أفضل مواقع العمل الحر للمستقلين والباحثين عن فرص عمل

مصدر الصورة: seattletimes.com

يساهم العمل الحر بدفعك لتعلم مهارات جديدة لتتمكن من الحصول على فرصة في سوق عمل المستقلين ولحسن الحظ الخيارات عديدة ولديك فرصة أكبر لتجد خيارات تناسبك، كما أنك  لن تحتاج مغادرة منزلك، لكن ستحتاج قدرة أكبر على الانضباط، بشكل عام هذه الخطوة تستطيع الالتزام بها متى ما شعرت أنك تقوم بعمل يناسبك.

وبالرغم من قلة المصداقية التي كان يعاني منها سوق العمل المستقل سابقاً إلا أننا مؤخراً نجد العديد من الشباب يتجهون لامتهان العمل الحر، خاصة في ظل وجود مواقع أصبحت توفر الربط بين أصحاب الأعمال والمستقلين بسهولة، بالإضافة لتأمين طرق دفع آمنة، كما أن المجال لكسب أموال مفتوح أمامك ويعتمد على مدى سرعتك و إتقانك بإنجاز المهام المطلوبة.

 

1 موقع Up work

موقع Up work

أشهر مواقع العمل المستقل تم إنشاؤه في عام 2014 بعد دمج شبكتين معروفتين للعمل المستقل Elance و oDesk، واجهة الموقع منظمة ومقسمة إلى عدة أقسام تستطيع تصفحها حتى قبل أن تقوم بإنشاء حساب، ويمكنك التعرف على آلية عمل الموقع في قسم how it works.

يوفر الموقع إمكانية التواصل بين صاحب العمل والباحثين عن عمل للقيام بمقابلات وذلك بمواعيد يتم تحديدها مسبقاً الأمر الذي يسهل وصول أصحاب العمل والمستقلين إلى غايتهم، ويزيد من إمكانية حصول الباحثين عن عمل على تقييمات عالية على ملفاتهم الشخصية الأمر الذي يسهم بزيادة فرص عروض العمل فيما بعد.

 كما يوفر موقع Up work غرف محادثات تسهل التواصل بين صاحب العمل والأفراد العاملين على مشروعه، الأمر الذي يسهم بتقسيم المهام والوصول إلى نتائج عمل أكثر إرضاءً لصاحب العمل، ومن دون حصول أي سوء تفاهم بسبب قلة الاتصال بين أفراد الفريق الواحد، كما تستطيع كمستقل العمل ضمن الموقع بطريقتين إما بتحديد سعر ثابت لخدماتك، أو العمل بالساعة حيث تقوم بتنفيذ خدمات معينة في وقت محدد.

 

إعلان

2 موقع freelancer

موقع freelancer

المميز في هذا موقع freelancer هو تنوع الفرص المقدمة ابتداءً من المشاريع الصغيرة التي يبحث عنها المبتدئين في مجال العمل المستقل إلى المشاريع الكبيرة والتي تحتاج لمحترفين لإتمامها، يغطي الموقع العديد من المجالات كالكتابة والترجمة وصناعة المحتوى والبرمجة وتطوير مواقع الويب وغيرها.

عند دخول الموقع يجب عليك إنشاء حساب في حال كنت صاحب عمل أو باحث عن عمل، حيث يتم تخييرك بين الأمرين بدايةً كما يتم طلب مجموعة من المعلومات المتعلقة بالمهام التي تستطيع تنفيذها ليتم إنشاء ملف شخصي لك على الموقع يستطيع أصحاب العمل الوصول لك من خلاله، حيث يقوم صاحب العمل بطرحه مشاريعه وتفاصيل حول المستقلين الذين يرغب بالتعامل معهم، بعد تصفحك أنت للمشاريع تستطيع اختيار ما تستطيع فعله والتقدم بطلب لصاحب العمل من أجل إنجاز المشروع.

 

إعلان

3 موقع مستقل 

موقع مستقل 

واحد من أفضل مواقع العمل الحر العربية، موقع مستقل تابع للشركة المعروفة في مشاركتها بعدة مواقع متعلقة بالعمل الحر في الأوساط العربية “حسوب”، حيث يعمل الموقع على توفير مساحة تجمع بين أصحاب المشاريع والأشخاص الباحثين عن العمل المستقل في عدة مجالات، مثل صناعة المحتوى والترجمة والتسويق والمبيعات وغيرها الكثير

 بعد إنشاء حساب على موقع مستقل وكتابة جميع التفاصيل حول عملك والخدمات التي تقدمها وغيرها من التفاصيل لإكمال ملفك الشخصي تستطيع البحث عن عروض العمل، كما يمكنك تقليص نتائج البحث بتحديد أي من  المجالات التي ترغب برؤية فرص عمل لها، وتحديد معدل الدفع الذي ترغب بتلقيه وموعد التسليم الذي ستنجز العمل خلاله.

تستطيع طلب تقييم من صاحب العمل الذي قد قمت بإنجاز عمل لصالحه، حيث يساعد هذا التقييم بتقوية ملف الشخصي على الموقع الأمر الذي يسهم بزيادة فرص العمل التي من الممكن أن تحصل عليها بالطبع كبقية المواقع التي توفر فرص عمل للمستقلين يحصل مستقل على نسبة 15% من الأعمال التي تنجزها.

 

إعلان

4 موقع شغل أون لاين

موقع شغل أون لاين

منصة عمل عربية أخرى، يقدم موقع شغل أون لاين العديد من الفرص في مجالات متنوعة تستطيع البحث عن الفرص التي تتوافق واختصاصك ضمنه سواء كنت محترفاً أو مبتدئ مقابل أجر مادي مناسب، يطرح أصحاب الأعمال المشاريع التي يرغبون بإنجازها لتقوم أنت كمستقل بعرض خدماتك على صاحب العمل.

 استخدام الموقع بسيط جداً والواجهة مقسمة بشكل واضح، تستطيع تضييق نطاق البحث عن عمل من خلال ذكر اختصاصك والفرصة التي تبحث عنها بالإضافة إلى معدل الأجر الذي ترغب بالحصول عليه، في هذا الموقع لن يقوم صاحب العمل تقييم تجربته معك بل تستطيع بدورك إعطاء تقييم لتجربتك مع صاحب العمل من حيث استجابته وتعاونه معك والاستجابة على استفساراتك فيما يخص المشروع أثناء إنجاز المهمة، وفيما إذا كنت ترغب بتكرار التجربة بالعمل معه.

 

بعد تحديد العمل الذي ترغب العمل به، واتباع الدورات التعليمية، واكتساب المعرفة الكافية في المجال المختار، يجب أن تبدأ بإنشاء حسابات شخصية على هذه المواقع، وأهم نقطة يمكننا ذكرها بهذا الخصوص هو الاهتمام بتفاصيل الحساب حيث يجب عليك وضع صورة شخصية رسمية مناسبة، وكتابة نبذة حولك بطريقة رسمية وتذكر مهاراتك وخبراتك بإيجاز، لتزيد بذلك من فرص حصولك على عمل.