كيفية تنظيف لوحات المفاتيح وتعقيمها دون إتلافها

مصدر الصورة: typekids.com

أثبتت الدراسات بأن سطح الكيبورد يحتوي نسبة جراثيم أكبر من تلك التي تتواجد على سطح غطاء المرحاض، ليس هذه النقطة فقط ما يمكن أن يدفعك للتفكير بتنظيف الكيبورد وتعقيمه، حيث أن تراكم الأوساخ والغبار مع الزمن بين أزرار لوحة المفاتيح وتحتها من الممكن أن يقوم بتعطيل بعضها أو صعوبة استخدام.

لكن كون لوحة المفاتيح قطعة إلكترونية من المفترض أن تتبع إجراءات صحيحة ومعينة لتتجنب أي مشاكل يمكن أن تسببها في حال إتباعك طريقة خاطئة في التنظيف، كما أن تنظيف الكيبورد لا يعد إجراءً اختيارياً بل من المفترض أن تقوم بذلك حفاظاً على صحتك وتجنباً للمشاكل باستخدام الكيبورد، خاصة في حال كانت بيئة العمل مليئة بالغبار أو أنك تتشارك الجهاز مع أكثر من شخص.

 

طريقة تنظيف الكيبورد الخارجي

تأتي لوحات المفاتيح الخارجية على نوعين إما سلكية تتصل عبر وصلة USB إلى الكمبيوتر أو اللابتوب أو لا سلكية تتصل عبر البلوتوث من دون وصلات، في حال كنت تمتلك أي من هذين النوعين عليك اتباع الخطوات التالية لتنظيف الكيبورد: 

الخطوة الأولى: فصل توصيل الكيبورد وذلك ينطبق على أي قطعة إلكترونية ترغب بتنظيفها قبل البدء بالتنظيف، إزالة USB الكيبورد أو قطع الاتصال اللاسلكي، تجنباً لإعطاء أمر غير مرغوب به في حال كان الكمبيوتر قيد التشغيل.

الخطوة الثانية: قم بقلب الكيبورد رأساً على عقب وانقر عليه بلطف لتسمح لأي من الأوساخ العالقة بالتساقط، إذا لاحظت وجود بعض الأوساخ المرئية التي لم تتساقط تستطيع الاستعانة بفرشاة ناعمة مخصصة لتنظيف لوحات المفاتيح أو حتى فرشاة أسنان عادية لإزالة هذه الأوساخ العالقة.

الخطوة الثالثة: استخدم علب الهواء المضغوط، اولاً يجب عليك إمالة لوحة المفاتيح بزاوية معينة وذلك لتتجنب الإمساك بعلبة الهواء المضغوط بطريقة مائلة لأن ذلك سيؤدي لخروج سائل بدل الهواء لذا يجب عليك إمالة الكيبورد و استخدام علبة الهواء بطريقة عمودية.

قم برش الهواء بين المفاتيح من اليسار إلى اليمين ثم اقلب الكيبورد لتقوم بالتنظيف بالاتجاه المعاكس، ومن الأعلى إلى الأسفل ثم عاود قلب الكيبورد والرش من الأعلى إلى الأسفل، لتضمن تنظيف ما بين المفاتيح بشكل جيد، تستطيع استخدام مجفف الشعر عوضاً عن علب الهواء المضغوطة لكن في الحقيقة لن تكون ذات فاعلية مشابهة لعلب الهواء حيث أن ضغط الهواء الخارج من مجففات الشعر أقل منه في علب الهواء، كما يجب عليك الحذر من استخدام درجات حرارة عالية أثناء استخدام مجفف الشعر.

الخطوة الرابعة: استخدم قماشة microfiber حيث أن هذا النوع من القماش لا يترك بقايا على الأسطح أثناء مسحها، في حال لم تتوفر هذه القماشة تستطيع استخدام قماشة قطنية ستحصل على نفس النتيجة، ببلها بالقليل من الماء لتصبح رطبة، لكن احرص ألا تترك فيها أي سائل واعصرها جيداً قبل الاستخدام، ثم قم بمسح أسطح الأزرار وما بينها.

 

طريقة تنظيف الكيبورد في اللابتوب

إعلان

لا تختلف خطوات تنظيف الكيبورد في اللابتوب عن الخطوات تنظيف الكيبورد الخارجي لكن الأمر المختلف هنا هو أن التعامل مع السوائل وقطعة القماش الرطبة يجب أن تكون بحذر أعلى حيث أن أي تسرب لأي سائل من خلال لوحة المفاتيح من الممكن أن يضر بالأجزاء الداخلية للابتوب أو حتى بلوحة المفاتيح نفسها، كما أن عليك فصل اللابتوب عن أي مصدر كهرباء ويفضل إزالة البطارية في حال أمكن ذلك.

 

هل يجب أن تقوم بفك الأزرار بهدف تنظيف الكيبورد؟

إذا كنت تريد تنظيف الكيبورد بشكل فعال أكثر فعليك فك الأزرار بين فترة زمنية وأخرى، لكن يجب أن تكون حذراً للغاية عند الإقدام على هذه الخطوة خاصة إذا كان الحديث عن لوحات مفاتيح اللابتوبات، فلن تستطيع في أغلب الأحيان فك أزرار لوحة المفاتيح أو حتى لو قمت بإزالة لوحة المفاتيح لن يكون من السهل فك الأزرار.

كما أن فك الأزرار في لوحات المفاتيح الخارجية يعتمد على نوعها وطرازها، لذلك يجب عليك التأكد أولاً من إمكانية إزالة الأزرار من لوحة المفاتيح بسهولة قبل القيام بذلك، بعد إزالتها تستطيع استخدام علب الهواء المضغوطة، أو يمكنك استخدام شريط لاصق وذلك بوضعه ضمن مكان الزر واستخدام أداة رفيعة لتقوم بلصقه جيداً لتعلق ذرات الغبار عليه، من الممكن أن تحتاج لاستخدام أكثر من قطعة شريط لاصق على نفس المكان، الأمر يعتمد على درجة نظافة الأزرار.

 

الطريقة الصحيحة لتعقيم الكيبورد

طرق التنظيف السابقة تكفي لإزالة الغبار والأوساخ المتراكمة في لوحة المفاتيح لكنها لن تكون فعالة في حال كانت غايتك تعقيم لوحة المفاتيح، كما التعقيم من الممكن أن تقوم به بشكل يومي، لكن يجب عليك تجنب استخدام السوائل وخاصة في حال تعاملك مع كيبورد اللابتوب، كما يجب عليك تجنب استخدام الكحوليات ذات التركيز العالي وذلك كي تتجنب المشاكل التي من الممكن أن تحصل في حال تسرب المعقم إلى داخل الأزرار.

تستطيع التعقيم باستخدام محارم معقمة، أو أن تضع القليل من المحلول الكحولي المتطاير ولكن تأكد من الضغط جيداً على المنديل أو قطعة القماش لإزالة جميع السوائل الزائدة ثم قم بمسح لوحة المفاتيح، ويمكنك استخدام أداة رفيعة مثل سكين الزبدة لتلف عليها المنديل لتصل إلى ما بين المفاتيح لتعقيم أكبر.

يستخدم البعض معاجين يتم وضعها مباشرة على لوحات المفاتيح لكن في بعض الأحيان من الممكن أن تعلق بعض أجزاء هذه المعاجين بين الأزرار، لكن ما هو أكثر غرابة قيام البعض بوضع لوحات المفاتيح الخارجية ضمن غسالة الصحون لتنظيفها، طبعاً لا ننصح بذلك حيث أن هذه الطريقة من الممكن أن تؤدي لتعطل لوحة المفاتيح حسب نوعها كما أنها تحتاج الكثير من الوقت لتجفيفها جيداً قبل معاودة الاستخدام.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد