أفضل 5 مواقع تحميل الصور المجانية لعام 2020

البحث عن صورة لاستخدامها ضمن محتوى على الإنترنت أو للمساعدة في الترويج لفكرة معينة لن يكون بالأمر السهل، حيث أن استخدام صورة تخضع لحقوق النشر والتأليف سيعرضك ذلك لبعض المشاكل، كما أنك غالباً لن تستطيع الحصول على صورة ذات دقة جيدة، ما يجعل من الأمر هدراً للطاقة، لذلك تلعب مواقع تحميل صور مجانية دوراً هاماً في توفير عناء البحث.

كما أن مواقع تحميل الصور المجانية أحد الأسس المهمة التي يعتمدها صناع المحتوى لإغناء محتواهم، حيث أن الصور لن تساهم فقط في توضيح الفكرة وحسب بل ستلعب دوراً هاماً بلفت نظر المتابعين وجعل المحتوى أكثر إثارة للاهتمام، خاصة في عالم مليء بالمشتتات كعالم الإنترنت، لن يكون العنوان الجذاب كافياً.

 لنأخذ فيسبوك على سبيل المثال، ستكون احتمالية قراءة منشور مرفق بصورة ملفتة للانتباه أكبر بكثير من قراءة منشور لا يحتوي على مؤثرات بصرية، كما نرى العديد من الناس عند طرح سؤال ضمن مجموعات الفيسبوك تستخدم الصورة كحيلة للفت نظر المتصفحين لقراءة منشوراتهم.

وبالطبع لن يكون دفع الأموال لقاء صورة لاستخدامها على فيسبوك أو إنستجرام عملياً خاصة في حال لم يكن تحقيق الأرباح هو الغاية من وراء منشوراتك، ما يجعل الأمر هدراً للأموال من دون أدنى فائدة، لذلك قمنا بتجميع أفضل المواقع التي يمكنك البحث من خلالها عن صور مجانية.

 

موقع Pexels

 واحد من أفضل مواقع تحميل الصور المجانية التي من الممكن أن تجدها، حيث يوفر مجموعة كبيرة من الصور المجانية ذات الجودة العالية، نستطيع القول إنك ستجد معظم ما تبحث عنه ضمن الموقع، أهم ما يمكننا ذكره حول هذا الموقع أن جميع الصور مرخصة بموجب ترخيص Creative Commons Zero (CC0)، مما يعني أنه يمكنك استخدام هذه الصور للاستخدامات الشخصية والتجارية أيضًا.

إعلان

الواجهة منظمة مقسمة إلى عدة أقسام وكل قسم يحتوي على مجموعة من الصور كمجموعات الحيوانات والأفلام والتكنولوجيا على سبيل المثال الأمر الذي سيسهل عملية البحث، كما يمكنك تخصيص البحث باستخدام القياس أو الألوان أو الاتجاه، أو تحميل الصورة بالدقة التي ترغب، وبالإضافة للصور ستجد مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو المجانية ضمن الموقع.

كما تستطيع حفظ الصور التي تقوم بتصفحها ضمن مجموعة خاصة بعد إنشاء حساب على الموقع بشكل مجاني، في حال أردت تحميلها لاحقاً.

يحظى هذا الموقع بشعبية جيدة بين صناع المحتوى، والمصورين الهواة أيضاً وذلك لتوفير قسم للتحديات يستطيع المصورون نشر أعمالهم والمشاركة بالتحديات والحصول على الجوائز، هذه الأمر لن ينعكس إيجاباً فقط على المصورين بل سيزيد من محتوى الموقع وتنوعه حيث أن هذه الصور ضمن التحديات ستصبح مجانية كباقي الصور على الموقع.

 

إعلان

موقع Foodies Feed

يتمحور المحتوى الذي يقدمه هذا الموقع حول صور الطعام بكافة أشكاله، في الحقيقة الصور تبدو مثالية للغاية ومظهر الطعام يبدو شهياً، سيحظى هذا الموقع بإعجاب مدوني المحتوى المتعلق بالطعام، أما إذا كنت من عشاق تصوير الطعام بإمكانك مشاركة صور طعامك على الموقع بشكل مجاني، كما يمكن لمصوري الطعام المبتدئين اعتماد الموقع كمصدر للإلهام.

أما عملية البحث ضمن الموقع فهي بغاية السهولة وذلك لتقسيم الصور إلى مجموعات مثل مجموعات اللحوم والحلويات والكعك ومجموعات الطعام الصحي، مما يسهل غربلة النتائج والوصول إلى مبتغاك بشكل أسرع، بالإضافة لإمكانية حفظ الصور التي ترغب ضمن مجموعة خاصة بعد إنشاء حساب على الموقع.

 وأيضاً ضمن Foodies Food جميع الصور التي يتم مشاركتها عبر الموقع خاضعة لترخيص CC0، أي أنك حر باستخدام الصور لأغراض شخصية أو تجارية دون التعرض للمحاسبة.

 

موقع Burst

يستهدف هذا الموقع رواد الأعمال من خلال مجموعة متنوعة من الصور حول الموضوعات المختلفة، وبشكل مجاني بالكامل حيث يمكنك استخدام هذه الصور لغرض الذي ترغب والقيام باختصاصها أو التعديل عليها، يسهل البحث ضمن المنصة لتقسيمها لعدة مجموعات حول مواضيع مختلفة تهم رواد الأعمال، كما أن وجود قسم Business ideas، سيقدم لك الكثير من الإلهام حول أفكار تجارية قد حظيت بالاهتمام.

 كما أن المحتوى يتزايد يوم بعد يوم، مع إمكانية تقديم طلب للانضمام لعرض أعمالك وذلك بإنشاء حساب على الموقع يمكنك من عرض أعمالك بشكل مجاني طبعاً، لكن كما ذكرنا كون المنصة تستهدف رواد الأعمال فإن لديك فرصة كمصور موهوب بالحصول على بعض الفرص، يتم تشغيل Burst بواسطة Shopify، منصة التجارة الإلكترونية الرائدة، لكن لا يجب أن تكون عميلًا لديها لاستخدام مكتبة الصور مفتوحة المصدر Burst.

 

موقع Flickr

الملفت في هذا الموقع هو إمكانية البحث عن الصور باستخدام التاريخ الممتد بين فترتين زمنيتين، الأمر الذي سيساعدك بالحصول على صور قديمة لن تستطيع إيجادها ربما في بقية المواقع، بالإضافة للعديد من الأدوات التي تجعل من نتائج البحث أكثر تخصيصاً وملاءمة لما تبحث عنه، مثل تحديد مقاس الصور التي ترغب ظهورها ضمن نتائج البحث، واتجاهها وتصنيفها حسب اللون.

لا يوفر Flickr إمكانية إنشاء حسابات لمشاركة أعمالك فحسب بل يتوفر مجموعات تنشر صور تحت مواضيع مختلفة تستطيع الانضمام لها بعد إنشاء حساب، تستطيع غربلة الصور الموجودة من حيث سماحيات الاستخدام، سواء كنت ترغب باستخدامها لأغراض تجارية أو ترغب بالحصول على صورة لاستخدامها لإرفاقها ضمن محتوى لكن في هذه الحالة عند استخدام الصورة يتوجب عليك ذكر مصدرها عند الاستخدام.

 

موقع Unsplash

العديد من الصور المتنوعة التي بإمكانك إيجادها ضمن الموقع وبدقة جيدة، أياً كان موضوع الصورة الذي تبحث سيقدم لك Unsplash تشكيلة صور متنوعة حول المحتوى الذي تبحث عنه وذلك لاحتوائه على ما يقارب المليون صورة، ومع وجود تصنيفات للصور حسب المواضيع لن تتكبد عناء البحث عن مبتغاك ضمن الآف الصور على الموقع.

تعتبر الصور ضن الموقع مجانية تماماً وتستطيع استخدامها في أغراض شخصية أو تجارية دون التعرض للمشاكل، كما تستطيع حفظ الصور ضمن مجموعة خاصة ضمن حسابك على الموقع لتنزيلها لاحقاً، بالإضافة لإمكانية مشاركة الصور على المنصة لتصبح أيضاً مجانية بالنسبة للمستخدمين الآخرين.

تتشابه مواقع الصور المجانية لحد بعيد من حيث آلية العمل وفرز النتائج، يكمن الاختلاف الرئيسي بنوعية النتائج التي تقدمها كل منها، لذلك في حال لم تجد مبتغاك ضمن أحدها تستطيع تجربة البقية، كما أني حاولت ضمن هذا المقال وضع مواقع صور مجانية تتميز عن بعضها بتقديم مزايا قد لا تجدها في البعض الآخر.