفيذ عملية حرق ويندوز 10 على فلاشة هو سهولة استخدامها، حيث تتوفر الكثير من الأدوات لكن بعد تجربة العديد منها كان للأداة التالية الامتياز بسهولة الاستخدام والسرعة بالتنفيذ، وسيكون استخدامها كافي لعدم وجود ميزات أخرى يجب توافرها في هذه الأدوات. 

أداة Rufus 

أداة مجانية محمولة Portable تقوم بإعداد الفلاشة واستخراج محتويات ملف ISO تلقائياً ونسخ الملفات الموجودة بداخله بشكل صحيح إلى الفلاشة بما في ذلك أي ملفات في ISO اللازمة لجعله قابلاً للإقلاع منه، لاستخدام الأداة اتبع الخطوات التالية: 

أداة Rufus

الخطوة الأولى: قم بتحميل أداة Rufus من الموقع الرسمي.

الخطوة الثانية: قم بوصل الفلاشة التي ترغب بحرق ويندوز 10 عليها إلى الحاسب، يجب التأكد قبل ذلك من أن الفلاشة فارغة، لأنه ستفقد البيانات المخزنة سابقاً عليها بعد عملية الحرق.

الخطوة الثالثة: اضغط بشكل مزدوج على ملف Rufus الذي قمت بتحميله لتشغيلها.

الخطوة الرابعة: سيتم سؤالك إذا ترغب بترك الأداة تقوم بالتحقق من وجود تحديثات بشكل دوري، يفضل اختيار نعم.

الخطوة الخامسة: من قائمة Device  ضمن الأداة اختر الفلاشة التي ترغب بحرق ملف النظام بصيغة ISO عليها، ستقدم لك الأداة تفاصيل حول حجم الفلاشة والمساحة الخالية، يساعدك ذلك بمعرفة إذا ما قمت باختيار الفلاشة الصحيحة عند وصلك لأكثر من واحدة إلى الحاسب أثناء عملية الحرق.

الخطوة السادسة: من قائمة Boot section  اختر Disk or ISO Image من القائمة المنسدلة ثم اضغط تحديد Select.

الخطوة السابعة: سيطلب منك تحديد موقع نسخة ISO التي ترغب بنسخها على الفلاشة، بعد تحديد النسخة اضغط فتح.

الخطوة الثامنة: تحت خيار Target system  حدد (UEFI (non CSM، وضمن خيارات التنسيق حدد FAT32. (الخيارات الافتراضية المتوفرة في الأداة)

الخطوة الثامنة: اضغط start لتبدأ عملية حرق نسخة ISO  التي قمت بتحديدها إلى الفلاشة المطلوبة، قبل البدء بذلك ستظهر رسالة تطلب منك التأكيد على حذف محتويات الفلاشة فيما إذا كانت تحتوي على بيانات.

اختبار الفلاشة الإقلاعية 

بعد الانتهاء من حرق ويندوز 10 على الفلاشة يجب عليك اختبارها للتأكد من نجاح العملية، للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية: 

الخطوة الأولى: ادخل إلى إعدادات البيوس وذلك بإعادة تشغيل الحاسب والضغط على مفتاح Delete أو مفتاح آخر يختلف حسب الشركة المصنعة، وغالباً ما يتم عرض الزر المطلوب على الشاشة أثناء الإقلاع. 

الخطوة الثانية: بعد الدخول إلى إعدادات البيوس من قائمة Boot  اختار الفلاشة التي ترغب ببدء الإقلاع منها أي الفلاشة التي تم حرق ويندوز 10 عليها.

الخطوة الثالثة: ضع الفلاشة في أعلى القائمة ثم اضغط Esc، ثم قم بإعادة تشغيل الحاسوب ليتم الإقلاع من الفلاشة قد يتطلب الأمر في المرة الأولى بعض الوقت وذلك ريثما يتم اكتشاف الفلاشة لتجري عملية الإقلاع بشكل صحيح.

أسباب حرق ويندوز 10 على فلاشة

تعد العراقيل الوارد تعرض عملية الإقلاع لها والتي تتراوح بين البرمجية والفيزيائية أحد أهم الأسباب التي يتوجب عندها وجود نسخة محروقة من النظام، فمن الممكن لفيروس أو برمجية خبيثة أن تؤدي بالنظام للتوقف عن العمل بالإضافة للمشاكل المتعلقة بالقرص الصلب تُوقف المستخدم عاجزاً عن تشغيل الحاسوب.

 ما يجعل من وجود نسخة نظام على فلاشة أمراً مهماً لتجاوز المشكلة، ليس ذلك فقط  تشكل أيضاً عملية حرق نسخة من النظام خطوة جيدة للاحتفاظ بها بهدف ترقية نظام قديم إلى ويندوز 10 أو الاحتفاظ بها لحالات صيانة النظام الطارئة.

الصورة الافتراضية
صبا جعفر
مهتمة بمختلف المجالات التقنية، شغوفة بالإطلاع على مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات والمجالات الفرعية المرتبطة به.
المقالات: 84

اترك ردّاً