أفضل 5 تطبيقات لتغيير و تبديل الوجوه على الهواتف الذكية

مصدر الصورة: hifidesires.com

قنبلة تهدد بتفجير لوس أنجلوس بأكملها، والحل هو تبديل وجه عميل FBI تروي بوجه السجين آرثر من خلال إجراء عمل جراحي، ليتمكن من دخول السجن وتفكيك القنبلة، ذلك ما جاء في فيلم الأكشن Faceoff، حسناً لم يعد ذلك مجرد ضربٍ من الخيال، وبالوقت نفسه لا نستطيع القول بأن عمليات تبديل الوجه هي السبيل لذلك، بل هذا ما ستتيح لك فعله تطبيقات تبديل الوجه.

تعمل تطبيقات تبديل الوجه على تحديد وجهك وتمييز ملامحك، إلى جانب أن كل تطبيقات التعديل هذه ستطلب منك أذناً للدخول إلى الصور في جهازك والبعض منها لا يطرح سياسة خصوصية واضحة، ما يجعل من هذه البيانات مصدراً قيّماً لتطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تعتمدها مثل هذه التطبيقات للقيام بعمليات التحليل والتعديل.

ومع تطور الكاميرات ضمن الأجهزة المحمولة وزيادة دقتها فتح ذلك المجال أمام تطبيقات التحرير والتعديل على التطور وتقديم ميزات إضافية يمكنك من خلالها إجراء تعديلات شبه احترافية وبخطوات بسيطة، بالإضافة لميزة تبديل الوجه التي أصبحت تقدمها تلك التطبيقات مؤخراً، حتى أن هناك تطبيقات يتمحور عملها حول هذه الميزة.

 

تطبيق Snapchat

واحد من أكثر تطبيقات تبديل الوجه انتشاراً ومن أوائل التطبيقات التي قدمت هذه الميزة، لا يتوقف عمل هذا التطبيق على تبديل الوجوه وإضافة الفلاتر بل يعد موقع تواصل اجتماعي تستطيع أن تنشئ حسابك الخاص عليه وتحظى بالمتابعين الذين تشاركهم صورك المعدلة ومقاطع الفيديو التي قمت بإنشائها باستخدام التطبيق، يشبه انستجرام لحد ما لكن مع خيارات تعديل أوسع، كما أنه لا يحتفظ بالصور ومقاطع الفيديو المنشورة لأكثر من 24 ساعة.

يوفر التطبيق ميزات تعديل عديدة بالإضافة للفلاتر التي تغير من ملامح وجهك كلياً، تستطيع وضع المكياج أو تغيير شكل لحيتك، كما أنه بإمكانك القيام بعمل ملصقات من صور أصدقائك، حتى بالنسبة للفيديوهات تستطيع إضافة الفلاتر والقيام ببعض التعديلات عليها.

كما يمكنك تبديل الوجه بين صورتك وأحد الصور الأخرى التي تختارها، وذلك بالتقاط صورة لنفسك ليقوم البرنامج بتحديد ملامح وجهك ثم قم باختيار صورة أخرى التي ترغب بتبديل الوجه الجديد فيها مع صورتك، بالرغم من أن SNAPCHAT توفر العديد من خيارات التعديل ويتعدى كونه تطبيق تبديل وجه، إلا أنه إذا كانت غايتك من الاستخدام فقط الحصول على هذه الميزة، فمن الأفضل التفكير بتطبيقات أخرى ضمن القائمة.

android  ios

 

تطبيق Face App

صور العجائز التي رأيتها على وسائل التواصل الاجتماعي لأصدقائك أو لأحدهم، كيف سيبدو وجهك بعد عشرين سنة من الآن مع كل تلك التجاعيد وتفاصيل الوجه الأخرى، كان مصدرها تطبيق Faceapp، كانت هذه الميزة أحد الأسباب الرئيسية لانتشار التطبيق انتشار ساحق، حيث أنك تستطيع باستخدامه التعرف على شكلك كيف سيبدو عندما تصبح عجوزاً.

لا يتوقف التطبيق عند هذه الميزة حيث يحتوي الكثير من خيارات التعديل الواسعة بالإضافة للفلاتر، وتغيير من ملامح الوجه أو الشعر، إضافة مكياج أو لحية، كيف ستبدو لو كنت فتاة أو كيف ستبدين لو كنت رجلاً، كما يمكنك أن تجعل نفسك تبتسم أو تبدو حزين.

 والجميل بكل هذا أن التغييرات التي ستطرأ على شكلك ستكون شبه احترافية، ومع العديد من التعديلات لوجهك من الممكن أن تبدو بغاية الوسامة أو تبدو مضحكاً لدرجة تصبح معها لا تشبه نفسك، لكن تبقى قضية الخصوصية المتعلقة باستخدام هذا التطبيق مثيرة للجدل إلى حد اللحظة، لكن بالعموم اعتقد أن سياسة الخصوصية بالنسبة لجميع تطبيقات التعديل غير موضع ثقة، خاصة في حال احتوى جهازك على صور حساسة أو شخصية للغاية.

android  ios

 

تطبيق MixBooth

لا يقوم هذا التطبيق بتبديل وجهك مع وجه آخر تختاره، بل الأمر هنا أكثر متعة ومرح حيث تستطيع دمج وجهك مع وجه آخر، تخيل تجربة دمج وجهك مع وجه أحد الممثلين، أو دمج وجه صديقك مع وجه أخيك الصغير من باب المزاح، النتائج في هذا التطبيق لا تهدف لتحسين الشكل وإضافة الفلاتر الجاهزة.

بل على العكس نستطيع القول أنك هنا من يختار الملامح التي ترغب بالحصول عليها وتقريب ملامح وجهك من الشخصية التي تعجبك مثلاً، ستحصل على الكثير من النتائج التي تثير الدهشة أو الضحك، بالعموم استخدام هذا التطبيق مسلي للغاية، واستخدامه يذكرنا بالطريقة التي تعمل بها تقنيات الذكاء الاصطناعي على إنتاج وجوه فريدة ليس لأصحابها وجود إلا ضمن خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

android ios

 

تطبيق Face Swap live

تجعل ميزة التدبيل اللحظي بين الوجوه من هذا التطبيق مميزاً حيث لن يتطلب منك الأمر أي خبرات بالتعديل أو حتى تلك الخطوات البسيطة ضمن بقية التطبيقات، كل ما عليك فعله ضمن هذا التطبيق هو التقاط صورة إلى جانب صديقك ليقوم التطبيق بتبديل الوجوه تلقائياً.

كما يمكنك تسجيل مقطع فيديو لك مع أحد الأصدقاء على سبيل المثال ليقوم البرنامج أيضاً بعمل تبديل فوري بين وجهكما، لكن يجب عليك الانتباه في حال التقاط صورة أو تسجيل فيديو أن كل من وجهك ووجه الشخص الآخر معك واضحان بالنسبة للتطبيق وتم تمييزهما.

لا يتوقف الأمر في هذا التطبيق عند هذا الحد حيث تستطيع عمل بعض التعديلات الأخرى على صورك كإضافة الفلاتر كما يمكنك دمج وجهك مع وجه آخر.

android  ios

 

تطبيق Cupace

يعتبر تطبيق cupace أحد تطبيقات تعديل الصور البسيطة لكن تستطيع الاعتماد عليه بتبديل الوجه ما يجعله سهل الاستخدام للغاية، حيث يوفر لك إمكانية قص أي وجه ولصقه على وجه آخر من خلال ميزة paste face، وبمجرد قص الوجه ستتمكن من حفظه في التطبيق ويمكنك لصقه على صور متعددة إذا أردت ذلك، أما بالنسبة لعملية اللصق والتعديل فيسمح لك التطبيق بتكبير الجزء المقتطع بحيث يكون وجهك والجزء المقتطع من وجه آخر متناسقين قدر الإمكان أثناء تعديلهما.

android

 

بشكل عام تستهلك جميع برامج التعديل موارد الجهاز بشكل كبير كما تستهلك من طاقة البطارية، لذلك يجب عليك الانتباه في حال كانت مواصفات جهازك غير كافية عليك اختيار تطبيقات صغيرة وتستهلك موارد أقل، ليس ذلك الجانب المقلق فقط في تطبيقات تبديل الوجه بل وجود مثل هذه التطبيقات سهلة الاستخدام في متناول الجميع جعل من عملية تزييف الصور والفيديوهات أمر غاية في السهولة وبالكاد تستطيع تمييزها يجعل الأمر مريباً في بعض النواحي.