كيفية حل مشكلة توقف تطبيقات آيفون عن العمل

مصدر الصورة: payetteforward.com

اقتناء هواتف آيفون والتمتع بفرق آدائها الكبير عن هواتف أندرويد يُفضي إلى شعور جيد في معظم الأحيان، لكن سرعان ما يتبدد الشعور هذا عند توقف تطبيقات أيفون عن العمل. التحديثات المستمرة لنظام iOS وخصوصاً الفرعية منها دون وجود منهجية واضحة أو استراتيجية لإيصال تلك التحديثات في وقت محدد أثر سلباً على وظائف تطبيقات آيفون.

حل مشكلة توقف تطبيقات أيفون عن العمل يمكن الوصول له باتخاذ إجراءات روتينية يُنصح بتطبيقها عند مواجهة نفس المشكلة على أي هاتف يعمل بنظام آخر. وعلى العموم جميعها ستكون حلول برمجية خالصة بعيداً عن أي قلق يخص عتاد الهاتف أو صيانته.

 

خطوات حل مشكلة توقف تطبيقات آيفون عن العمل

1 إعادة تشغيل التطبيق

على الرغم من بساطة هذه الخطوة إلا أنها ستكون فعالة في أغلب الوقت، كل ما نريد فعله هو إزالة التطبيق المتوقف عن العمل من الذاكرة (Ram) وإعادة تشغيله (إغلاق التطبيق قسرياً)، ويكون ذلك في معظم أجهزة الآيفون بالضغط مرتين على زر القائمة لتظهر أمامك جميع التطبيقات المفتوحة، قم بالضغط على التطبيق الذي سبب المشكلة ثم اسحبه للأعلى حتى يختفي، اضغط زر القائمة مرة أخرى للرجوع إلى الواجهة الرئيسية، قم بفتح التطبيق مرة أخرى للتأكد أن المشكلة تم حلها.

 

إعلان

2 إعادة تشغيل هاتف أيفون

من الشائع استخدام هذه الطريقة لحل معظم المشاكل التي تُصادف الهاتف، العائق الوحيد الذي قد يكون هنا هو عدم استجابة الهاتف بالمطلق. حيث يكمن الحل بالضغط بشكل مطوّل على زر الطاقة أو القفل وانتظار ظهور شعار آبل حتى يعيد الهاتف إقلاعه. أخيراً تأكد من تشغيل التطبيق مجدداً للتأكد من إمكانية عمله.

في حال عدم استجابة الهاتف مجدداً عند تشغيل التطبيق، يمكن استخدام هذه الخطوة لحذف التطبيق المتضرر بشكل نهائي، وانتظار وصول تحديثات ربما أو البحث عن بدائل أخرى.

 

إعلان

3 تحديث التطبيق

تسرع أبل بإطلاق تحديثات أسبوعية لنظام iOS قد يسبب بعض المشاكل من ناحية استقرار عمل التطبيقات على الهاتف، وبشكل عام خطوة تثبيت التحديثات ستساعدك بتلافي العديد من المشاكل المشابهة، ولفعل ذلك قم بالضغط على أيقونة App Store ثم اذهب إلى قسم التحديثات واضغط على الزر في الزاوية اليمنى من الشاشة وقم بتحميل جميع التحديثات المتوفرة، قم بإعادة تشغيل التطبيق وتأكد من أن المشكلة تم حلها. 

 

إعلان

4 إعادة تحميل التطبيق

إذا لم تحل أي من الخطوات السابقة المشكلة فإنه على الأغلب قد حصلت بعض المشاكل أثناء تحميل التطبيق، أو ربما تثبيت التحديثات لم يعمل بشكل جيد، أو من الممكن أن امتلاء الذاكرة المؤقتة cache المتسبب في المشكلة فالخطوة الأفضل في هذه الحالة هي حذف التطبيق نهائياً وإعادة تحميله مجدداً.

 اضغط بشكل مستمر على التطبيق الذي تود حذفه حتى تبدأ جميع التطبيقات بالاهتزاز، ستظهر لك إشارة إكس X في القسم العلوي اضغط عليها ثم اختر تأكيد الحذف ليتم حذفه، ثم اذهب إلى App store وقم بالبحث وإعادة تحميل التطبيق المحذوف وتثبيته ثم قم بفتحه للتأكد من أن المشكلة تم حلها.

 

إعلان

5 تحديث نظام التشغيل

في الحقيقة تحديث التطبيقات لآخر نسخة لن يجدي نفعاً في حل المشكلة إذا كان النظام نفسه يحتاج إلى تحديث، حيث أن معظم النسخ الأخيرة من التطبيقات تعمل بشكل أفضل مع النسخ المحدثة من النظام، وغالبًا ما تتضمن تحديثات iOS إصلاحات أخطاء لبرامج النظام، لذلك الخطوة الأخيرة التي من المفترض أن تقوم بها هي تثبيت تحديثات النظام.

 لكن قبل البدء بذلك عليك بشكل حتمي عمل نسخة احتياطية من النظام قبل البدء أما للقيام بتثبيت التحديثات اتبع الخطوات التالية، افتح الإعدادات ثم عام، وانتقل إلى تحديث البرنامج، وأخيراً اختر تنزيل وتثبيت، واترك النظام ليكمل تثبيت تحديثاته وغالباً بعد هذه الخطوة ستحل المشكلة.

ستعمل الخطوات السابقة في أغلب الأحيان على حل مشكلة توقف تطبيقات ايفون عن العمل، لكن إن لم تفي أي من تلك الخطوات بالغرض فالخيار الأخير المتوفر أمامك هو تبليغ مطوري التطبيق بالمشكلة لأنه غالباً لن تكون الوحيد الذي تعاني من المشكلة وقد يكون السبب خطأ بتطوير التطبيق، وذلك من قسم المراجعات للتطبيق في App store ضمن قسم العملاء.