كيفية تغيير كلمة سر الواي فاي على الكمبيوتر والموبايل

من خلال تغيير كلمة سر الواي فاي سيؤدي ذلك إلى تعزيز حماية الراوتر من الاختراق بعد القيام واتباع الخطوات الصحيحة لذلك، وهنا سنقدم شرح حول الطريقة.

تعرض نوافذ العبور نحو الشبكة الافتراضية (الراوترات) للاختراق بين الفينة والأخرى لا يكون بمحض الصدفة عادةً، بل ينجم ذلك عن ضعف طرق الحماية المرتبطة بشبكة الواي فاي الخاصة بها والتي تتمثل معظمها بكلمة المرور. لكن كيف لكلمة المرور نفسها أن تكون آمنة بالشكل المطلق عند مشاركتها مع الغير بغية منح وصولهم للإنترنت؟

طرق تغيير كلمة سر الواي فاي تختلف شكلياً بين راوتر وآخر بحسب الشركة المصنعة لكن المضمون نفسه، وعملية تغيير كلمة السر نفسها تتطلب فقط توفر متصفح انترنت سواء كان ذلك على حاسوبك أو هاتفك الذكي.

تغيير كلمة سر الواي فاي على الكمبيوتر

باستخدام مستعرض الإنترنت المفضل لديك، ستكون قادراً على تغيير كلمة سر الواي فاي الخاصة براوتر المنزل مهما كان نوعه (ضمن الشرح التالي قمنا بتطبيق الطريقة على راوتر D-Link)، وفيما يلي شرح خطوات القيام بذلك:

خطوة 1: اتصل بشبكة الواي فاي من الكمبيوتر.

خطوة 2: افتح مستعرض الإنترنت، وأدخل عنوان ip التالي 192.168.1.1 في شريط العنوان واضغط على Enter.

خطوة 3: أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر واضغط على موافق.

الدخول إلى صفحة الراوتر
الدخول إلى صفحة الراوتر

خطوة 4: توجه إلى قسم Wireless Security في صفحة الراوتر.

التوجه إلى اعدادات الحماية في الراوتر
التوجه إلى اعدادات الحماية في الراوتر

خطوة 5: ضمن حقل Pre-Shared Key أو Password، قم باختيار كلمة سر الواي فاي الجديدة.

تغيير كلمة سر الواي فاي
تغيير كلمة سر الواي فاي

خطوة 6: اضغط على حفظ أو Apply Changes.

سيتم الآن إعادة تشغيل الراوتر وتغيير كلمة سر الواي فاي وطرد الأجهزة المتصلة بالشبكة، لذلك تأكد من تحديث وتغيير كلمة سر الواي فاي وإدخالها على أجهزة المنزل المتصلة بالشبكة.

تلميح: لمعرفة عنوان IP الخاص بالراوتر، يمكن استخدام موجه الأوامر cmd وكتابة امر ipconfig ونسخ عنوان IP في خانة Default Gateway.

تغيير كلمة سر الواي فاي من الموبايل

تغيير كلمة سر الواي فاي عن طريق الموبايل يتم بنفس الطريقة، إلا أن بعض الراوترات القديمة لا تمتلك صفحة ويب مخصصة للهواتف لإدارة الراوتر، حينها سيكون من الصعب نظرياً اتباع نفس الخطوات التي تم تطبيقها على الكمبيوتر.

خطوة 1: اتصل بشبكة الواي فاي من الموبايل.

خطوة 2: افتح تطبيق مستعرض الإنترنت (جوجل كروم أو غيره)، وأدخل عنوان ip التالي 192.168.1.1 في شريط العنوان للذهاب اليه.

خطوة 3: أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالراوتر واضغط على موافق.

خطوة 4: توجه إلى قسم Wireless Security في صفحة الراوتر.

خطوة 5: ضمن حقل Pre-Shared Key أو Password، قم باختيار كلمة سر الواي فاي الجديدة.

خطوة 6: اضغط على حفظ أو Apply Changes.

تنويه: يمكن استخدام طريقة عرض سطح المكتب باستخدام متصفح الإنترنت على الهاتف بالوضع الأفقي لتسهيل المهمة، بينما في حال لم تعمل القوائم المنسدلة ضمن صفحة الراوتر، فيجب حينها الضغط المطول على العناصر لكي تظهر الخيارات المضمنة فيها.

الخلاصة

توجد مشاكل التي من المحتمل مواجهتها عند تغيير كلمة سر الواي فاي هو تواجد مشاكل في الاتصال مع الشبكة نفسها، للتأكد من ذلك توجه إلى مقالنا السابق في هذا الخصوص حول حل مشاكل الواي فاي على أنظمة ويندوز 10. بينما من ناحية أخرى فإن تشغيل أحد تطبيقات وبرامج VPN قد يعيق الوصول إلى صفحة الويب الخاصة بالراوتر نتيجة تغيير عنوان IP الخاص ببوابة العبور.

أخيراً فإنه يوجد احتمال أخير ألا وهو نسيانك لكلمة سر الواي فاي الخاصة بك، لحسن الحظ توجد عدة طرق لمعرفة كلمة سر الواي فاي المتصل بها لتجنب القيام بتهيئة الراوتر قمنا بشرحها سابقاً على موقعنا.

أجهزة الراوتر الحديثة الآن، توفر تطبيق على الموبايل لإدارة الراوتر وتغيير كلمة سر الواي فاي من الموبايل بكل سهولة، حينها لا توجد حاجة للدخول إليه عن طريق المتصفح.

في حال مواجهة مشاكل أخرى أو عدم القدرة على تغيير كلمة سر الواي فاي، فضلاً قم بذكر المشكلة ضمن التعليقات في الأسفل، وسنعمل على التواصل معك وحلها.

الصورة الافتراضية
يزن زغبي
مؤسس الموقع، والمسؤول عن إدراة المحتوى ونشره. اهتمام بالتقنية وجميع مجالاتها على مدار عدة أعوام متتالية، خبرة عملية لحوالي 4 أعوام في مجال تحسين محركات البحث مثل جوجل وغيره، ومتطلع دائماً للمعرفة وتعلم المزيد.
المقالات: 110

اترك ردّاً