أشهر الخدمات والمنصات التي تتيح لك إنشاء موقع مجاني على الإنترنت

مصدر الصورة: appsumo.com

في عالم الإنترنت اليوم، أصبح امتلاك موقع الكتروني واحدة من أهم المتطلبات المتعلقة بمختلف المجالات، قد تكون المواقع تحمل نبذة تعريفية شخصية أو أخرى لإدارة المحتوى ونشره باستمرار، أو الترويج لأحد الأعمال الجديدة الناشئة وربطها بالعالم الرقمي. بغض النظر عن الغاية، توجد خدمات مميزة تتيح انشاء موقع مجاني على الإنترنت، وبالطبع تضمن لك التخلص من أكبر المخاوف ألا وهو المعرفة البرمجية اللازمة لإطلاق الموقع نفسه.

بعيداً عن المصاريف وعناء البحث عن مطوري مواقع الويب، تسمح لك خدمات انشاء المواقع المجانية بتصميم صفحات الموقع بمختلف أنواعها عبر ميزتي السحب والإفلات للعناصر ضمن الصفحة، إضافة إلى توفر قوالب مجانية جاهزة يمكن استخدامها مع القدرة على تغيير مكونات الهوية البصرية المرتبطة بالموقع الشخصي كالاسم والشعار وغيرها.

من المهم قبل اختيار الخدمة لإنشاء موقع الكتروني مجاني هو تحديد الهدف من انشائه، السبب في ذلك هو التوجه الذي تفرضه مواقع وخدمات معينة على نوعية المواقع التي تستضيفها، حيث منها ما هو مصمم لإدارة ونشر المحتوى بشكل عام وآخر مقيّد من ناحية المساحة والميزات، وفيما يلي أبرز تلك المواقع والخدمات التي ستساعدك على إطلاق موقعك الإلكتروني الجديد.

موقع WordPress

من أهم المنصات المخصصة لإنشاء موقع مجاني ونشر وإدراة المحتوى، ومنه بطبيعة الحال نشأت النسخة المفتوحة المصدر من مشروع ووردبريس الذي يدار عن طريقه مئات الملايين من مواقع الويب حول العالم. تسمح لك المنصة بتثبيت الإضافات ورفع الصور والفيديوهات ونشر مختلف أنواع المحتوى مع مساحة تخزين تصل إلى 3GB.

بالنسبة إلى المظهر العام للموقع، يمكن تحميل وتركيب القوالب المجانية المتاحة بكل سهولة، إلا أن بنائها لن يكون الأسهل هنا مقارنة مع المنصات الأخرى المتاحة في قائمتنا هذه. يوفر لك ووردبريس أيضاً أدوات مساعدة لإدارة الموقع مثل الإحصائيات وغيرها بالتعاون مع مطوري إضافة jetpack. 

عند إطلاق الموقع، ستظهر بانرات إعلانية لمنصة ووردبريس في الأعلى والأسفل، وللأسف لا يمكن إزالتها. بينما من ناحية الآداء والحماية فالأمر مقبول نسبياً مقارنة مع الخدمات الأحرى، كما تدعم المنصة اللغة العربية سواء كان من ناحية القوائم أو القوالب المتاحة، الجانب السلبي الأبرز متعلق فقط بسهولة بناء الموقع، فيما عدا ذلك ينصح بتجربته فعلاً.

موقع SITE123

موقع SITE123

خدمة سريعة وسهلة الاستخدام لإنشاء المواقع المجانية، لكن الطابع الذي يغلب عليها هو البساطة اللا متناهية في التصاميم المتوفرة. حيث يصبح الموقع بالكامل عبارة عن صفحة هبوط مقسمة إلى أقسام فرعية، الجانب الجيد من الموضوع هو وجود نماذج وقوالب جاهزة عند البدء.

الموقع يدعم اللغة العربية، أما بالنسبة للدومين المجاني فقد يكون مشتتاً لدى البعض كونه يحتوي على أرقام وحروف عشوائية مثل “5f86ff3095482.site123.me“، أيضاً من ناحية الإعلانات فيوجد بانر إعلاني في أسفل الموقع للإشارة إلى الخدمة الرئيسية التي تم انشاء الموقع من خلالها.

سهولة التسجيل في الخدمة وانشاء الموقع المجاني من خلالها ونشره مباشرة بعد إضافة التغييرات اللازمة أمر يستحق الذكر، إلا أن الخيارات التصميمية محدودة، بينما بالنسبة للمساحة المتاحة للاستخدام لا تتجاوز 500mb فقط. 

موقع Weebly

موقع Weebly

من المنصات المهمة لإنشاء المواقع المجانية، حيث تتميز بتوفر الكثير من الخيارات قبل بدء عملية انشاء الموقع سواء من ناحية القوالب المتاحة والقدرة على معاينتها أو دعم الكثير من الخيارات والفئات المختلفة للمواقع بشكل عام. منصة Weebly تسمح بإنشاء المتاجر الإلكترونية أيضاً عبرها ويمكن إدارة المبيعات والموقع سوية في واجهة سهلة الاستخدام.

إضافة إلى الميزات السابقة، يمكن إنشاء المدونات ونشر مقالات أو مواضيع، وذلك نتيجة دعم المنصة لإضافات متخصصة بهذا النوع من المواقع. من ناحية تصميم الموقع والصفحات، فيتم الاستعانة بميزات السحب والإفلات والتي من شأنها أن تسهل إنشاء المواقع المجانية على العديد من المستخدمين.

كمية أو عدد العناصر المتاحة لإضافتها مذهلة جداً، كما توجد القدرة إلى إضافة السكربتات الإعلانية أو غيرها كأي موقع آخر، ينصح باستخدام Weebly لأي شخص مبتدئ يرغب بالإطلاع على مختلف الخيارات دون وجود الكثير من القيود أثناء عملية الإنشاء تلك، وبالحديث عن القيود المزعجة فإن المساحة المجانية المخصصة للموقع لا تتجاوز 500mb.

موقع wix

موقع wix

من أفضل خدمات إنشاء المواقع المجانية في هذه القائمة، كمية التخصيص الكبيرة المتواجدة هنا مرعبة جداً مما يجعل من انشاء موقع مجاني تحفة فنية جميلة دون وجود عناء كبير أثناء القيام بذلك. توخى الحذر جيداً عند التسجيل في الخدمة كون اسم المستخدم سيظهر ضمن دومين الموقع الخاص بك وهو برأي من أحد العيوب القليلة التي من الواجب التنويه عليها.

بعد تسجيل معلومات الحساب، يمكن الاختيار بين إنشاء الموقع بشكل تلقائي عن طريق الإجابة على أسئلة متعلقة بتفاصيل حول الموقع أو الإنشاء اليدوي عبر السحب والإفلات من الصفر، أو بعد اختيار القالب المناسب من بين مجموعة كبيرة متاحة منهم لاستخدامها.

الموقع يوفر نظام للمحادثة مع الزوار بشكل مجاني، وهي ميزة من الصعب أن تجدها في خدمة أخرى لإنشاء المواقع المجانية، أما من ناحية لوحة التحكم الخاصة بالموقع فهي متوفرة ايضاً مع تواجد للعديد من الخيارات المهمة مثل معرفة حالة الموقع العامة أو إتاحة إدارته من قبل أفراد آخرين و إتاحة الأرشفة من قبل محركات البحث.

موقع blogger

موقع blogger

منصة قديمة جداً مملوكة لجوجل، يمكن عن طريقها انشاء موقع مجاني إلا أن الأمر ليس بتلك السهولة التي يمكن تصورها، خصوصاً عندما نتكلم عن مواقع وخدمات إدارة ونشر المحتوى مثل ووردبريس مثلاً. على الرغم من صعوبة إنشاء موقع مجاني عن طريقها إلا أنه يوجد عدد كبير من القوالب المجانية كخيار سريع يمكن استخدامه.

المنصة تدعم اللغة العربية سواء كان ذلك من ناحية الموقع المجاني أو لوحة التحكم الخاصة بمدير الموقع، كما يمكن التسجيل بكل سهولة من حساب جوجل. ما يميز لوحة التحكم هو وجود ربط للاحصائيات والأرباح وغيرها من الخيارات التخصيصية المتعلقة بالموقع، إلا أن الخبرة اللازمة لإدارة ذلك مطلوبة للغاية.

تسمح المنصة بمساحة تخزينية غير محدودة إلا أن من بين العيوب البارزة هنا ما يتعلق بمخالفة سياسة النشر والشروط المتعلقة بها، والتي ببساطة عند مخالفتها ستؤدي إلى تعطيل حسابك المرتبط بالموقع بالكامل مما يعني خسارة أي أعمال مرتبطة به للأبد.

 

الخلاصة؛ ما هي الخدمة الأنسب لإنشاء موقع مجاني على الإنترنت؟

الإضطرار أحياناً للقبول بواقع التوجه إلى انشاء موقع مجاني في وقت غير مناسب سيكون موضوعاً شائكاً بلا شك، بينما تبرز مواقع مميزة في هذا المجال لا تتطلب خبرات برمجية في معظمها أو خبرات تصميمية حتى فإنه ومع ذلك التوسع في تخصيص الموقع يتطلب انتقاء خدمات مميزة مثل wix أو weebly.

أما من ناحية الترقية للخطة المدفوعة في أي خدمة متوفرة في القائمة، شخصياً أرى أن التكلفة مبالغ بها قليلاً دون استثناء لأي خدمة على أخرى خصوصاً مع عدم وجود قدرة على الوصول إلى الاستضافة أو السيرفر بشكل شخصي مما يعني عدم وجود أي ملكية حقيقة للموقع بين يدي المستخدم، لذلك فإن اقتصار الموضوع على الخدمة المجانية فهو يستحق التجربة بكل تأكيد.