أفضل +15 برنامج ضروري أثناء تشغيل الألعاب على ويندوز 10

يقع محبو الألعاب في معضلة التعامل مع الحواسيب الجديدة التي يتم اقتنائها لممارسة هوايتهم المفضلة في اكتشاف عالم ألعاب الفيديو الضخم، أو التسابق نحو طريق الاحتراف أو المنافسة واللهو مع الأصدقاء. لكن المهمة هنا لن تكون بالسهولة المطلقة عند التعامل مع متطلبات برمجية سيواجهها أي مستخدم حاسوب شخصي مخصص للألعاب.

في القائمة أدناه، يوجد مجموعة من برامج تشغيل الالعاب على ويندوز 10 مقسمة حسب الفئة التي تنتمي لها مع الروابط المباشرة لتحميلها، وهي (بالنسبة لي) لا غنى عنها لأي مستخدم يُداوم على لعب ألعاب الفيديو عبر الحاسوب، منها ما هو ضروري لتشغيل الألعاب والآخر لتحسين آداء ويندوز 10 أثناء اللعب، بينما البرامج الأخرى تعتبر خدمية بشكل منوّع وقد تجد فيها ما يناسبك من فائدة ما.

 

برامج وحزم برمجية مهمة لتشغيل الألعاب

عند تحميل ألعاب وخصوصاً القديم منها، قد تواجه رسائل خطأ غير متوقعة تُفيد بعدم قدرة النظام على تشغيل اللعبة، الشكوك في المجمل ستشير إلى مصدر تحميل اللعبة نفسها أو الملفات الخاصة بها، لكن من الجيد هنا في هذه الحالة التأكد من الحصول على أحدث النسخ من البرامج والحزم الضرورية لتشغيل ألعاب الفيديو على نظام ويندوز 10.

تعد الحزم البرمجية هذه ضرورية للألعاب بحسب بيئة التطوير التي تم التصميم باستخدامها، عاجلاً أم آجلاً يحتاج أي حاسوب شخصي لتوفرها عند تشغيل مختلف أنواع الألعاب.

 

  • برنامج DirectX: هو برنامج يحوي مجموعة من الحزم البرمجية المخصصة لمعالجة المهام المتعلقة بالوسائط المتعددة، وخاصة برمجة الألعاب والفيديو، على أنظمة Microsoft الأساسية.
  • حزم Visual C++ Redistributable: حزم برمجية ضرورية للتعامل مع الألعاب والتطبيقات التي تم تطويرها باستخدام Microsoft Visual C++.
  • مكتبة Java: المكتبة الخاصة لتشغيل الألعاب والتطبيقات التي تم تطويرها باستخدام لغة البرمجة جافا.
  • مكتبة .NET Framework: إطار عمل برمجي من مايكروسوفت، يحتوي على مكتبة تضم عدد كبير من الحزم البرمجية التفاعلية للتعامل مع مختلف البرامج و التطبيقات و الألعاب.
  • حزمة Silverlight: إطار عمل مخصص للتعامل مع تطبيقات الإنترنت وما يماثلها، تحتاجه بعض الألعاب لتشغيل بعض المكونات الضرورية التي تعتمد على وظائف مرتبطة بالإنترنت.

 

أشهر متاجر الألعاب المتوفرة حالياً

أهمية وجود متاجر الألعاب في الوقت الحالي لا يمكن إنكارها، بلا شك فإن كثرة عددها ليس بالأمر الجيد للمستخدمين بشكل عام، لكن المشكلة ستُحل بشكل تدريجي مع الوقت خصوصاً مع وجود وعود مبشرة في ذلك الخصوص.

إعلان

بشكل عام ساهمت متاجر الالعاب في الحصول على ملفات لعبة ما بنسختها الأصلية مع تخفيف إمكانية تعرض الحاسب للبرمجيات الخبيثة وغيرها من الفيروسات الضارة، كما شكلت عاملاً مهما لتوفر مكتبة كاملة بقوائم الألعاب لديك مع إرسال التحديثات بشكل فوري من المطورين إلى اللاعبين.

متجر Epic Games

  • متجر Epic Games: من متاجر الألعاب الصاعدة بقوة، تم إطلاقه في عام 2018 بعد أن اكتسب شعبية كبيرة من لعبة فورت نايت في ذلك الوقت.
  • متجر Origin: متجر رقمي مملوك لدى شركة Electronic Arts، يحتوي على ألعاب مشهورة مميزة تم إطلاقها من قبل الشركة نفسها.
  • متجر Steam: أقدم المتاجر المتاحة وأشهرها، انطلق في عام 2003 وكان مخصصاً في تلك الفترة لنشر ألعاب شركة Valve، ليتوسع بشكل تدريجي ويشمل عدد هائل من الناشرين الآخرين لألعاب الفيديو.

 

أدوات عرض مواصفات الجهاز

تتطلب الألعاب مواصفات لتشغيلها سواء كان ذلك بحدها الأدنى أو الموصى بها، الافتقار إلى الخبرة اللازمة في معرفة مواصفات الحاسوب لن يكون أمراً شائكاً مع توفر العديد من الأدوات التي تساعد على حل هذه المشكلة، وعلى الرغم من توفر الكثير من الأدوات والبرامج التي تقدم نفس الوظيفة، إلا أن التوصل إلى أفضلها حتماً سينتهي عند هاتين الأداتين:

إعلان

أداة CPU-Z

  • أداة CPU-Z: أداة مجانية متاحة على نظام ويندوز لعرض مواصفات وحدة المعالجة المركزية والرام وكرت الشاشة وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالحاسوب الشخصي.
  • أداة GPU-Z: أداة مختصة بعرض التفاصيل حول كرت الشاشة أو بطاقة الرسوميات، الحرارة ومعدل التردد والاستخدام وغيرها من التفاصيل الأخرى الضرورية التي يجب متابعتها حول كرت الشاشة.

 

برامج عرض وتحسين أداء الجهاز

مراقبة أداء الحاسوب أثناء تشغيل الألعاب أمر ضروري خصوصاً عندما يكون لذلك دوراً هاماً في الحياة الشخصية سواء كان ذلك كمسيرة مهنية أو اللعب باحترافية، تشمل المراقبة هذه معرفة عدد الإطارات في الثانية أثناء تشغيل الألعاب مع عرض درجة حرارة كل من المعالج وكرت الشاشة وغيرها من التفاصيل الأخرى.

برنامج MSI Afterburner

  • برنامج MSI Afterburner: أداة مهمة لعرض تفاصيل حول كرت الشاشة ونظام التبريد في الحاسوب، إضافة إلى دورها المهم أثناء الرغبة بالقيام بكسر سرعة بطاقة الرسوميات مع دعمها لمختلف العلامات التجارية في هذا الخصوص.
  • أداة WinDirStat: أداة مجانية ومفتوحة المصدر مختصة بعرض توزع المساحة على القرص الصلب، مع توضيح رسوم بيانية وعرض للمجلدات والملفات بالنظام الشجري.
  • اداة Razer Cortex: أداة مجانية من شركة Razer المسؤولة عن تصميم إكسسوارات وعتاد الكمبيوتر الشخصي المخصص للاعبين، تكمن وظيفة الأداة بتحسين أداء الكمبيوتر بشكل عام وتحرير مساحة على الرام لتشغيل الألعاب بسلاسة أكبر.

 

برامج المحادثة الأقوى أثناء لعب الألعاب

التواصل مع الأصدقاء أثناء لعب الألعاب الجماعية أمر ضروري فعلاً لا يمكن تجاهله، من الصعب الاعتماد على خدمات المحادثة الصوتية المدمجة في الالعاب نفسها كونها تفتقر إلى الجودة المطلوبة سواء كان في الصوت أو تأثيرها على استقرار اللعب، بينما الاعتماد على برامج مشهورة ومستقلة في هذا الخصوص سيكون الحل الأفضل، ولحسن الحظ الخيارات المتاحة هنا قوية فعلاً:

برنامج Discord

  • برنامج TeamSpeak: واحد من أقدم البرامج للتواصل الصوتي بين اللاعبين، يعتمد على بروتوكول voip للاتصال، ويحتوي البرنامج على قنوات اتصال مخصصة يمكن استخدامها في المحادثات الجماعية.
  • برنامج Discord: برنامج مجاني موجه للاعبين ويعدّ الأشهر والأقوى في هذا المجال، يوفر إمكانية إنشاء قنوات للمراسلة النصية أو إجراء محادثات صوتية أو حتى مكالمات الفيديو.

 

برامج التسجيل والتقاط صور للشاشة أثناء اللعب

الاحتفاظ بلقطات تذكارية أثناء انهاء التحديات أو الاحتفال بطريقة مميزة في إحدى الجولات ضمن ألعاب الفيديو أمر مهم للعديد من المستخدمين، ناهيك عن ذلك فإن اتخاذ الألعاب كمسار مهني في الحياة وبث تسجيلات مباشرة على تويتش أو غيرها من المنصات يحتاج إلى برمجيات قادرة على التعامل مع تلك العملية.

برنامج OBS Studio

  • برنامج OBS Studio: هو برنامج مجاني ومفتوح المصدر مخصص لتسجيل الفيديوهات وبثها عبر المنصات المختلفة، احترافي للغاية والتعامل معه سيوصل المستخدم إلى نتائج مرضية حقاً
  • أداة shareX: أداة مجانية مهمة جداً لالتقاط صور للشاشة أثناء لعب الألعاب وإضافة الدلالات عليها أو تسجيل فيديوهات قصيرة لنشرها على الشبكات الاجتماعية.

 

توفر قائمة بالبرامج المهمة للمستخدمين الذين يخصصون حواسيبهم للتعامل بكفاءة مع الألعاب أمر ضروري للغاية من ناحية اختصار الوقت والجهود للبحث عن الإصدارات المناسبة لتلك البرامج وهذه هي الغاية الحقيقة من إتاحة محتويات المقال هذا. في حال كانت توجد برامج أو أدوات أخرى تستخدمها شخصياً ضمن حاسوبك أثناء تشغيل الألعاب يرجى ذكرها ضمن التعليقات لإضافتها لاحقاً للقائمة.