شاشة الموت الزرقاء: أهم أسباب ظهورها وكيفية حلها في نظام ويندوز

0

شاشة الموت أو كما تعرف (BSOD) اختصاراً لـ (Blue Screen Of Death) تظهر الشاشة الزرقاء على واجهة أنظمة ويندوز بعد أن يتوقف الحاسب عن العمل أو يقوم بإعادة الإقلاع بشكل قسري، حيث يعد ظهورها دليلاً على وجود خلل في النظام سواء العتاد المادي أو البرمجي.

كان ظهور شاشة الموت الزرقاء في البداية ضمن نظام ويندوز 98 يترافق مع معلومات تفصيلية عن سبب حدوث المشكلة بالإضافة لمجموعة من الشيفرات التي تستطيع من خلالها الوصول للسبب الذي أدى لظهورها.

في إصدارات ويندوز اللاحقة أصبحت أكثر بساطة حيث يظهر نص يعلمك بوجود مشكلة ما في الحاسب مع شيفرة تستطيع استخدامها للبحث عن سبب ظهورها للتمكن من حل العطل وإعادة استخدام الحاسب من جديد بشكل طبيعي، حيث من الممكن أن تكون الأعطال مادية أو حتى برمجية.

على سياق المشكلة نفسه فإن مواجهة شاشة الموت الزرقاء ليس بالأمر الممتع حقاً، خصوصاً في ظروف يكون فيها الحاسب وسيلة للترفيه أو لإنجاز بعض الأعمال الضرورية، لكن الوصول إلى تلك الشيفرة البرمجية التي تعلم المستخدم عن مكان الخلل يساهم بشكل كبير للوصول إلى أحد سبل الحل.

ذلك كان ملخص لأحد التجارب الشخصية شائعة الحدوث في أحد مقاهي ألعاب الفيديو والتي كان بطلها بامتياز شاشة الموت الزرقاء وشفرتها البرمجية التي أنقذت الموقف حينها مستبعدة بذلك كافة مشاعر الانزعاج أو الإحباط حتى من التوصل لحل مناسب للمشكلة.

 

لم أطلق عليها تسمية شاشة الموت الزرقاء؟

سميت شاشة الموت الزرقاء بهذا الاسم لأن ظهورها يكون بشكل مفاجئ يرغم الحاسب على إيقاف التشغيل دون أن يكون لديه فرصة لحفظ البيانات أو إغلاق البرامج المفتوحة، أي أن هناك عطل طارئ بحاجة للإصلاح بشكل فوري قبل التفكير باستخدام الحاسب مرة أخرى بشكل طبيعي.

لكنها لا تعني أنك فقدت الحاسب بل فقط يعني أن المشكلة جدية بدرجة كبيرة وتحتاج لإصلاح فوري حيث تظهر شاشة زرقاء اللون مع نص مكتوب باللون الأبيض يحوي بعض المعلومات التي تستطيع من خلالها اكتشاف سبب العطل الذي أدى لظهور ها.

بالرغم من أن ظهور هذه الشاشة يعد نذير على وجود خطأ جسيم وفرضها لإيقاف التشغيل على حاسبك أثناء عملك عليه لتسبب في فقد البيانات الغير محفوظة بعد، إلا أن ظهورها يعد تنبيهاً لك لتقوم بحماية البيانات المخزنة وحماية العتاد البرمجي والمادي قبل فوات الأوان.

 

 

أهم أسباب شاشة الموت الزرقاء

تتمثل أهم خطوة باكتشاف سبب ظهورها في أن تسأل نفسك عما فعلته قبل توقف الجهاز عن العمل، حيث أنه من الممكن أن تكون العمليات الأخيرة التي أجريتها على العتاد المادي أو البرمجي السبب في ظهور شاشة الموت الزرقاء، لذلك سنقوم بذكر الأسباب المادية والبرمجية المتعلقة بظهورها.

 

  1. نظام التشغيل والتطبيقات والبرامج:

تعد مشكلة عدم التوافق بين إصدارات أنظمة التشغيل وأجهزة الحاسب أو بين بعض التطبيقات مع نسخ ويندوز أحد المشاكل الشائعة التي من الممكن أن تؤدي لتوقف الحاسب بعد تثبيت نظام تشغيل جديد أو تثبيت تحديثات جديدة للنظام أو حتى تثبيت تطبيقات وبرامج جديدة.

 

 

  1. العتاد المادي والطرفيات:

كما الحال في العتاد البرمجي الوضع مشابه مع العتاد المادي حيث أنه عند ترقية العتاد المادي أو إضافة أجهزة جديدة غير متوافقة مع الحاسب سيكون ذلك أحد اسباب الشاشة الزرقاء، بالإضافة إلى أن تعريفات العتاد الغير متوافقة ستفضي بنا للمشكلة عينها.

 

  1. الفيروسات:

تتسبب الفيروسات بالعديد من المشاكل التي تلحق الأذى بالحاسب ومن المحتمل في بعض الأحيان أن تسبب بعض أنواع الفيروسات ظهور شاشة الموت الزرقاء، خاصة تلك التي تصيب قطاع MBR في القرص الصلب أو (قطاع التمهيد).

 

  1. الذاكرة:

تعتبر الذاكرة من الأجزاء المهمة في الحاسب لذلك أي خلل فيها سيستجيب له الحاسب على أنه أمر طارئ، حيث يؤدي الخلل في إعدادات الذاكرة RAM ضمن البيوس، أو وجود عطب فيزيائي في أحد كروت الذاكرة، أو حتى عطب في شقوق الذاكرة إلى إغلاق الحاسب بشكل قسري.

 

  1. المعالج:

يلجأ عادةً المستخدمون لكسر سرعة المعالج لتسريع الحاسب لكن من المحتمل أن يفضي بنا كسر سرعة المعالج عند نقطة معينة إلى تضرر المعالج وبالتالي ظهور شاشة الموت الزرقاء كتنبيه على وجود خطب ما في المعالج.

 

  1. القرص الصلب HDD، SSD:

وجود مشكلة في أنظمة الملفات FAT, NTFS أو تضررها يؤدي لتضرر القرص الصلب أو SSD، ومن المحتمل أيضا وجود خلل فيزيائي ضمن القرص الصلب يتسبب بظهور شاشة الموت الزرقاء.

بالإضافة لعدم وجود مساحة كافية خالية على القرص الخاص المستخدم لنظام التشغيل سيكون سبباً في ظهور، حيث ينصح بإبقاء مساحة 10% خالية من قرص النظام.

 

حل مشكلة شاشة الموت الزرقاء

 يعتمد حل مشكلة شاشة الموت الزرقاء بشكل أساسي على رسالة الخطأ التي تظهر، حيث أن لكل رسالة خطأ حل خاص تستطيع البحث عنه باستخدام الكود الذي يظهر على شاشة الموت، بالطبع لن نستطيع الإلمام بحلول جميع الرسائل هذه، من الممكن أن تضطر لإزالة تثبيت بعض التحديثات أو إزالة عتاد قمت بإضافته مؤخراً، يمكنك عمل ذلك بعد التأكد من دلالة الرسالة ثم الدخول إلى الحاسب بالوضع الآمن.

 

حل مشكلة شاشة الموت الزرقاء بتفعيل الوضع الامن safe mode

ربما أول خطوة من الممكن أن تقوم بها هي اللجوء إلى مستكشف الأعطال troubleshoot، لكن في حال لم يفلح الأمر فإن أفضل حل في هذه الحالة هو استخدام الوضع الآمن ليتم تشغيل الحاسوب فقط بالموارد الهامة من دون تشغيل أي تطبيقات مثبتة وغيرها من البرمجيات غير المهمة لعمل نظام التشغيل، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قم بإعادة تشغيل الحاسب أو إطفائه بشكل قسري في حال عدم الاستجابة وإعادة تشغيله.
  • أثناء إعادة التشغيل اضغط على المفتاح f4 لتصبح في الوضع الآمن.
  •  عند دخولك إلى الحاسب باستخدام الوضع الآمن سيصبح بإمكانك إجراء التعديلات المناسبة وفقاً لطريقة حل المشكلة استناداً على كود الشاشة الزرقاء.

 

بعض معاني رسائل الخطأ في الشاشة الزرقاء ودلالاتها

شاشة الموت الزرقاء

عند ظهور شاشة الموت الزرقاء في حال وجود أمر طارئ في الحاسب، تظهر شيفرة مع النص التحذيري لتساعدنا في إصلاح الشاشة الزرقاء ويندوز 10 ,، بعض هذه الشيفرات:

 

  • IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL:

أي أن أحد البرامج يحاول الدخول إلى جزء من الذاكرة محجوز من قبل نظام التشغيل لبعض المهام الأساسية، عند محاولة أحد برامج التعريف الدخول لهذه الأجزاء من الذاكرة يسبب بعض المشاكل في برامج التعريف.

 وبالتالي سيكون أحد أسباب شاشة الموت الزرقاء، من الممكن أن يشير هذا الخطأ لبعض المشاكل في القرص الصلب، كما أن الكود PAGE_FAULT_IN_PAGED_AREA من الممكن أن يشير للخطأ ذاته.

 

  • DATA_BUS_ERROR:

يشير لوجود خلل ما في الذاكرة، أو من الممكن أن يكون الخلل في بعض برامج تعريف الأجهزة أو في أحد مكونات العتاد الأخرى.

 

  • MEMORY_MANAGMENT:

يظهر هذا الكود ليشير إلى خلل في إعدادات الذاكرة (RAM) ضمن البيوس، أو لعدم حصول الذاكرة على كمية كافية من التغذية الكهربائية.

 

  • MACHINE_CHECK_EXCEPTION:

يحدث غالباً هذا العطل عند كسر سرعة المعالج لنقطة تسبب الضرر للمعالج، ما يجعله أحد اسباب الشاشة الزرقاء.

 

  • FAT_FILE_SYSTEM:

هذه الشيفرة تدل على وجود خلل ما في القرص الصلب أو ال SSD، سواء أكانت ملفات النظام المستخدمة NTFS أو FAT، من الممكن أن يكون السبب خلل في أحد برامج التعريفات أو للأسف من الممكن أن يكون ذلك دليل على وجود عطب فيزيائي في القرص الصلب.

 

  • INACCESSIBLE_B00T_DEVICE:

يعد تلف أحد القطاعات في القرص الصلب أحد اسباب الشاشة الزرقاء والتي تتضمن الكود المذكور.

 

  • SYSTEM_THREAD_EXCEPTION_NOT_HANDELED:

عند ظهور الشاشة مع الكود المذكور أعلاه يترافق ظهورها مع اسم ملف يحتوي على بعض المعلومات لمساعدتك في إصلاح الشاشة الزرقاء ويندوز 10.

 

وبذلك نكون قد اطلعنا على أبرز مسببات شاشة الموت الزرقاء، وقبل أن نختم المقال لن ننسى استذكار حادثة ظهور الشاشة الزرقاء أثناء استعراض بيل غيتس لويندوز 98 واضعتاً إياه في موقف محرج تلافاه قائلاً “هذا سبب عدم إصدارنا لويندوز 98 للعالم بعد”، لتكون من أوائل حوادث ظهور شاشة الموت الزرقاء التي تعد حالياً أمراً مهماً لتنبيه المستخدم على وقوع أمر طارئ بحاجة لحل فوري.

مصدر lifewire 1 lifewire 2
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد