إعلان
مقالات و مواضيع

ماهو معيار Wi-Fi 6 الجديد ؟ و ماهي ميزاته ؟

يعتبر الإنترنت أحد أعظم التقنيات التي تم ابتكارها و أصبح عنصراً أساسياً في حياتنا اليومية و من الصعب التخلي عنه، و سواء اختلفت طرق حصولنا عليه فإن ما كان يهمنا هو الاستخدام و أغلبنا فضل تقنية Wi-Fi و لكن قد تتفاجأ بمعرفتك أن لهذه التقنية أجيال تتطور باستمرار كما هي 3G أو 4G و حديثاً 5G. قد يبدو هذا مفاجئاً و غريباً نوعاً ما فما الذي يمكن أن يقدمه كل جيل ليتميز عن الذي قبله؟

لمعرفة الإجابة سنتحدث عن الجيل الجديد من تقنية Wi-Fi و هي Wi-Fi 6.



يعتبر Wi-Fi 6 المعيار اللاسلكي من الجيل التالي و الذي هو أسرع من 802.11ac إضافة الى ثبات أعلى ، هذا سيوفر أداء أفضل في المناطق المزدحمة من الملاعب الى منزلك المكتظ بالأجهزة و هذه التقنية قادمة في 2019.

أصبح لأجيال Wi-Fi أرقام حالياً؟

نعم، تحتوي Wi-Fi الآن على أرقام الإصدارات ، حتى أن أسماءها القديمة المحيرة مثل “802.11ac” تمت إعادة تسميتها الى أسماء سهلة الاستخدام مثل “Wi-Fi 5”.

في ما يلي أسماء إصدارات Wi-Fi التي من الممكن أن تصادفك:

  • شبكة Wi-Fi 4 هي 802.11n و تم إصدارها في عام 2009.
  • شبكة Wi-Fi 5 هي 802.11ac و تم إصدارها في عام 2014.
  • شبكة Wi-Fi 6 هي الإصدار الجديد و تعرف أيضا بإسم 802.11ax و من المقرر إصدارها في عام 2019.

و أعرب تحالف Wi-Fi المسؤول عن مراقبة و تطوير هذه التقنيات عن رغبته في رؤية هذه الأرقام تظهر من خلال البرامج ليمكنك من معرفة أي نوع تستخدم من الشبكات.

معيار Wi-Fi 6

ماذا عن الأجيال السابقة ل Wi-Fi 4 ؟

لا تستخدم الإصدارات الأقدم من Wi-Fi على نطاق واسع و لا يتم وسمها رسمياً و لكن إذا كنت مهتماً بمعرفتها فهي كالتالي:

  • شبكة Wi-Fi 1 هي “802.11b” و صدرت في عام 1999.
  • شبكة Wi-Fi 2 هي “802.11a” و صدت أيضا في عام 1999.
  • شبكة Wi-Fi 3 هي “802.11g” و صدرت في عام 2003.

و هنا نأتي للسؤال الأهم: ما هي مميزات Wi-Fi 6؟

تتعدد الميزات الموجودة و استهدفت جميع الجوانب و ليس سرعة الانترنت فقط و هذه الميزات هي:

1-انترنت أسرع :

كالعادة يقدم أحدث معيار Wi-Fi سرعات نقل بيانات أسرع. إذا كنت تستخدم جهاز توجيه Wi-Fi مع جهاز مستخدم واحد فيجب أن يكون الحد الأقصى للسرعات المحتملة أعلى بنسبة 40%  مع Wi-Fi 6 مقارنة ب Wi-Fi 5.

تعمل تقنية Wi-Fi 6 على تحقيق ذلك من خلال ترميز بيانات أكثر فاعلية ، مما يؤدي إلى إنتاجية أعلى. أساسا ، يتم حزم المزيد من البيانات في نفس موجات الراديو. وتبقى الرقائق التي تشفر هذه الإشارات أكثر قوة ويمكنها التعامل مع العمل الإضافي.

يزيد هذا المعيار الجديد سرعات شبكات 2.4GHz. في حين أن الصناعة تحولت إلى شبكة Wi-Fi بسرعة 5GHz من أجل تداخل أقل ، لا يزال 2.4GHz أفضل في اختراق الأجسام الصلبة. ولا ينبغي أن يكون هناك قدر من التداخل بالنسبة إلى 2.4 جيجا هرتز مع تقاعد الهواتف اللاسلكية القديمة.

2- عمر بطارية أطول:

ميزة وقت الاستيقاظ المستهدف (TWT) الجديدة تعني أن الهاتف الذكي و الكمبيوتر المحمول و الأجهزة الأخرى التي تدعم Wi-Fi  سيقل استهلاكها للطاقة عند استخدام Wi-Fi.

عندما يحدث اتصال بين نقطة اتصال Wi-Fi و جهاز المستخدم يمكن أن تخبر الجهاز متى يضع Wi-Fi في وضع السكون و متى يعيد تنشيطها ، سيؤدي ذلك الى الحفاظ على الطاقة نظراً الى أن راديو Wi-Fi سيتمكن من قضاء المزيد من الوقت في وضع السكون و هذا يعني عمر أطول للبطارية.

سيساعد هذا أيضاً على استخدام أجهزة “إنترنت الأشياء” منخفضة الطاقة التي تتصل عن طريق Wi-Fi.

3- أداء أفضل في المناطق المزدحمة :

تميل شبكة  Wi-Fi الى التعطل عندما تكون في مناطق مزدحمة تحتوي على العديد من الأجهزة المتصلة بها مثل مطار، فندق، مركز تجاري أو حتى مكتباً مزدحماً فمن المحتمل أن يصبح اتصال الانترنت لديك بطيء جداً.

تتضمن تقنية Wi-Fi 6 الجديدة ، المعروفة أيضاً باسم 802.11ax ، العديد من التقنيات الجديدة للمساعدة في ذلك. تعمل الابتكارات الخاصة بشركة إنتل على تحسين Wi-Fi 6 لكل سرعة للمستخدم “على الأقل أربع مرات” في المناطق المزدحمة مع الكثير من الأجهزة المتصلة.

هذا لا ينطبق فقط على الأماكن العامة المزدحمة. يمكن أن ينطبق عليك في المنزل إذا كان لديك الكثير من الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi ، أو إذا كنت تعيش في مجمع سكني كثيف.

كيف ستعمل Wi-Fi 6 على تحسين السرعة في المناطق المزدحمة؟

لست بحاجة إلى معرفة التفاصيل. ستعمل نقطة وصول Wi-Fi 6 مع جهاز Wi-Fi 6 بشكل أفضل. ولكن إليك ما يحدث:

يمكن لـ Wi-Fi 6 الآن تقسيم قناة لاسلكية إلى عدد كبير من القنوات الفرعية. يمكن لكل من هذه القنوات الفرعية حمل البيانات المعدة لجهاز مختلف. ويتحقق ذلك من خلال شيء يسمى النفاذ المتعدد بتقسيم التردد المتعامد أو OFDMA. مما يمكن نقطة الوصول من التحدث إلى المزيد من الأجهزة في وقت واحد.

كما أن معيار Riderless الجديد قد أدى إلى تحسين MIMO – Multiple In / Multiple Out. يتضمن هذا الهوائيات المتعددة ، والتي تتيح لنقطة الوصول التحدث إلى أجهزة متعددة في وقت واحد. باستخدام Wi-Fi 5 ، يمكن لنقطة الوصول التحدث إلى الأجهزة في الوقت نفسه ، ولكن تعذر على هذه الأجهزة الاستجابة في الوقت نفسه. يحتوي Wi-Fi 6 على نسخة محسنة من المستخدمين المتعددين أو MU-MIMO تسمح للأجهزة بالرد على نقطة الوصول اللاسلكية في نفس الوقت.

قد يتم نقل نقاط الوصول اللاسلكية بالقرب من بعضها البعض على نفس القناة. في هذه الحالة ، يستمع الراديو وينتظر إشارة واضحة قبل الرد. باستخدام Wi-Fi 6 ، يمكن تكوين نقاط الوصول اللاسلكية بالقرب من بعضها البعض بحيث يكون لها ألوان مجموعة خدمات أساسية مختلفة (BSS). هذا “اللون” هو مجرد رقم بين 0 و 7. إذا كان الجهاز يفحص ما إذا كانت القناة كل شيء واضح ويستمع ، قد تلاحظ انتقالاً ذو إشارة ضعيفة و “لون” مختلف. ويمكنه عندئذ تجاهل هذه الإشارة وإرسالها على أي حال دون انتظار ، وهذا سيحسن الأداء في المناطق المزدحمة ، ويسمى أيضاً “التردد المكاني لإعادة الاستخدام”.

هذه ليست سوى بعض من أكثر الأشياء إثارة للاهتمام ، ولكن معيار WI-Fi الجديد يتضمن أيضاً العديد من التحسينات الأصغر. كما ستشمل خدمة Wi-Fi 6 أيضاً تحسين الحزمة ، على سبيل المثال.

معيار Wi-Fi 6

كيف أعرف الجهاز إذا كان يدعم Wi-Fi 5 أو Wi-Fi 6؟

عندما يتعلق الأمر بشراء جهاز جديد ، فإنك لن تبحث في ورقة المواصفات وتحاول أن تتذكر ما إذا كان 802.11ac أو 802.11ax هو أحدث معيار. يمكن أن تقول الشركة المصنعة للجهاز لديها “Wi-Fi 6” أو “Wi-Fi 5.”

ستبدأ أيضاً في رؤية شعار “Wi-Fi 6 Certified” على الأجهزة التي مرت بعملية اعتماد Wi-Fi Alliance. في السابق ، كان هناك شعار “Wi-Fi Certified” لكن لم يخبرك بالجيل الذي كان منتجاً عليه إلا إذا نظرت إلى المواصفات.

إضافة الى ذلك من المفترض أن تدعم موجهات Wi-Fi 6 هذه WPA 3 للحصول على اتصالات آمنة أسهل لشبكات Wi-Fi أيضاً ، ولكن دعم WPA3 غير مطلوب.

متى سوف نحصل عليه؟

أعلنت بعض أجهزة التوجيه بالفعل عن “تكنولوجيا 802.11ax” ، ولكن لم يتم الانتهاء من Wi-Fi 6 وما زالت قيد التجربة. لا تتوفر أيضاً أي أجهزة عاملة بمعيار Wi-Fi 6 حتى الآن. ويتوقع تحالف Wi-Fi أن يتم الانتهاء من إعداد المعيار وأن يتم إصدار الأجهزة في وقت ما في عام 2019.

وكما هو الحال دائماً يحتاج كل من المرسل والمتلقي إلى دعم أحدث جيل من Wi-Fi من أجل الحصول على المزايا. بمعنى آخر ، إذا كنت تريد أداء Wi-Fi 6 على هاتفك ، فستحتاج إلى كل من الموجه اللاسلكي (نقطة الوصول) والهاتف الذكي الذي يدعم Wi-Fi 6. إذا قمت بتوصيل كمبيوتر محمول يدعم Wi-Fi فقط 5 إلى جهاز توجيه Wi-Fi 6 ، سيعمل هذا الاتصال المحدد في وضع Wi-Fi 5. ولكن لا يزال بإمكان جهاز التوجيه استخدام Wi-Fi 6 بهاتفك في نفس الوقت.

أرقام الإصدارات رائعة و لكنها غير الزامية:

نحن سعداء بشأن أرقام الإصدارات. إنه تغيير بسيط وسهل كان يجب إجراؤه منذ فترة طويلة. يجب أن يسهل الأمر على الأشخاص العاديين فهم شبكة Wi-Fi. فيمكن للعديد من الناس الحصول على سرعات Wi-Fi أسرع من خلال ترقية أجهزة التوجيه المنزلية الخاصة بهم ولكن لا يعرف الجميع ذلك.

ومع ذلك ، لا يملك تحالف Wi-Fi أي قوة لإجبار الشركات على استخدام أرقام الإصدارات هذه ، على الرغم من أنها تشجع الشركات على تبنيها. قد تتجاهل بعض الشركات المصنعة أرقام الإصدارات هذه وتطلق على الجيل الجديد من Wi-Fi “802.11ax” بدلاً من ذلك. من المرجح أن العديد من الشركات لن تكون في عجلة من أمرها لإعادة تسمية 802.11ac الحالي إلى Wi-Fi 5.

يبدو أن أنظمة الاتصالات العالمية في طريقها نحو عصر جديد قد يغير مفاهيم عديدة و يولد أفكار جديدة و نبقى على أمل أن يتم إصدار هذه التقنية بأسرع وقت للتعرف عليها بشكل أعمق.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock