أفضل طرق التحقق من صحة القرص الصلب في نظام ويندوز

مصدر الصورة: malwarebytes
0

يعد القرص الصلب أحد أهم قطع العتاد في الحاسب، والقيام بإجراءات التحقق من سلامته بشكل دوري خطوة غاية في الأهمية، حيث أن الهارد يقوم بحفظ جميع بياناتك والبرامج بالإضافة لنظام التشغيل الذي يعمل من خلاله الحاسب، ففي حال عدم قيامك بعمل نسخة احتياطية من بياناتك على مكان آخر، فهذا يعني بأن أي عطب ممكن أن يصيب الهارد من الممكن أن يؤدي لفقد بياناتك.

لذا ولأهمية الحفاظ على سلامة القرص الصلب سنركز في مقالنا التالي على اقتراح أهم الطرق للتأكد من سلامته، حيث أن معرفة صحة القرص الصلب سيساعد بالتحقق من حالته، واتخاذ الإجراءات اللازمة كاستعادة البيانات والملفات عن الهارد قبل فوات الأوان، وذلك لن يتطلب منك أية خبرات للقيام بذلك.

 

إلغاء تجزئة القرص الصلب HDD

قبل الخوض في الطرق التي بإمكانك اتباعها للكشف عن حالة القرص الصلب في جهازك، اعتقد أنه من الأفضل اتباع هذا الإجراء البسيط ألا وهو إلغاء تجزئة القرص الصلب، وخاصة في حال كنت تعاني من بطئ واضح في أداء الجهاز، وذلك نظراً للآلية التي يتم فيها تخزين البيانات على القرص الصلب.

نستطيع تخيل القرص الصلب على أنه شبكة من الخانات التي يتم تخزين البيانات فيها بشكل متتالي، لكن مع طول الاستخدام والقيام بعمل بعض التعديلات وحذف الملفات فإن تلك البيانات سيتم تخزينها في أماكن متفرقة من القرص، وهو ما يدعى بالتجزئة.

الغاء تجزئة القرص الصلب

تظهر المشكلة بسبب آلية التجزئة عندما يحتوي القرص الصلب على الكثير من البيانات المتشرذمة ما يعني وقت أكبر للقراءة والكتابة وحركة أكثر للأذرع الميكانيكية، تأتي هنا أهمية عمل إلغاء التجزئة والتي يفضل القيام بها بشكل دوري، حيث تعمل على جمع تلك البيانات التابعة لكل ملف على حدى في أماكن متقاربة.

ذلك يساعد بالتقليل من حركة الأذرع الميكانيكية في القرص الصلب وبالتالي المحافظة على سلامة وعمر القرص بالإضافة إلى حل مشكلة بطئ الأداء قبل البدء بخطوة استكشاف حالة القرص الصلب، ويكون ذلك باتباع ما يلي من خطوات:

  • بالزر اليميني حدد أحد الأقراص المحلية التي ترغب بعمل إلغاء تجزئة لها.
  • اختر خصائص لتظهر قائمة بعدة خيارات.
  • اختر أدوات ثم إلغاء تجزئة القرص.

 

تحذير: لا تستخدم طريقة إلغاء التجزئة في أقراص SSD، حيث ونظراً للآلية التي تعمل بها تلك الأقراص فمن الممكن أن تسبب هذه الطريقة بتقصير العمر الافتراضي لهذه النوعية من الأقراص.

طريقتان يمكنك اتباعهما قبل اللجوء لبرامج التحقق من حالة القرص الصلب

لحسن الحظ يوفر ويندوز بعض الميزات لتساعدك على اختبار حالة الهارد ديسك دون الحاجة للاستعانة ببرامج خارجية، بالرغم أن الطرق هذه لن تقدم لك معلومات تفصيلية عن حالة الهارد إلا أنها ستفي بالغرض:

أداة ويندوز CHKDSK

أداة جيدة تعمل على مساعدتك على الكشف عن حالة القرص الصلب وأخطاء النظام والقطاعات التالفة، بالإضافة لذلك فستقوم الأداة بإصلاح الأخطاء المكتشفة وفي حال كان الخطأ أو العطل كبيراً جداً وغير قابل للإصلاح عن يطرق الأداة فسيتم إيضاح ذلك، لاستخدام الأداة اتبع الخطوات التالية:

  • من جهاز الكومبيوتر قم بتحديد أحد الأقراص المحلية
  • بالزر اليميني لتظهر القائمة المنسدلة اختر خصائص
  • تظهر قائمة اختر منها أدوات
  • اختر تدقيق الآن
  • تظهر قائمة بخيارين (إصلاح أخطاء النظام تلقائياً، التفحص لمحاولة استرداد الملفات التالفة)
  • قم بتحديد الخيارين لتبدأ بعدها عملية تفحص الهارد وبعد الانتهاء تظهر تفاصيل عملية التفحص.

 

استخدام موجه الأوامر

يوفر ويندوز العديد من الميزات المهمة من خلال موجه الأوامر، أداة WMIC على سبيل المثال تتيح تنفيذ العديد من المهام الإدارية، بما في ذلك التحقق من حالة الهارد ديسك، حيث يستخدم ميزة S.M.A.R.T (Self-Monitoring Analysis and Reporting Technology).

حيث تقدم تقرير بسيط من دون معلومات تفصيلية حول حالة القرص الصلب، مثل “OK” أو “Pred Fail” وغيرها من الرسائل للإشارة إما على صحة أو وجود خطأ ما، لاستخدام هذه الميزة كل ما عليك فعله اتباع الخطوات التالية:

  • الوصول لموجه الأوامر بالضغط على زر ويندوز مع زر R لإظهار نافذة Run.
  • اكتب الأمر cmd ثم اضغط ok ليظهر موجه الأوامر
  • اكتب wmic ثم اضغط Enter
  • أصبحت واجهة wmic جاهزة، اكتب الأمر diskdrive get status.
  • اضغط Enter ليظهر تقرير مبسط حول حالة الهارد.

 

تطبيقات وأدوات خارجية للكشف عن حالة الهارد ديسك

تعتبر الطرق السابقة جيدة في حال كنت ترغب بمعرفة فيما إذا كان القرص الصلب يعمل بشكل جيد أم هناك خطب ما، لكنك لن تحصل على تفاصيل إضافية، ذلك ما تقدمه هذه الأدوات الخارجية حيث لن تكتفي فقط بإخبارك إذا كان الهارد يعمل جيداً أم لا بل ستقدم لك المزيد من التفاصيل، وإليك بعض الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها:

أداة CrystalDiskInfo

أحد الأدوات البسيطة والفعالة والمجانية للكشف عن حالة الهارد ديسك، حيث توفر جميع التفاصيل التي ترغب بمعرفتها عن القرص الصلب، مثل الحرارة وسلامة الهارد ونوع وخصائص القرص ومعلومات أخرى عن معدل أخطاء القراءة والكتابة ومعدل الدوران وغيرها.

تأتي الأداة كملف تنفيذي بحجم 4MB، لكنه يحوي على إعلانات لذا تأكد من استخدام خيار “Custom Installer” للتخلص من الإعلانات، بعد التثبيت كل ما عليك فعله هو تشغيل البرنامج، لتظهر أمامك كل المعلومات حول الهارد ديسك، كما ستقوم الأداة أيضًا بفحص صحة القرص الثابت كل 10 دقائق بشكل افتراضي وتنبيهك في حالة وجود أي خطأ.

 

برنامج HDD Scan

أحد البرامج المجانية والذي يقدم العديد من المعلومات التفصيلية، سهل الاستخدام كما أن البرنامج يقدم المعلومات بغض النظر عن الشركة المصنعة للقرص الصلب، بالإضافة لأنه يعمل مع جميع إصدارات ويندوز الأخيرة، يمكن أن يبحث عن البلوكات والقطاعات السيئة، ويوفر ميزة S.M.A.R.T التي تعرض معلومات غاية في التفصيل عن الهارد.

لاختبار محرك أقراص ثابت باستخدام HDD Scan، اختر محركًا من القائمة المنسدلة في الجزء العلوي من البرنامج، ثم اختر اختبارات، يمكنك اختيار كيفية تشغيل الاختبار ونوعه، اضغط على زر السهم الأيمن لتتم إضافة كل اختبار جديد إلى قسم قائمة الانتظار في الجزء السفلي وسيتم تشغيله عند الانتهاء من كل اختبار سابق، يمكنك إيقاف الاختبارات مؤقتاً أو حذفها من هذا الجزء من البرنامج.

 

اكتشاف الأخطاء في بداية حدوثها أمر يساعد على إصلاحها وتلافي حدوث مشاكل أكبر، خاصة أن القرص الصلب من أهم العتاد ضمن الحاسوب لاحتفاظه بكل بياناتك، اعتقد بأن الأدوات المتضمنة في ويندوز كافية في حال لم تحتج لمعرفة معلومات تفصيلية عن حالة القرص الصلب، لكن لا مانع من تثبيت أحد الأدوات المذكورة في حال كنت تود الحصول على معلومات مفصلة أكثر عن حالة الهارد.

مصدر maketecheasier Techquickie lifewire
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد