أفضل المحاكيات لتشغيل تطبيقات وألعاب الاندرويد على الكمبيوتر

مصدر الصورة: techiegenie.com

من محاكاة بسيطة للتطبيقات إلى برامج وأنظمة كاملة، هكذا كانت رحلة محاكيات أندرويد والتي أصبحت حالياً أحد البرامج التي تدعم شريحة واسعة من المستخدمين. بين المبرمج و اللاعب وحتى المستخدم العادي وغيرهم من الشرائح الأخرى وساعد التنوع هذا على تطوير محاكيات أندرويد بشكل أفضل.

في ظل تضخم أسعار هواتف أندرويد بشكل مبالغ به في الأعوام الأخيرة، لجأ المستخدمون إلى المحاكيات لتشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر، خصوصاً مع إمكانية تجميع حاسب كامل بمواصفات قوية ومناسبة بسعر مطابق لهاتف ذكي حالياً!

ساعد على ذلك ايضاً القدرة على لعب الألعاب بجودة عالية وتحكم أسهل مع توفر شاشة أكبر بشكل ملموس من شاشة الهاتف الذكي، ولا ننسى أيضاً خيارات الكتابة الأسهل باستخدام لوحة المفاتيح عند استخدام التطبيقات بمختلف أنواعها.

 

ما هو محاكي أندرويد؟

هو برنامج يعمل على محاكاة أجهزة أندرويد على حاسوبك حيث يسمح لك بتشغيل تطبيقات وألعاب الأندرويد على الكمبيوتر دون الحاجة لتوفر هاتف بشكل فعلي، يتم تحديد إصدار النظام بشكل مسبق أثناء عملية تثبيت المحاكي وتختلف العملية بين برنامج وآخر.

من الآمن تماماً استخدام برامج محاكيات أندرويد على الكمبيوتر، قد تفرض بعض الألعاب قيوداً على استخدامها حيث من الممكن أن تظهر لك تحذيرات حول ذلك ويعود السبب الرئيسي هنا لتقديم تجربة لعب عادلة مع اللاعبين الآخرين على الهواتف الذكية.

تدعم محاكيات أندرويد جميع وظائف الهاتف تقريباً لكنها تحتاج إلى حواسيب من الفئة المتوسطة أو أعلى خصوصاً مع معدل استهلاك عالي من ذاكرة الوصول العشوائي إضافة لوحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب.

 

أهم استخدامات محاكيات أندرويد

  1. الحصول على تجربة  لعب مختلفة عن تثبيت الألعاب
  2. تجربة التطبيقات واختبارها من قبل المطورين
  3. استخدام نسخة ثانية من تطبيقات التواصل الاجتماعي دون الحاجة لتوفر هاتف آخر
  4. التعامل مع التطبيقات المكتبية بشكل أسهل مع استخدام لوحة المفاتيح

 

أفضل برامج تشغيل تطبيقات أندرويد على الكمبيوتر

لا توجد قاعدة عامة لاختيار أفضل محاكي أندرويد متوفر على الكمبيوتر، بشكل عام كان ينصب تركيز المستخدمين منذ عدة أعوام على أقل محاكيات أندرويد استهلاكاً لموارد الجهاز مثل الرام أو المعالج. بعد ذلك تم التخلي بشكل جزئي عن هذه المطالب وأصبحت تطالب حالياً بالأداء خصوصاً مع ظهور ألعاب جديدة وتفجر شعبيتها مثل ببجي وغيرها من ألعاب الهواتف الذكية.

 

1 برنامج bluestacks

برنامج bluestacks

يعتبر محاكي Bluestacks أحد أفضل برامج محاكيات أندرويد في الوقت الحالي، لم يكن في السابق يحمل السمعة الحسنة بشكل مغاير للوقت الحالي. خصوصاً مع التحديث الأخير Bluestacks 4 والتحسين الكبير على آداء المحاكي أثناء تشغيل الألعاب.

يوفر المحاكي تجربة ممتعة بالفعل إضافة للخيارات المتاحة لضبط الأزرار أو التحكم بواجهة العرض كما يدعم المحاكي التحميل المباشر من المتاجر الرسمية الأخرى للتطبيقات مثل google play أو Galaxy Store. ناهيك عن ذلك فإن تجربة تشغيل لعبتين أو أكثر متاحة بالفعل دون حدوث مشاكل في الآداء.

يعمل bluestacks 4 على محاكاة أندرويد 7.1 وبحسب الشركة فإن التحديث القادم للبرنامج سيجلب تجربة أوريو إلى المحاكي الأكثر شهرة حالياً. لكن الأهم من ذلك ضع في الحسبان أن المحاكي يحتاج لموارد متوسطة فما فوق لكي يعمل بشكل جيد.

 

الإيجابيات:

  1. يدعم تعدد المهام بشكل جيد نسبياً
  2. تخصيص خيارات التحكم
  3. واجهة مناسبة للاستخدام

 

السلبيات:

  1. حدوث مشاكل وأخطاء في التطبيقات أثناء تغيير دقة العرض
  2. غير مناسب للأجهزة الضعيفة

 

إعلان

2 برنامج Game Loop

برنامج Game Loop

اللعبة الأكثر شعبية في الأعوام القليلة الماضية ببجي pubg دفعت الشركة المطورة لها لإطلاق محاكي خاص باللعبة على أجهزة الكمبيوتر تحت اسم Tencent Gaming Buddy، ومع تزايد أعداد مستخدميه بشكل متسارع قامت الشركة بتحسين تجربة الاستخدام بشكل كبير عن السابق.

حالياً المحاكي يحمل اسم Game Loop مع دعم كبير لمختلف الألعاب الكبرى على الهواتف الذكية، يمكن استخدامه لاستخدام التطبيقات الأخرى لكن لن يحقق تلك الكفاءة الموعودة مقارنة بالألعاب خصوصاً مع الواجهة المتوفرة للمحاكي مقارنة مع البرامج الاخرى.

 

الإيجابيات:

  1. دعم عدد كبير من ألعاب الهواتف
  2. خيارات الدقة وتحسين الآداء

 

السلبيات:

  1. واجهة غير مناسبة لاستخدام التطبيقات
  2. كثرة الإعلانات

 

إعلان

3 برنامج Nox Player

برنامج Nox Player

يعتبر المنافس الشرس لمحاكي Bluestacks ودائماً ما تكثر المقارنات بين البرنامجين، على العموم فإن واجهة Nox مختلفة قليلاً حيث ستظهر لك بشكل أقرب لشاشة التابلت والأجهزة اللوحية الأخرى التي تعمل بنظام أندرويد. المحاكي يتوافق بشكل كامل مع معالجات إنتل و amd إضافة لعدة إصدارات من نظام أندرويد.

محاكي Nox يقدم تجربة مناسبة لمستخدمي تطبيقات اتصال الفيديو أو المكالمات حيث يوفر دعم لمختلف تعريفات الكاميرا أو الميكروفون دون وجود مشاكل تذكر. أما بالنسبة للشريحة الاكبر من المستخدمين ألا وهي محبيّ الألعاب فإن دعم قبضات التحكم أثناء اللعب هو شيء رائع قد ترغب فعلاً بتجربته على ألعاب الموبايل المميزة.

تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر مع محاكي Nox سيكون مميزاً كتجربة Bluestacks حيث يتوفر دعم تشغيل عدة تطبيقات أو ألعاب سوية.

 

الإيجابيات:

  1. دعم إصدارات قديمة من أندرويد
  2. دعم قبضات التحكم أثناء اللعب
  3. متوافق مع معالجات إنتل و amd

 

السلبيات:

  1. بطيء بالمقارنة مع المحاكيات الأخرى

 

إعلان

4 برنامج Memu Play

برنامج Memu Play

محاكي آخر موجه لمحبي الألعاب كذلك يشير اسمه لنفس الموضوع أيضاً، تشابه كبير مع محاكي nox من ناحية واجهة المستخدم. يعمل المحاكي بنظام 7.1.2 نوغا ويعتبر منافساً حقيقاً في الوقت لحالي لمعظم محاكيات أندرويد الأكثر شهرة.

برنامج Memu يوفر لمستخدميه تخصيصات كبيرة على مستوى وحدة المعالجة المركزية والرام وتحسين الآداء وضبط الأزرار وغيرها الكثير، كما يوفر دليل إرشادي لمعظم الميزات المعقدة، والتي لن تكون بذلك العائق الكبير خصوصاً مع الواجهة الخام الخاصة بأنظمة أندرويد.

 

الإيجابيات:

  1. واجهة سهلة الاستخدام
  2. دعم تحسين الأداء عند تشغيل الألعاب
  3. توفر عدد كبير من التخصيصات

 

السلبيات:

  1. يستغرق وقت طويل أثناء التثبيت
  2. بطئ في عملية التشغيل الأولى
  3. مشاكل في التوافقية في حال تواجد انظمة وهمية أحرى

 

تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر أو لعب الألعاب المميزة لا يحتاج إلى اقتناء أجهزة Chromebook أو التوصل إلى شراء أحدث الهواتف الذكية الباهظة الثمن، حيث يمكن التغاضي عن هذه الخيارات باختيار محاكي أندرويد يدعم تجربتك.

تختلف التجربة والتوافقية بين مستخدم وآخر ويعود ذلك نتيجة استهلاك محاكيات أندرويد لموارد الجهاز بشكل كبير، قد يختلف معدل الاستهلاك من برنامج لآخر لكن آلية العمل نفسها في النهاية.

أخبرنا الآن في التعليقات، هل تستخدم محاكي أندرويد على جهازك؟ وما هي الغاية من ذلك؟