كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت في نظام ويندوز 10

تنشيط الدورة الدموية للحواسيب والأجهزة الكهلة يعتمد على إزالة المخلفات والبيانات عديمة القيمة التي يؤدي تراكمها إلى تثاقل في استخدام الأجهزة تلك، الملفات هذه مرتبطة بذاكرة التخزين المؤقت وبعيداً عن تركيب المصطلح المعقد، فإنها بمفهومها البرمجي تشير إلى أي مساحة تخزينية يستخدمها النظام لتخزين واستيراد الملفات والبيانات المرتبطة بالذاكرة نفسها.

يتحمل نظام التشغيل المستخدم عبء حجز مساحة التخزين المؤقت تلك وطريقة التعامل معها، وتختلف الطريقة بين نظام وآخر حتى بما يتعلق بعملية المسح، بالنسبة لمستخدمي ويندوز 10 يمكنهم اتباع الخطوات المذكورة تباعاً للتخلص من جميع البيانات المحفوظة ضمن ذاكرة التخزين المؤقت.

 

مسح ذاكرة التخزين المؤقت عن طريق نافذة التشغيل Run

مسح ذاكرة التخزين المؤقت عن طريق نافذة التشغيل Run

 الخطوة الأولى: اضغط مفتاح ويندوز +R.

الخطوة الثانية: اكتب الأمر %temp%، سيتم نقلك إلى المجلد الذي يحتوي على جميع ملفات ذاكرة التخزين المؤقت ذاكرة التخزين المؤقت.

الخطوة الثالثة: حدد جميع الملفات ثم انقر بالزر الأيمن واختر حذف من القائمة. 

إعلان

الخطوة الرابعة: سيتم نقل هذه الملفات إلى سلة المحذوفات، يمكنك إعطاء أمر إفراغ سلة المحذوفات للتخلص من الملفات المؤقتة نهائياً. 

 

مسح ذاكرة التخزين المؤقت باستخدام أداة تنظيف القرص

مسح ذاكرة التخزين المؤقت باستخدام أداة تنظيف القرص

الخطوة الأولى: ابحث عن أداة تنظيف القرص بكتابة Disk Cleanup في مربع البحث، وقم بفتحه.

إعلان

الخطوة الثانية: حدد القرص الذي ترغب بمسح ذاكرة التخزين المؤقت ضمنه، قم بمسح البيانات المؤقت المخزنة على الأقراص بالتوالي.

الخطوة الثالثة: حدد جميع الملفات المؤقتة التي ترغب بحذفها، يمكنك تحديد سلة المحذوفات بالإضافة لمجلد التنزيلات.

الخطوة الرابعة: اضغط على أمر مسح ملفات النظام Clean up system files.

الخطوة الخامسة: سيتم احتساب المساحة التي سيتم تحريرها، ثم سيطلب منك إعادة تحديد الملفات التي ترغب بحذفها، حدد الملفات ذاتها مرة أخرى واضغط موافق، ستظهر رسالة تأكيد الحذف قم بتأكيده ليبدأ حذف الملفات غير الضرورية، قد تستغرق العملية بعض الوقت.

 

مسح ذاكرة التخزين المؤقت عن طريق الإعدادات 

مسح ذاكرة التخزين المؤقت عن طريق الإعدادات 

الخطوة الأولى: من قائمة ابدأ افتح الإعدادات، اختر النظام system ثم من القائمة اليمينية اختر التخزين storage، أو قم بالبحث عنها مباشرة من مربع البحث في قائمة ابدأ.

الخطوة الثانية: اضغط على الملفات المؤقتة Temporary files، وقم بتحديد جميع المربعات بجانب الملفات المؤقتة المقترح حذفها.

الخطوة الثالثة: اضغط إزالة الملفات، لتبدأ عملية حذف الملفات المؤقتة.

 

ملاحظة: بعض أنواع البيانات المؤقتة مرتبطة بخدمات ويندوز (متجر ويندوز، الخرائط..) أو تطبيقات معينة، لمسحها يتعين عليك اتباع خطوات مختلفة عن المذكورة من الإعدادات. 

ما الذي يتم تخزينه ضمن ذاكرة التخزين المؤقت

تعمل بعض التطبيقات أو البرامج سواء المتعلقة بخدمات النظام أو الطرف الثالث بتخزين البيانات المؤقتة على القرص الصلب، في حال لم يقم التطبيق بالتخلص منها يمكنك مسحها باستخدام  إحدى الطرق المذكورة سابقاً لمسح البيانات المؤقتة.

  • بيانات التصفح المؤقتة (تنسيقات المواقع والخطوط والكوكيز وغيرها)
  • سجل البحث ضمن مدير الملفات
  • قائمة quick access ضمن مدير الملفات
  • بيانات البحث ضمن المساعد الرقمي الشخصي في ويندوز cortana
  • آخر البرامج المستخدمة في قائمة ابدأ.
  • نسخة عن جميع الصور ومقاطع الفيديو التي قمت بتثبيتها على الجهاز وذلك لتسهيل وتسريع فتحها.
  • البيانات غير الحساسة المتعلقة بويندوز ديفندر.
  • سجل الاستخدام ضمن Task view.

 

هل يجب مسح ذاكرة التخزين المؤقت في ويندوز؟

تتركز المهمة الرئيسية للذاكرة المؤقتة في تسريع آداء الكمبيوتر والتصفح وذلك من خلال الاحتفاظ بنسخة من بعض البيانات لتسهيل عملية استرجاعها فيما بعد، لكن مع الاستخدام الطويل للحاسوب من الممكن أن تأخذ ذاكرة التخزين المؤقت مساحة لا بأس بها من القرص الصلب في جهازك ما يؤدي إلى أمر معاكس وهو بطئ باستخدام الكمبيوتر.

 بالإضافة لمشاكل قد تواجهها أثناء التصفح كعدم تحميل نسخة جديدة من التصفح والاعتماد على البيانات المخزنة مسبقاً في ذاكرة التخزين المؤقت  ما يجعل الموقع يبدو وكأنه لم يتم تحميله بالكامل، كل هذه المشاكل يمكن حلها بتفريغ ومسحها لتعاود عملها بالغاية المرجوة منها، كما أن مسح ذاكرة التخزين المؤقت  يساعد بالحصول على مساحة إضافية على الجهاز.