أفضل برامج التحكم في الهاتف عن طريق الكمبيوتر

كثرت الأصوات المنادية بإدراج ميزات أساسية في أنظمة التشغيل الرئيسية للسماح بالتحكم بالهاتف عن طريق الكمبيوتر، الاستجابة دائماً ما تكون متأخرة نتيجة لسياسات احتكارية لا غنى عنها لدى كبرى الشركات، لذلك تلبية المطالب تلك دائماً ما تكون للتطبيقات الناشئة المستقلة السباقة في هذه النقطة. وبالفعل كان لظهور برامج التحكم بالجوال عن طريق الكمبيوتر فوائد كبيرة للغاية، دفعت الشعبية الكبيرة لدى بعضها بظهور البرامج المنافسة تباعاً.

فيما يلي قائمة بأفضل البرامج المتواجدة للتحكم بالهاتف عن طريق الكمبيوتر مع شرح طريقة تفعيلها أو عملها، وبالطبع تم تجربتها واختبارها وتوضيح بعض النقاط حولها مع مقارنة بسيطة فيما بينها من ناحية الميزات.

ماذا تحتاج للتحكم بالهاتف عن طريق الكمبيوتر؟

  1. جهاز كمبيوتر مثبت عليه أحد برامج التحكم في الهاتف من القائمة أدناه (أو غيرها)
  2. توفر شبكة واي فاي منزلية، أو كابل usb.
  3. هاتف مثبت عليه نسخة من أحد تطبيقات التحكم في الهاتف والتي تتبع للبرامج المستخدمة نفسها.

برنامج Airdroid للتحكم في الهاتف عن طريق الكمبيوتر

برنامج Airdroid

من أوائل البرامج التي ظهرت في للتحكم بالهاتف عن طريق الكمبيوتر مع العديد من الميزات الأخرى، وعلى الرغم من التوسع في عدد المزايا التي يقدمها مطورو البرنامج، إلا أن تجربة التحكم تعتبر مقبولة نوعاً ما مقارنة بالتطبيقات أو البرامج الأخرى. لكي يعمل البرنامج، تحتاج  لإنشاء حساب عبر الموقع الرسمي، إنشاء الحساب مجاني تماماً إلا أنه توجد بعض القيود على الميزات القيود على حجم البيانات المرسلة من الهاتف بينما الأخرى هي ارتباط الحساب المجاني بهاتف واحد فقط.

يحتاج تطبيق Airdroid على الهاتف لصلاحيات الروت لكي تعمل ميزة التحكم بالهاتف عن بعد، أو التوصيل عن طريق الكابل في حال عدم توفر الصلاحيات السابقة. فيما يلي نبذة عن أبرز الميزات التي يقدمها برنامج Airdroid:

  • نقل وإرسال الملفات بين الهاتف والكمبيوتر: يسمح البرنامج بنقل البيانات بين الهاتف والكمبيوتر سواء ملفات الصور أو غيرها بدون الحاجة إلى استخدام الكابل، حيث يتم ذلك عن طريق شبكة الواي فاي.
  • الوصول إلى مجلدات الهاتف: حيث يمكن تفحص الملفات والمجلدات على سعات التخزين الموجودة مع إمكانية التعديل على تلك الملفات مباشرة.
  • عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر: استخدام مؤشر الماوس حينها سيكون بمثابة الأوامر اللمسية على شاشة الهاتف التي ستظهر على الكمبيوتر، بينما جودة التجربة تعتمد على نوعية وكفاءة الهاتف و دعمه لتقنية Mirror screen.
  • التحكم بالإشعارات والرسائل وسجل الاتصال: وهي مميزات جانبية سيضيف وجودها تجربة مميزة على عرض الإشعارات مباشرة على الكمبيوتر وإمكانية عرض الرسائل أو جهات الاتصال والرد عليها.

والآن إلى طريقة تفعيل برنامج Airdroid للتحكم بالهاتف عن طريق الكمبيوتر، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. تحميل برنامج AirDroid وتثبيته على الكمبيوتر أو استخدام نسخة المتصفح.
  2. تحميل نسخة من تطبيق AirDroid على الهاتف وتثبيته، يدعم التطبيق نظامي Android و iOS.
  3. تسجيل حساب جديد على الموقع الرسمي، وتأكيد البريد الإلكتروني بعد استقبال رسالة التفعيل.
  4. تسجيل الدخول إلى الحساب من البرنامج على الكمبيوتر والهاتف معاً، يجب كذلك التأكد من منح الصلاحيات جميعها للهاتف.
  5. الضغط على أيقونة Remote control للبدء بالتحكم بالهاتف عن طريق الكمبيوتر.

استخدام برنامج Airdroid سهل للغاية مع حجم الميزات التي يقدمها يعتبر خيار مميز فعلاً يستحق التجربة، إلا أن القيود المادية التي تم فرضها قد تضعف من فرصه من أن يكون التطبيق الأفضل لاستخدامه في موضوع التحكم أو عرض شاشة الهاتف على الكمبيوتر.

تطبيق scrcpy للتحكم بالهاتف عن طريق الكمبيوتر

تطبيق scrcpy

المشاريع البرمجية المفتوحة المصدر تحصل دائماً على نصيبها من الكفاءة العالية في الآداء و التحديثات الدورية سواء لإصلاح الأخطاء أو إضافة ميزات جديدة، تطبيق scrcpy مفتوح المصدر ومجاني بالكامل للتحكم بهواتف أندرويد عن طريق الكمبيوتر، وتم إطلاقه من قبل مطوري محاكي أندرويد genymotion الشهير.

يعتمد تطبيق scrcpy على حزمة adb، وهي عبارة عن حزمة برمجية مخصصة لموجه الأوامر تم إطلاقها من قبل جوجل للتعامل مع نظام أندرويد وتطويره. يدعم التطبيق أنظمة التشغيل الحاسوبية الرئيسية الثلاث؛ ويندوز ولينكس وماك، كذلك فإن التطبيق لا يحتاج إلى أي عملية تثبيت سواء كانت على الكمبيوتر أو الهاتف. تطبيق scrcpy لا يحتاج إلى أية صلاحيات روت على الهاتف كونه لا يتم أي عملية تثبيت عليه مطلقاً، كما يحتوي على عدد ميزات كبير بالفعل وفيما يلي أهمها:

  • دقة عالية وثبات في الأداء: يدعم تطبيق scrcpy عرض شاشة الهاتف بدقة 1080p أو أعلى، مع عدد إطارات بين 30-60 إطار في الثانية، كذلك الأمر بالنسبة لمعدل الاستجابة القليل جداً مقارنة بالبرامج الأخرى.
  • لا يحتاج إلى برامج أو تطبيقات لتثبيتها: كما تم ذكره سابقاً، يعتمد التطبيق على حزم برمجية مخصصة لسطر الأوامر لتشغيل وعرض الهاتف على الكمبيوتر دون الحاجة لبرامج أو أدوات أخرى.
  • عرض الهاتف على الكمبيوتر عبر الشبكة: من الشائع استخدام كابل usb لهذه المهمة، إلا أنه باستخدام scrcpy يمكن استخدام شبكة الواي فاي لعرض الهاتف على أكثر من شاشة واحدة وفي وقت واحد.
  • امتلاك درجة كبيرة من التخصيص: تسجيل الشاشة فيديو ومنع الإدخالات اللمسية أو إطفاء شاشة الهاتف تلقائيا وغيرها الكثير من الميزات التي تركز بشكل كبير على تفاعل المستخدم مع الهاتف أثناء عرضه على الكمبيوتر والتحكم به.

طريقة استخدام تطبيق scrcpy لعرض شاشة هاتف أندرويد على الكمبيوتر:

  1. تحميل حزمة تطبيق scrcpy على الكمبيوتر من موقع github وفك ضغطها.
  2. تفعيل وضع  debugging mode في الهاتف ضمن خيارات وضع المطورين.
  3. استخدام كبل usb لتوصيل الهاتف مع الكمبيوتر.
  4. تشغيل تطبيق scrcpy من الكمبيوتر بعد التوصيل، وستظهر شاشة الهاتف مباشرة مع القدرة على التحكم بالكامل.

قد يبدو تطبيق scrcpy بسيطاً للغاية، كونه لا توجد واجهة مستخدم رسومية للتفاعل معها أو عرضها بجانب شاشة الهاتف مقارنة مع البرامج الأخرى، إلا أن لعدد الميزات الكبير التي يمكن تنفيذها باستخدام موجه الأوامر والتفاعل مع الهاتف  عن طريقها سيجعل من التطبيق الخيار الأفضل لاستخدامه دون منازع.

برنامج vysor للتحكم بالهاتف عن طريق الكمبيوتر

برنامج vysor

النسخة المُحسّنة من تطبيق scrcpy، حيث يتميز برنامج vysor بواجهة مستخدم رسومية قابلة للتفاعل معها، آلية العمل نفسها مع التطبيق السابق إلا أن هنا يوجد فارق سعري يجب دفعه سواء عبر اشتراك شهري أو سنوي أو شراء لمدى الحياة، فعلياً لا توجد ميزات إضافية يمكن الحديث عنها هنا، الإعدادات الافتراضية يتم ضبطها لتقديم تجربة سلسة أثناء التحكم بالهاتف عن طريق الكمبيوتر.

تسجيل الملاحظات والتقاط صور للشاشة أو تسجيل الفيديو إضافة لوجود وضع الاتصال عبر الشبكة (النسخة المدفوعة) وغيرها من أبرز الميزات المتواجدة ضمن البرنامج:

  • واجهة رسومية مميزة: التركيز على تجربة المستخدم في واجهة البرنامج واضحة بالفعل، كذلك لا توجد كثير من التعقيدات مثل برنامج airdroid.
  • عرض جميع الأجهزة المتصلة في الكمبيوتر: مما يسهل الاتصال بها وعرضها على الشاشة، والأمر المميز هنا أنها لا تحتاج إلى تفاعل المستخدم مع الهاتف لتشغيلها على الإطلاق.
  • خيارات التحكم بدقة العرض ومعدل النقل: ويكون ذلك من أجل تقديم تجربة عرض واستخدام أفضل للهاتف على الكمبيوتر دون وجود حاجة لتوفر أي خبرة للتعامل مع البرنامج على الإطلاق.

لتفعيل برنامج vysor واستخدامه لعرض شاشة الجوال على الكمبيوتر، اتبع الخطوات التالية:

  1. تحميل برنامج vysor من الموقع الرسمي وتثبيته على الكمبيوتر.
  2. تفعيل وضع  debugging mode في الهاتف ضمن خيارات وضع المطورين.
  3. استخدام كبل usb لتوصيل الهاتف مع الكمبيوتر.
  4. فتح برنامج vysor والضغط على زر view الذي يظهر بجانب اسم الهاتف.

الخلاصة

تستخدم البرامج السابقة بين المطورين بشكل كبير، لتجربة واختبار التطبيقات بشكل فعلي على الأجهزة بغض النظر عن تقييمها واختبارها على محاكيات “أندرويد” مثلاً. لكن ذلك لا ينفي حاجة المستخدم العادي إلى تجربتها أيضاً كطريقة مميزة لعرض شاشة الهاتف والتحكم به عن طريق الكمبيوتر والتفاعل مع الشاشة عبر أوامر الإدخال من الماوس أو لوحة المفاتيح. شخصياً أميل إلى استخدام scrcpy نظراً للأداء الذي قدمه مقارنةً مع البرامج الأخرى ومجانيته أيضاً.

الصورة الافتراضية
يزن زغبي
مؤسس الموقع، والمسؤول عن إدراة المحتوى ونشره. اهتمام بالتقنية وجميع مجالاتها على مدار عدة أعوام متتالية، خبرة عملية لحوالي 4 أعوام في مجال تحسين محركات البحث مثل جوجل وغيره، ومتطلع دائماً للمعرفة وتعلم المزيد.
المقالات: 110

اترك ردّاً