كيفية استخدام VPN المدمج ضمن هواتف أندرويد

مصدر الصورة: cashify.in

منذ إصدار Android Donut 1.6 قامت جوجل بدمج ميزة الشبكة الافتراضية ضمن أنظمة التشغيل ليصبح بإمكان المستخدمين تشغيل vpn ضمن أندرويد بدون الحاجة لاستخدام تطبيقات، لحسن الحظ تستطيع باستخدام هذه الميزة تحديد الموقع الجغرافي الذي ترغب باستخدام عنوان الـ ip الخاص به.

خاصة أن أغلب التطبيقات التي تقدم خدمات vpn مدفوعة، لنكون واضحين توجد بعض التطبيقات المجانية لكن لهذه التطبيقات بعض المساوئ مثل الإعلانات المزعجة على سبيل المثال، لكن بالرغم من ذلك لن يغنيك استخدام خدمة vpn المدمجة في اندرويد عن استخدام تطبيق لكن يبقى خياراً جيداً في حال احتجت للعمل على شبكة افتراضية بدون الحاجة للبحث عن تطبيق وتثبيته.

 

تفعيل VPN على اندرويد بدون برامج

الخطوة الأولى: اذهب إلى الإعدادات ثم اختر المزيد لينقلك إلى قسم اللاسلكي والشبكات، ستظهر مجموعة من الخيارات بينها VPN، في إصدارات أندرويد أخرى من الممكن أن تختلف خطوات الوصول إلى خيار VPN لذلك من الأفضل استخدام صندوق البحث بكتابة VPN.

 

الخطوة الثانية: انقر على إشارة (+) أو ربما تكون على شكل ثلاث نقاط في الزاوية العلوية، ستنبثق قائمة تحرير ملف تعريف VPN.

 

الخطوة الثالثة: عليك ملئ البيانات المطلوبة، مثل اسم الشبكة الافتراضية ونوع البروتوكول المستخدم وغيرها، تعتمد المعلومات التي ستقوم بملئها ضمن القائمة على نوع البروتوكول الذي تختاره لتعمل الشبكة على أساسه، يتوفر لك الاختيار بين عدة بروتوكولات منها PPTP، L2TP، IPSec والفرق الأساسي فيما بينها:

  • PPTP (Point-to-Point Tunneling Protocol) هو أسلوب تشفير منخفض المستوى مقارنة بـ L2TP و IPSec أي أنه أقل أماناً لكنه أسرع بالاستخدام.
  • يعتبر بروتوكول L2TP (Layer Two Tunneling Protocol) أكثر أماناً من بروتوكول PPTP نظراً لأنه يستخدم طريقة تشفير أفضل من سابقه، يقوم L2TP بتغليف البيانات مرتين مما يجعلها أقل كفاءة وأبطأ قليلاً.
  • بروتوكول Internet Protocol Security) IPSec) يعد البروتوكول الأكثر أماناً ويعمل على تشفير المعلومات بشكل جيد، وسرعة عالية، لكن من الممكن أن لا يعمل في بعض الهواتف ويحتاج لتفعيل شهادة بيانات اعتماد موثوقة، Trusted CA Certificates. 

 

الخطوة الرابعة: بعد اختيارك للبروتوكول الشبكة الافتراضية المناسب يجب عليك البحث عن اسم المستخدم وكلمة السر وفقاً لهذا البروتوكول ضمن المواقع التي توفر هذه الخدمات مجاناً على سبيل المثال إذا اخترت البروتوكول PPTP يجب عليك البحث عن Free PPTP VPN لتستطيع الوصول للعديد من المواقع التي تقدم لك هذه الخدمة مجاناً.

 

الخطوة الخامسة: ادخل المعلومات اللازمة في قائمة “تحرير ملف تعريف vpn”:

  • الاسم: اختر اسماً للشبكة الافتراضية التي تريد إنشاءها.
  • النوع: نوع البروتوكول الذي ترغب بأن تعمل شبكتك وفقه.
  • عنوان الخادم: تستطيع الوصول إلى هذه المعلومة عبر الموقع الذي قمت بالوصول له بعد البحث باستخدام البروتوكول المختار.
  • مفتاح IPSec: أيضاً تجد هذه المعلومة ضمن الموقع (لا يظهر هذا الخيار في حال كان نوع البروتوكول المختار pptp)، ثم قم بحفظ المعلومات.

 

الخطوة السادسة: ستظهر لك الشبكة التي قمت بإنشائها انقر عليها ليطلب منك اسم المستخدم وكلمة السر، تستطيع الوصول إلى هذه المعلومات من الموقع نفسه، احفظها لتقوم الشبكة الافتراضية vpn بالتوصيل ويعمل هاتفك من خلالها.

 

وضع VPN قيد التشغيل دائماً 

بدءًا من إصدار Android 4.2، أدرجت Google خيار تمكين وضع VPN قيد التشغيل دائمًا Always-On VPN Mode عند تمكين هذا الخيار لن يسمح Android مطلقًا بإرسال البيانات إلا عبر VPN، سيكون تفعيل هذا الخيار فكرة جيدة لزيادة أمانك وخصوصيتك خاصة في حال كنت تستخدم شبكات wi-fi عامة أو غير موثوقة، لتفعيل الخيار انقر على أيقونة الشبكة التي قمت بإنشائها بجوار اسم VPN، ثم قم بتفعيل “Always-on VPN”.

 

لم يعد استخدام الشبكات الافتراضية vpn أمراً اختيارياً خاصة في وقتنا الراهن حيث أن خصوصيتنا على شبكة الإنترنت مهددة دائماً حتى لو لم تكن لديك معلومات تخشى أن يتم الوصول لها، إلا أن قضية الخصوصية هي أحد حقوقك التي يجب أن تسعى دائماً أن تكون حذراً بشأنها، لا يتوقف الأمر على الخصوصية بل تجاوز الحظر الجغرافي أحد أهم الأسباب التي تحوجك لاستخدامها أيضاً.