كيفية تحويل ملف pdf إلى word يدعم العربية

لكثير من الأسباب المحتملة قد تُضطر في عدة حالات إلى البحث عن طريق لتحويل ملفات pdf إلى word، من بين هذه الأسباب هو البحث عن طرق تعديل ملفات pdf أو تغيير تنسيق الخط وما شابه، ما يصعب المهمة أكثر هو قلّة الطرق التي تدعم الحفاظ على تنسيق الخط باللغة العربية.

بالفعل فإنه توجد عدة طرق لتحويل ملفات pdf إلى ملفات word، ويقتصر دور المستخدم على رفع ملف pdf ضمن المواقع والخدمات السحابية لتحويله بشكل تلقائي، لكن من الممكن أن تسبب تلك الطريقة بعض المخاوف المتعلقة بالخصوصية بالنسبة للمستخدمين أو ظهور مشاكل في تنسيق النص.

الحل البديل يكون باستخدام برامج تحويل pdf إلى word التي تدعم اللغة العربية للحفاظ على تنسيق النص، لحسن الحظ قمنا بتجربة العديد منها ووصلنا إلى أفضلها، ويبقى عليك اختيار الموقع أو البرنامج الذي يناسبك.

أفضل مواقع تحويل pdf إلى word (أونلاين)

مواقع تحويل ملفات pdf تعمل معظمها على تقديم خيارات محدودة بشكل مجاني والآخر منها باشتراك مدفوع، ستجد تالياً مواقع مجانية تمت تجربتها لتحويل ملفات pdf إلى word وقدمت نتائج ممتازة مقارنة بغيرها.

موقع investintech – Convert PDF to Word

يعتبر الموقع أحد الخيارات المجانية المتكاملة لتحويل ملفات pdf إلى word حيث يقدم خيارات أخرى متعلقة بعملية التحويل مع عدد لا بأس به من المميزات.

واجهة موقع investintech

مميزات موقع investintech:

  • تحويل ملفات pdf إلى word بدقة دون خسارة التنسيق.
  • لا توجد قيود لعدد مرات أو عدد صفحات التحويل في كل ملف.
  • القدرة على تحويل ملفات pdf الممسوحة ضوئياً من خلال تقنية OCR.

تمت تجربة الموقع لتحويل العديد ملفات pdf إلى ملفات word، بشكل عام ترتكز عيوبه على الملفات الكبيرة حيث أن عملية التحويل قد تستغرق وقتاً لا بأس به ومن الممكن حينها أن تفشل عملية إعادة التوجيه عبر المتصفح وتضطر حينها إلى إعادة عملية التحويل مجدداً.

موقع مستندات جوجل (google docs)

ميزة السماح بتعديل ملفات pdf الممسوحة ضوئياً أو تحويلها إلى ملفات word ضمن مستندات جوجل ميزة مهمة للغاية، إلا أنها ليست بتلك الجودة التي تتخيلها. وفي حال كان ملف pdf يحتوي على جداول أو تنسيقا أخرى فمن المحتمل أنها لن تظهر هنا نهائياً وسيبقى خيار ظهور المحتوى مقتصراً على النصوص في الملف نفسه.

سبب ذكر مستندات جوجل ضمن قائمتنا المختارة هو عدم وجود قيود فعلية على عملية تحويل ملفات pdf إلى word ويمكن الاعتماد عليها بشكل مطلق في حالة تحويل ملفات pdf التي تحتوي على نصوص وفقرات بسيطة فقط.

فيما يلي خطوات تحويل ملف pdf إلى word عبر مستندات جوجل:

  1. ارفع ملف pdf إلى جوجل درايف الخاص بحسابك.
  2. اضغط نقرتين على ملف pdf بعد الانتهاء من عملية الرفع واختر Open With Google Docs.
  3. ستبدأ عملية قراءة الملف وإدراجه ضمن مستندات جوجل وقد تستغرق العملية بضع دقائق بحسب عدد الصفحات الموجودة ضمن الملف.
  4. بعد القيام بالتعديلات المطلوبة على الملف، يمكن التحويل بعد الضغط على قائمة file واختيار download ومن ثم الضغط على Microsoft word.

موقع PDF to DOC

من أقوى وأسرع مواقع تحويل ملفات pdf إلى word مجاناً، ما يعيب الموقع أو الخدمة هو عدم وجود تحويل ملفات pdf الممسوحة ضوئياً حيث ستظهر الصفحات بيضاء فارغة عند تحميل ملف word. بينما على صعيد الميزات فهي كالتالي:

  • القدرة على تحويل ما يصل إلى 20 ملف pdf سويةً دون وجود أي قيود على الحجم أو عدد الصفحات.
  • يدعم التحويل لصيغة doc المدعومة من برامج word القديمة.
  • ضغط الملفات التي تم تحويلها ضمن ملف مضغوط.
  • المحافظة على تنسيق الملف الأصلي بعد عملية التحويل.

الأداة مهمة جداً للتعامل مع عدة ملفات pdf تنوي تحويلها إلى ملفات word، ستلاحظ وجود الإعلانات بكثرة على الصفحة الرئيسية، فقط حاول تجنب الضغط عليها أثناء عملية التحويل.


أفضل برامج تحويل ملفات pdf إلى word (أوفلاين)

يلجأ المستخدمون إلى هذه البرامج لتحويل ملفات pdf إلى word للحفاظ على خصوصياتهم أو التعامل المستمر مع هذه النوعية من المهام دون توفر اتصال بالشبكة في كل مرة. للأسف فإن الخيارات المجانية سيئة نتيجة محدودية عمليات التحويل.

برنامج Adobe Acrobat DC

ذكرنا سابقاً أن برنامج Adobe Acrobat هو الأفضل بلا منازع من بين برامج تعديل ملفات pdf، واحتوائه على عدد هائل من المميزات جعل منه الخيار الأول أيضاً لاستخدامه في التحويل إلى word.

واجهة المستخدم المريحة جداً بالإضافة لدعمه ملفات pdf بالشكل الأمثل والعديد من الميزات الأخرى، أما لطريقة تحويل ملفات pdf إلى word فهي كالتالي:

  1. افتح ملف pdf باستخدام برنامج Adobe Acrobat DC.
  2. اضغط على خيار التصدير Export PDF.
  3. اختر Microsoft Word من القائمة المنسدلة.
  4. اضغط مجدداً على خيار Export.
  5. ستظهر لك خيارات اختيار الصيغة، قم بتحديد صيغة DOCX في حال تعاملك مع برنامج word 2016 وما فوق.

التعامل مع ملفات pdf الممسوحة ضوئياً مدعوم بالطبع وسيتم تحويلها إلى نصوص بشكل تلقائي أيضاً عند عملية التحويل.

برنامج Soda PDF

بواجهة عصرية منافسة لبرامج مايكروسوفت وكبرى الشركات الأخرى، يوفر برنامج Soda PDF خدمة تحويل ملفات pdf إلى word، وهو أيضاً من بين البرامج المدفوعة لكن نسخة الحاسوب توفر 14 يوم تجريبي بشكل مجاني.

سيُطلب منك تسجيل بريدك الالكتروني ضمن المدة التجريبية هذه وفي حال تجاهلها ستظهر لك العلامة المائية الخاصة بالبرنامج.

على أية حال توجد ميزة مهمة للغاية متعلقة بالتحويل إلى ملفات word ألا وهي القدرة على القيام بذلك دون فتح البرنامج وكل ما تحتاجه هنا هو نقرة بالزر الأيمن للفأرة على ملف pdf لتحويله مباشرة إلى ملف وورد.

خطوات تحويل ملف pdf إلى word باستخدام برنامج Soda PDF:

  1. ضمن قائمة convert في شريط مهام البرنامج، اضغط على pdf to word.
  2. ستظهر لك واجهة جديدة لاختيار الصفحات التي ترغب بتحويلها إلى ملف word ويمكنك اختيار all لتحويل الملف بشكل كامل هنا.
  3. ضمن خيارات التحويل في الأسفل يجب عليك تحديد خيار OCR في حال كنت تتعامل مع ملفات pdf الممسوحة ضوئياً.
  4. يمكنك تحديد ملف الاستخراج أو التحويل بالضغط على زر browse.
  5. بعد تحديد الخيارات المطلوبة، اضغط على خيار convert في الأعلى.

تلميح: لتحويل ملف pdf إلى word دون فتح البرنامج، اضغط بالزر الأيمن للماوس على ملف pdf ومن خيار soda PDF اضغط على convert to MS Word.

الخلاصة

الاختيار بين الطريقتين لتحويل ملفات pdf إلى word سواء عن طريق المواقع أو البرامج هو موضوع تحديده برهن المستخدم، تتصف المواقع ببطء معالجة الملفات وتحويلها في حال كانت كبيرة من ناحية عدد الصفحات كما أن مواضيع الخصوصية مقلقة نوعاً ما في حال كانت ملفات pdf شخصية أو مهمة.

بينما البرامج ستكون أثر كفاءة بكل تأكيد، لكن ذلك يأتي على حساب السعر كون الخيارات المجانية المتاحة سيئة مبدئياً.

في حال تجربتك لمواقع أو برامج لتحويل ملفات pdf إلى word سواء كانت مجانية أو مدفوعة، فضلاً منك اذكرها ضمن التعليقات ليتسنى للجميع معرفتها وتجربتها.

الصورة الافتراضية
يزن زغبي
مؤسس الموقع، والمسؤول عن إدراة المحتوى ونشره. اهتمام بالتقنية وجميع مجالاتها على مدار عدة أعوام متتالية، خبرة عملية لحوالي 4 أعوام في مجال تحسين محركات البحث مثل جوجل وغيره، ومتطلع دائماً للمعرفة وتعلم المزيد.
المقالات: 110

اترك ردّاً