أفضل خدمات البث والاستماع إلى الأغاني المجانية منها والمدفوعة

Photo by Moose Photos from Pexels
0

باتت منصات الاستماع للموسيقى تشكل أهمية كبيرة للبعض حيث لم تعد مضطراً لتحميل الأغاني وتكلف عناء استخدام مساحات تخزينية لأجلها بل بكل بساطة تستطيع الوصول لها من خلال منصة معينة وعلاوة على ذلك بإمكانك إيجاد العديد من الميزات التي من الممكن أن تخدمك كمستمع ضمن هذه المنصات.

انتظارك لصدور أغنيتك المفضلة وطرحها بالأسواق ضمن أقراص ليزرية أصبح من الماضي فبكل بساطة يمكنك الآن الاحتفاظ بقوائم التشغيل المفضلة لديك وغيرها ضمن تطبيق على جهازك تستطيع الوصول له كيفما شئت.

بينما في الوقت الراهن أصبحت الخيارات أوسع والمنصات تتنافس فيما بينها على تقديم أفضل خدمات البث الموسيقي للمستخدمين، مما يصعِّب عملية البحث عن المنصة الأنسب لاحتياجاتك لذلك قمنا بالإضاءة على أكثر منصات بث الموسيقى انتشاراً والمنصات التي تحتوي على ميزت هامة.

 

ساوند كلاود SoundCloud

أثناء بحثي عن أفضل خدمات البث والاستماع للأغاني وبعد التطرق لسؤال الأصدقاء عن تجاربهم مع منصات الاستماع للموسيقى كان ل soundcloud حصة كبيرة في الحديث حيث أن الآراء تفاوتت بين محب لهذا التطبيق وآخرين كانت لديهم اعتراضات على بعض النقاط، الأمر الذي أثار مقداراً كافياً من الفضول لتجربة هذه المنصة وفي الحقيقة لم تكن التجربة الأمثل وكانت مخيبة للأمل بعض الشيء.

مبدئياً أعتقد بأن أبرز السلبيات التي تواجه مستخدم التطبيق هو نتائج البحث الغير دقيقة حيث سيتطلب الأمر منك بذل بعض الجهد للوصول لما ترغب به حيث أن النتائج ستكون مملوءة بمقاطع الأغاني لمغنيين بحسابات زائفة أو مقاطع صوتية قصيرة لفنانين هواة، لكن على الطرف النقيض بإمكاننا اعتبار ذلك ميزة تخدم المبتدئين.

 

جودة الموسيقى

إذا كانت جودة الموسيقى التي تستمع إليها أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لك فإنك باستخدامك لمنصة Souncloud لن تستطيع الوصول إلى مقاطع صوتية ذات جودة عالية إلا في حال اشتراكك ب Soundcloud go+ حيث يتوفر خيار للاستماع للأغاني بمعدل 256kbps بينما الحساب المجاني لن يوفر لك خياراً أكثر من معدل 64kbps.

 

الاشتراكات

  • بالطبع استخدام المنصة مجاني حيث تستطيع الاستماع للموسيقى بكل حرية لكن توجد هناك ميزات تستطيع الحصول عليها لقاء اشتراكات شهرية بالإضافة لأنها ستخلصك من الإعلانات الموجودة في النسخة المجانية كما أن جودة المقاطع الصوتية منخفضة 64Kps.

 

  • اشتراك SoundCloud Go: لا يختلف هذا الاشتراك عن النسخة المجانية في الحقيقة إلا أنه سيخلصك من ظهور الإعلانات لقاء اشتراك شهري £99 بالإضافة لأسبوع تجريبي مجاني.

 

  • اشتراك SoundCloud Go+: يوفر هذا الاشتراك الوصول إلى ما يقارب 30 مليون مسار صوتي كما أن جودة المقاطع الموسيقية أعلى من سابقاتها 256kbps وذلك لقاء اشتراك شهري يبلغ £99 بالإضافة إلى شهر تجريبي مجاني.

 

  • اشتراك SoundCloud Go+ للطلاب: وهو إصدار تجريبي خاص بالطلاب تستطيع استخدامه لقاء اشتراك شهري مخفض £99 بالإضافة لشهر مجاني تجريبي.

 

إيجابيات المنصة

  • تتيح فرصة للمطربين المبتدئين بنشر أعمالهم.
  • يمكنك تنزيل المسارات التي تعجبك لاستماع لها بدون إنترنت.
  • قائمة أغاني أسبوعية مقترحة والتي تعتمد على ما قد قمت بالاستماع له خلال الأسبوع.
  • إمكانية نشر مقاطع صوتية خاصة بك كمغني.

 

سلبيات المنصة

  • لا يتضمن كل ما تود الحصول عليه.
  • جودة صوتية منخفضة.
  • صعوبة التحكم بالمحتوى المقرصن والإشكاليات المتعلقة بحقوق النشر والتأليف.

 

أنغامي Anghami

تعتبر المنصة الأولى عربياً التي تم إنشاؤها لتكون وسيلة تمكن أي شخص من الوصول لأغانيه المفضلة وتجنب مشكلة المحتوى المقرصن، حيث لاقت منصة أنغامي رواجاً كبيراً في الأوساط العربية بدأت الشركة عملها في 2013 لتبدأ بتحقيق نمو متزايد مع ما توفره من خدمات.

 

جودة الموسيقى

بالنسبة لهذه النقطة فإن أنغامي مرن للغاية حيث يوفر لك حرية الاختيار ففي حال كنت بحاجة لتقليل الجودة بسبب سوء الإنترنت فلك هذا أو كنت ترغب بجودة عالية حيث يتوفر أمامك ثلاثة خيارات:

  1. عادي: معدل 96kbps
  2. عالي: معدل 160kbps
  3. مثالي: معدل 320kbps

 

الاشتراكات

تعتبر أنغامي من المنصات المجانية إلا أنها وكباقي المنصات توفر ميزات أخرى تستطيع الوصول لها لقاء دفع بعض الاشتراكات كما أنها ستخلصك من الإعلانات، حيث يمكنك الاشتراك بأنغامي بلس نسخة بدون إعلانات وعدد تنزيلات للأغاني غير محدود لقاء 24.99$ كل ست أشهر أو 44.99$ كل سنة مع ثلاثة أشهر تجربة مجانية، أو يمكنك تجربة النسخة العائلية التي يمكن أن تتضمن ستة حسابات فردية في خطة واحدة لقاء 7.49$ شهرياً أو 74.99$ سنوياً.

إيجابيات المنصة

  • حماية المحتوى من القرصنة.
  • توفير محتوى حصري للمطربين العرب.

 

سلبيات المنصة

  • صعوبة في البحث عن المحتوى الأجنبي.

 

سبوتيفاي Spotify

واحد من أكثر منصات بث الموسيقى والأغاني المجانية انتشاراً مع مكتبات تحوي ملايين المقاطع الصوتية والبودكاست بالإضافة للموسيقى التصويرية في معظم الأفلام، حيث أنه يعد أحد الحلول للقضاء على مشكلة المحتوى الغير قانوني كما أنه يوفر الاستماع للأغاني بشكل مجاني أو مقابل اشتراك زهيد نسبياً، كما أن الخدمة متوفرة لأجهزة الحاسب المحمول والهواتف الذكية بنظامي التشغيل أندرويد وiOS.

 

جودة الموسيقى

تقدم المنصة خيارين للمستخدم من ناحية جودة الأغاني بمعدل 160kbps أو  320kbpsفي حال كنت تستخدم المنصة من خلال الحاسب، أما في حال استخدامك للهاتف المحول فإن سبوتيفاي يوفر خيار الاستماع بجودة أقل 96kbps لهؤلئك الذين لا يملكون اتصال جيد بالإنترنت اعتقد هذا الخيار ميزة مضافة للتطبيق بالنسبة لمستخدمي الإنترنت العرب لما نعانيه من مشاكل مع شبكة الإنترنت، لكن للأسف لا يوفر سبوتيفاي أعلى دقة للمقاطع الصوتية ضمنه.

 

الاشتراكات

بالرغم من أن التطبيق مجاني يمكنك من خلاله البحث والاستماع للأغاني كما تشاء إلا أنك في حال كنت راغباً بالتمتع ببعض الميزات ستضطر لدفع اشتراك شهري مع منحك تخفيض على الاشتراك بقيمة 0.9$  لكل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى.

  • اشتراك Spotify Premium: من خلال هذا الاشتراك تستطيع تشغيل أي أغنية أو مقطع صوتي ترغب بالإضافة لأنه سيصبح بمقدورك الاستماع لهم من دون توافر إنترنت حتى كما أن الاشتراك هذا سيخلصك من إزعاج الإعلانات ويمنحك تجربة الاستماع لموسيقى ذات جودة أعلى، تكلفة الاشتراك تبلغ 99$ في الشهر.

 

  • اشتراك للعائلة والطلاب: كما هو واضح من اسم الاشتراك يتيح سبوتيفاي اشتراك خاص بالطلاب حيث يمنحهم ذات الميزات المذكورة في الاشتراك السابق لكن مع تخفيضات خاصة بالطلاب تصل إلى 50%، كما أنه تمت إضافة خيار العائلة الذي يتيح إلى ما يصل لست مستخدمين الدخول باشتراك شهري بتكلفة 14$ بالشهر.

 

إيجابيات المنصة

  • ميزة Discover Weekly والتي تقوم باقتراح قائمة أغاني كل أسبوع حسب تفضيلاتك والأغاني التي قمت بالاستماع لها ضمن التطبيق.

 

  • قوائم تشغيل مخصصة تهدف إلى تصنيف الأغاني حسب سنة الإنتاج أو الموسيقى التصويرية للأفلام.

 

  • ميزة Spotify Connect والتي تتيح لك تجربة استماع أمتع باستخدام مكبرات الصوت.

 

  • إضافة المقطوعات الموسيقية التي اكتشفتها في shazam إلى قائمة أغانيك في سبوتيفاي.

 

سلبيات المنصة

  • نتائج البحث غير دقيقة في بعض الأحيان مما يضطرك لصرف وقت أكبر في عملية البحث.

 

  • بالرغم من أنك تستطيع تخطي الإعلانات لقاء اشتراك شهري إلا أنك ستعاني منها في النسخة المجانية.

 

باندورا Pandora

ربما كانت البداية عند ظهور Pandora  للمرة الأولى في عام 2000 بداية موفقة لكن مع تزايد ظهور المنصات التي تسمح ببث الموسيقى بشكل مجاني بدأ نجم Pandora بالخفوت حيث أن الميزات في المنصات الأخرى منافسة للغاية.

فبالوقت الذي تعتبر المنصات الأخرى المذكورة مكتبة موسيقية ضخمة لا تتعدى منصتنا هذه كونها أشبه بقناة راديو، لكن اعتقد أن البعض لا زال يفضل الاستماع للموسيقى من خلال الراديو فربما ستكون هذه المنصة ما يبحث عنه البعض.

 

جودة الموسيقى

عندما يأتي الأمر لجودة الموسيقى في الحقيقة هذه المنصة لا تقدم أفضل ما يمكن أن تجده حيث أنك ملزم بما تقدمه لك Pandora من جودة للأغنية المطلوبة، في حين تتيح خيار 64kbps بالنسبة لمستخدمي المنصة عبر الحواسيب يبقى الأمر في الطرف الآخر بالنسبة لمستخدمي الهاتف الذكي رهن قوة الشبكة والاتصال بالإنترنت لكنه لن يتجاوز 64kbps، أما إذا كنت متصلاً بجهاز وسائط متعددة أو بمشغل فيديو فستحصل على خيار 128Kbps، بينما سيتم منح مستخدمي Pandora One خيار 192Kbps.

 

الاشتراكات

في هذه النقطة وبالمقارنة مع سبوتيفاي يتفوق Pandora حيث تستطيع القول بأن جميع ميزات المنصة مجانية تماماً طبعاً ومع البحث تبين لي بأن المنصة لا تحوي على ميزات تقريباً نعم إنه مجاني يتفوق على سبوتيفاي لكن بطريقة أخرى.

بينما في حال كانت الإعلانات التي تظهر من حين لآخر ستشكل لك مصدر إزعاج تستطيع تخطيها بالاشتراك في Pandora One لقاء رسم شهري يبلغ 4.99$ أو 54.89$.

 

إيجابيات المنصة

  • بالمقارنة مع الراديو فأنك لست بحاجة لانتظار البث المباشر لسماع ما تريد، تستطيع البحث عنه وقتما تشاء.
  • سهل الاستخدام

 

سلبيات المنصة

  • ليس لك حرية اختيار الأغنية التي يتم تشغيلها تالياً تماماً وكأنك تستمع إلى الراديو.
  • لن تستطيع تشغيل الأغنية لأكثر من مرة على التوالي.

 

 

بالرغم من كثرة منصات الاستماع للموسيقى إلا أني حاولت ذكر أكثر المنصات التي تلقى رواجاً رغم اختلاف الآراء حولها، وبرأيي الشخصي وبالاستناد لميزات كل من التطبيقات السابقة اعتقد بأن سبوتيفاي يتفوق عليها لاحتوائه على العديد من الميزات بالإضافة لمكتبته الموسيقية الضخمة.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد