أفضل 4 طرق لتحويل صيغ الصور على الحواسيب والهواتف

لتجاوز قيود استخدام صيغ صور محددة في بعض الخدمات أو المواقع عبر الإنترنت، يمكن باستخدام الطرق المذكورة هنا تحويل صيغ الصور فيما بينها إلى صيغة محددة باختيارك.

قد لا يشكل اختلاف صيغ الصور بالنسبة للمستخدمين العاديين أية فارق عند استخدامها على الإنترنت إلا أن فرض استخدام صيغ معينة عند التعامل مع بعض المواقع دفع بالحاجة لوجود برامج وأدوات تحويل صيغ الصور بعيداً عن البرامج الاحترافية التي تتطلب خبرة وعتاداً ذو إمكانيات معينة.

تعتمد المواقع باستخدام صيغ مختلفة على الخصائص التي يقدمها كل امتداد من تفاصيل لونية وأبعاد استناداً على رغبة المبرمج بإظهار الواجهة بطريقة معينة، بعض مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لن تتيح لك استخدام صور بامتدادات معينة عند تغيير صورة البروفايل ما يجعل الطريقة الوحيدة لذلك تحويل صيغ الصور المستخدمة، وقائمة المواقع والبرامج والإضافات أدناه ستساعدك في تنفيذ تلك المهمة.

مواقع تحويل صيغ الصور أونلاين

يوفر التعامل مع المواقع مساحة ضمن الجهاز ليتم استغلالها بنواحي أخرى، عند البحث عن خدمة ما تتوفر في تطبيق أو موقع سيكون الحد الفاصل هو تفضيل المستخدم الشخصي بين التعامل مع برامج أو مواقع تحويل صيغ الصور، وهنا ستكون تجربة عدة مواقع أسهل من الانتظار لتحميل تطبيقات تقدم نفس الخدمة للوصول إلى أفضل نتيجة مرضية يمكن الاعتماد عليها لاحقاً.

مواقع تحويل صيغ الصور أونلاين
  • موقع Online converter: يتيح الموقع تحميل الصور مباشرة من الجهاز أو الدرايف أو عن طريق نسخ رابط الصورة، بعد اختيار نوع الصيغة التي ترغب بالتحويل لها يمكنك تحديد تفاصيل أخرى مثل قياس الصورة ولونها. الصيغ التي يدعمها الموقع: ( BMP, EPS, GIF, HDR/XDR, ICO, JPG, SVG, TGA, TIFF, WBMP, Webp).
  • موقع Convert image: يتسم هذا الموقع بالبساطة والمباشرة لا يمكنك التعديل على تفاصيل الصورة كل ما تستطيع فعله هو تحميل الصورة واختيار الصيغة المطلوبة. الصيغ التي يدعمها الموقع: (JPG, PNG, PDF, BMP, GIF, ICO, PSD, TIF, PCX).
  • موقع Convertio: يمكنك تحميل صور تصل إلى 100MB كحد أقصى وإذا رغبت بأكثر يجب عليك إنشاء حساب ضمن الموقع للحصول على امتيازات أعلى، يمكّنك الموقع من تحميل أكثر من صورة في الوقت نفسه وتحويلهم إلى صيغ مختلفة، يتم الاحتفاظ بالصور المحولة لمدة 24 ساعة كاملة يمكنك تحمليهم وقتما تشاء خلال هذه المدة. الصيغ التي يدعمها الموقع: (JPG, JPEG, PNG,  بالإضافة للكثير من الخيارات الأخرى المتوفرة ضمن الموقع).

إضافات تحويل صيغ الصور على جوجل كروم

إضافات تحويل صيغ الصور على جوجل كروم

تجمع الإضافات بين إيجابيات استخدام المواقع والتطبيقات من حيث السرعة والسهولة في الاستخدام، على الرغم من الميزات الكثيرة المضافة إليها ومقاربة بعضها لنتائج بعض المواقع أو التطبيقات إلا أنها لا تعتبر أكثر من كونها حل سريع وعملي للولوج إلى المواقع.

  • إضافة Save images as type: تستطيع تحويل صيغ الصور التي ترغب بحفظها من الإنترنت فقط أي لن تستطيع استخدامها على الصور المحفوظة مسبقاً على جهازك، بعد تثبيت الإضافة سيظهر خيار متعلق بها عند الضغط على الزر اليميني على الصورة المراد تحميلها، اختر الصيغة التي ترغب بالتحويل لها ثم تحميل. الصيغ التي تدعمها الإضافة :(JPEG, PNG, Webp).
  • إضافة Resizing app: بعد تثبيت الإضافة على المتصفح يمكنك اختيار الصورة التي ترغب بتحويلها من ضمن الصور الموجودة على جهازك وإجراء بعض التعديلات المتعلقة بأبعاد الصورة ثم اختيار صيغة التحويل. الصيغ التي تدعمها الإضافة:(JPG, PNG, WEBP, BMP, TIFF).

برامج تحويل صيغ الصور على الحاسوب

برامج تحويل صيغ الصور على الحاسوب

تقدم البرامج خيارات أوسع وتعتبر خياراً مفضلاً بالنسبة للبعض خاصة أنها تغنيك عن إنشاء الحسابات التي يتطلبها استخدام بعض المواقع، ويمكن أن ترى في بعض البرامج خيارات أكثر تخصصية تساعدك على الوصول إلى نتائج شبه احترافية وعلى عكس مواقع تحويل صيغ الصور لن يكون عملك مرتبطاً بوجود شبكة الإنترنت.

  • برنامج AVS image converter: بالإضافة لخدمة تحويل صيغ الصور يمكنك إجراء العديد من التعديلات على الصورة قبل تحويلها واختيار أكثر من صورة للعمل عليها في آن معاً، لا يتطلب البرنامج منك أي خبرات سابقة يشبه بسهولة التعامل معه تطبيقات الموبايل. الصيغ المتوفرة ضمن البرنامج :(JPEG, PDF, GIF, PNG, TIFF, BMP, TAG, RAS).
  • برنامج Format factory: يتيح لك البرنامج إضافة عدة صور بعد اختيار الصيغة التي ترغب بالتحويل إليها، خيارات التعديل في هذا البرنامج محدودة مقارنةً بالبرنامج السابق إلا أنك تستطيع العمل على تحويل الصور والفيديو والصوت أيضاً ضمن البرنامج كخيارات إضافية. الصيغ المتوفرة ضمن البرنامج :(WEBP, JPG, PNG, ICO, BMP, GIF, TIF, TAG).

تطبيقات تحويل صيغ الصور على الهواتف الذكية

عندما تكون الغاية من تحويل الصور استخدامها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ستكون تطبيقات الهواتف الذكية خياراً أنسب وأسرع من اللجوء إلى المواقع أو تطبيقات الحاسوب، بالطبع يكون ذلك عند توفر مساحة كافية على الهاتف المحمول. 

  • تطبيق Image converter (أندرويد):  بالإضافة إلى الصيغ الأساسية يوفر التطبيق الكثير من الصيغ الأخرى والخيارات البسيطة المتعلقة بالتعديل، يتيح لك تحويل ما يصل إلى خمس صور مجانية. 
  • تطبيق Image format converter (ايفون): سهولة الاستخدام وسرعة تحويل صيغ الصور أهم ما يتميز به التطبيق بالإضافة لخيارات الصيغ الواسعة على الأغلب أنك ستجد نسبة كبيرة من الصيغ التي ترغب بالتحويل إليها ضمن التطبيق.

ظل التحويل اليدوي بتغيير الصيغة عن طريقة إعادة تسمية الصورة أو باستخدام الرسام مُعتمداً لفترة معينة بهدف تحويل صيغ الصور إلا أن هذه الطرق أثبتت عدم فاعليتها في كثير من الأحيان وصعوبة بالوصول إلى نتائج مرضية، الأمر الذي جعل الطلب يتزايد على وجود بدائل أكثر دقة بالنتائج ولا تحتاج خبرة مثل البرامج الاحترافية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المستخدم العادي، ذلك الطلب دفع بظهور الحلول السابق ذكرها وزيادة المنافسة فيما بينها لتقديم الأفضل.

الصورة الافتراضية
صبا جعفر
مهتمة بمختلف المجالات التقنية، شغوفة بالإطلاع على مجال الذكاء الاصطناعي والتقنيات والمجالات الفرعية المرتبطة به.
المقالات: 84

اترك ردّاً