إعلان
مقالات و مواضيع

تغييرات جديدة قادمة إلى نظام ويندوز ١٠ إصدار 1903

نمو نسبة استخدام أنظمة ويندوز ١٠ على الحواسيب الشخصية في الأشهر القليلة الماضية قابله مغازلة من طرف مايكروسوفت, الشركة تأمل من خلال التحديث الجديد لنظام ويندوز ١٠ أن تنسي الخيبة التي واجهتها الشركة في نهاية العام الماضي مع تحديث 1809.

الثغرات الأخيرة و تعرض ملفات المستخدمين الشخصية للخطر كانت أبرز المخاوف في ذلك الوقت، و لا نعلم بعد عن احتمالية حدوث ذلك مجددا” مع اقتراب موعد وصول النسخة الجديدة من نظام ويندوز ١٠.

بحسب الجدول الزمني للتحديثات فإنه من المخطط وصول إصدار 1903 مع نهاية الشهر الحالي أي آذار/ نيسان. معظم الميزات الجديدة تم اكتشافها عن طريق نسخة المطورين 1903H.

للتذكير فقط فإن مايكروسوفت تعمل على هذا التحديث منذ صيف العام الماضي و هي مدة طويلة نسبيا” مقارنة مع الإصدارات السابقة من نظام ويندوز ١٠.

 

ميزات نظام ويندوز ١٠ نسخة 1903

حجز المساحة

النسخة الجديدة من نظام ويندوز 10 تتضمن فكرة جديدة حول آلية حجز مساحة مخصصة من سعة التخزين, مساحة التخزين هذه عادة ما يتم حجزها لتحميل التحديثات الجديدة للنظام.

ميزة حجز المساحة في نظام ويندوز 10

و مخلص الميزة هذه يضمن تواجد المساحة الكافية لهذه التحديثات و خصوصاً الضرورية منها و التي تتضمن إصلاح لثغرات أمنية في معظم الأوقات.

لا توجد الكثير من المعلومات حول حجم المساحة المحجوزة, و يعتمد الأمر أساساً على حجم وحدة التخزين المثبت عليها نظام ويندوز 10.

 

تحرير المساحة

في معظم الأوقات قد تضطر إلى تثبيت برامج لتنظيف مخلفات حاسوبك كبرامج ccleaner و غيرها, حسنا قررت مايكروسوفت الاعتماد على نفسها هنا في النسخة الجديدة من نظام ويندوز 10.

ميزة تحرير المساحة في نظام ويندوز 10

الميزة هذه تم تضمينها في إعدادات النظام, و كما ذكرت في مقالات سابقة فإن التطور الكبير و النقلة النوعية التي قامت بها الشركة في تقديم خيارات شاملة للتعامل مع النظام مع واجهة سهلة للمستخدم العادي بعيداً عن لوحة التحكم المملة بواجهتها نوعاً ما.

تحرير المساحة يعمل على تحديد موقع الملفات المؤقتة و البرامج الغير مستخدمة مؤخراً, مع إمكانية حذفها من الواجهة مباشرة دون الحاجة إلى خبرة للتعامل مع تلك الملفات المزعجة. كما تتضمن الميزة خيار “Optimize Drives” و الذي يعمل على إلغاء تجزئة الأقراص.

 

ميزة Windows Sandbox الأمنية

مايكروسوفت أعلنت عن الميزة منذ نهاية العام الماضي و أعطت لمحة عنها في موقعها الإلكتروني, الميزة تحاكي تجربة الأنظمة الافتراضية على الحاسب نفسه.

ميزة Windows Sandbox في نظام ويندوز 10

و يتم استخدام الميزة لتجربة البرامج و تطبيقات الطرف الثالث و اختبارها, حيث تمنع الميزة وصول هذه البرامج إلى ملفات المستخدم الشخصية.

بشكل عام الميزة مهمة جداً للمطورين أو خبراء الحماية لفحص البرامج و التعرف عن كثب عليها, دون الحاجة للخوف أو القلق من تأثيرات هذه البرامج على ملفات المستخدم الشخصية. كما أنه أصبح أسهل بشكل عام على كاتب المحتوى مراجعة هذه البرامج.

 

ميزات إضافية في نسخة ويندوز 10 إصدار 1903

الميزات الجديدة التي تم تضمينها في نسخة ويندوز 10 القادمة كثيرة, و بالطبع سيتم تقديم المزيد منها مع بدء وصولها للمستخدمين. مع إمكانية وصول تحديثات جزئية حتى موعد إطلاق تحديث الخريف القادم من العام الحالي.

 

  • دعم ميزة التقريب “Zoom” في موجه الأوامر Cmd, و موجه الأوامر الآخر PowerShell الخاص بمايكروسوفت في أنظمة ويندوز 10 لتسهيل تكبير حجم النص و حجم النافذة بشكل عام.

  • ميزات جديدة متعلقة بالمساعد الشخصي Cortana و البحث عبر الشبكة عن طريقه.
  • دعم لحزمة Emoji 12.0 الجديدة.

  • إضافات جديدة لمتصفح غوغل كروم كإضافة Timeline, إضافة أخرى مرتبطة بمتصفح الفيروسات Windows Defender مع متصفحات Chrome و Firefox.

  • إمكانية الوصول إلى ملفات توزيعات WSL عبر متصفح ملفات الويندوز نفسه.

  • إضافة حزمة برامج Office إلى نظام ويندوز 10 بشكل إفتراضي.

  • ثيمات جديدة قادمة إلى النسخة الأخيرة من نظام ويندوز 10.

  • إمكانية إزالة التحديثات الأخيرة المثبتة في النظام بشكل تلقائي “كحل مؤقت” في حال عدم إقلاع النظام بعد تثبيت تحديث جديد.

  • خيارات إضافية أثناء تسجيل الدخول, كميزة تسجيل الدخول عبر رقم الموبايل الذي تم ربطه بالنظام أو حساب مايكروسوفت.

  • تحسينات إضافية على واجهة المستخدم أثناء تهيئة النظام.

 

تطور نظام ويندوز 10 مع الزمن له أثر كبير في اتخاذ منحى استمرار و تواصل شعبيته بين المستخدمين, قد تظهر بعض نقاط الضعف بين الحين و الآخر في النظام مما يؤدي إلى تراجع استخدامه في بعض الحالات.

المزيد من الميزات و الشروحات قادمة حين وصول الإصدار الجديد من نظام ويندوز 10 للمستخدمين بشكل عام, و بالطبع سيتم نشرها تباعاً بحسب أهميتها و مواضع الخلل و المشاكل و طرق حلها.

أما فيما يتعلق بك كمستخدم لهذا النظام, فما هو رأيك بشكل عام بتلك الميزات و هل ستقوم باستخدامها بالفعل أم أنك تفضل التوجه لبرامج و أدوات خارجية للقيام بها؟ هي أسئلة يمكنك الإجابة عنها في التعليقات للتعرف على نوعية مستخدمي أنظمة ويندوز 10 و طريقة تفاعلهم معه.

 

إعلان
الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock