إعلان
مقالات و مواضيع

ماهو الريكفري المعدل في أنظمة الأندرويد, و ماهي أنواعه ؟

ان كنت قد سئمت من مظهر واجهة الجهاز وأردت التعديل على الجهاز بشكل جذري فلابد أنك سمعت بما يسمى وضع الريكفري والاسترداد المخصص، عدد قليل من الناس يعرفون هذا الوضع بشكل كامل فما هو الريكفري المعدل وما أنواعه وكيف يمكنني الاستفادة منه بأفضل شكل ومن دون إلحاق أي أذى بالجهاز؟

ما هو وضع الريكفري (Recovery Mod):

يشير مصطلح الريكفري إلى قسم مخصص للتمهيد الذي يحتوي على وحدة التحكم المثبتة بالإضافة للعديد من الأدوات للمساعدة في إصلاح واستعادة النظام الخاص بك كذلك تثبيت تحديثات النظام بشكل خارجي.

نظريا يشير مصطلح الريكفري إلى إعادة الأشياء لوضعها الطبيعي كما كانت عليه قبل الاستخدام، ولكن وظائفه تجاوزت المعنى الحرفي للمصطلح فشملت عدة اتجاهات مختلفة ابتداء من كونه يشبه مدير الملفات فيمكنك من تصفح ملفاتك وحذف الملفات التي لا ترغب بها وصولا لإجراء ضبط المصنع للجهاز أو تثبيت تحديث هوائي للنظام بواسطة حزم التحديث اليدوية، إضافة إلى أنه يعد مسئولا عن وظائف مختلفة للنظام وجذرا أساسيا للبرمجيات.

 

في حال حدوث عطل ما في نظام التشغيل وتعذر إقلاع الجهاز فإن وضع الريكفري يعد بديلا عنه حيث يمكنك من الإقلاع لوضع الريكفري حيث يمكنك إعادة تثبيت نظام جديد أو إصلاح النظام إن أمكن، وتجدر الإشارة أن كل شركة تقوم بإضافة وظائف إضافية للريكفري الخاص بها.

ويعتبر عاملا مهما في الأجهزة إذ يمكنك من عمل نسخ احتياطي لملفاتك إضافة لذلك فهو يمكنك من اختراق حماية نواة هاتفك أو ما يسمى (الروت) أو تنزيل الرومات المعدلة.

الريكفري المعدل (المخصص):

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الناس لتثبيت ريكفري معدل أهمها الوظائف الإضافية التي يدعمها والتي لا تتواجد في الريكفري العادي وأهم هذه الوظائف:

  • القدرة على تنزيل الرومات المعدلة وتثبيتها بشكل مباشر بصورة النظام.
  • القدرة على إجراء النسخ الاحتياطية ولكن هذه النسخ نكون جيدة جدا حيث يحفظ حرفيا كامل البيانات الخاصة بك إلى النظام مباشرة.
  • القدرة على التواصل الجسري مع الأنظمة الأخرى أو جهاز كمبيوتر لتصحيح الأخطاء وغيرها من إجراءات المطور، وخلافا لذلك لا تكون هذه الوظائف متاحة إلا في حال تفعيل خيارات المطور من النظام.
  • واجهة أكثر سهولة وجمالا والتي يمكن ان تشمل على خيارات اللمس.

قائمة الريكفري المعدل

الريكفري المعدل يسمح لكب القيام بأمور لا تريد منك الشركة القيام بها ولكن مع الحذر الشديد فلا تريد ان يتحول جهازك لفأر للتجارب الفاشلة.

بشكل أساسي توجد ثلاثة أنواع رئيسية من الريكفري هي:

  1. CWM(ClockWorkod):

هو أول ريكفري معدل تم تطويره ويحتوي على العديد من الخيارات ولكن معظم نسخه تأتي بشاشة غير لمسية أي ستحتاج للأزرار الأساسية للتنقل للأعلى والأسفل والتي هي أزرار التحكم في الصوت وزر التشغيل للموافقة ويعتبر الأكثر انتشارا واعتمادا في الرومات المعدلة وذلك لدعمه اغلب أنواع الأجهزة ولاستقراريته وخلوه من المشاكل والأخطاء وبالتالي هو الخيار الأول للمبتدئين في الريكفري.

تم تطوير هذا الريكفري من قبل Koushik Dutta الذي صمم برنامج Android ROM Manager الشهير.

الخيرات الأساسية المتواجدة:

  • إعادة تشغيل مباشر (Reboot System Now).
  • تثبيت (Install Zip).
  • مسح البيانات (Wipe Data/Factory Reset).
  • النسخ الاحتياطي والاستعادة (Backup & Restore).
  • خيارات متقدمة (Advanced)
  • لا توجد أي خيارات مميزة.
  1. TWRP (TeamWin Recovery Project):

عبارة عن استرداد مخصص يستند إلى اللمس بالكامل والذي تم تطويره في البداية لأجهزة نيكسوس، ولكن تم توفيره منذ ذلك الحين لعدد لا يحصى من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الأخرى.

أول شيء ستلاحظه هو واجهة المستخدم الرسومية التي تبدو حديثة بشكل رائع وخاصة إذا ما قورنت بتلك الموجودة في CWM ويمكنك الحصول على نفس الوظائف الموجودة في سابقتها ولكن مع أزرار تعمل باللمس ومنظمة بشكل رائع.

يعتبر TWRP أول ريكفري معدل يأتي بشاشة لمسية وبخيارات عديدة تسمح لك بامتلاك الهاتف فعليا حيث هناك أزرار للتحكم على الشاشة ويمكنك الاختيار بواسطة اللمس ولكن لا يدعم الكثير من الأجهزة مثل CWM.

تجدر الإشارة أن TWRP يعتبر أفضل أنواع الريكفري خاصة أنه يتمتع بواجهة بسيطة وجميلة مع وجود ميزة File Manger وهي الأهم من غيرها من الميزات.

الخيارات الرئيسية المتوفرة:

  • تثبيت Install.
  • مسح Wipe.
  • نسخ احتياطي Backup.
  • استعادة نسخ احتياطي Restore.
  • Mount: عند إرفاق سعة تخزين خارجية سواء من كرت الذاكرة الخارجي SD Card أو من خلال وصل فلاشة بواسطة OTG، يجب على النظام توفير الوصول لهذه السعة و هذه العملية تسمى “Mounting” و يسمى مسار السعة التخزينية في النظام “Mount Point”.
  • إعدادات Setting.
  • متقدم Advanced.
  • خيارات إعادة التشغيل Reboot.
  • الخيارات الفرعية “المميزة”:
  • تقسيم كرت الذاكرة.
  • مدير الملفات (من الريكفري).
  • موجه الأوامر.
  • خيار ADB Sideload.
  1. PhilZ Touch:

هو أول ريكفري معدل مبني على ريكفري آخر معدل حيث أن هذا الريكفري مبني على CWM ولكن يأتي بشاشة لمسية وخيارات عديدة لا تعد أي يمكن اعتباره CWM مطور، ولكن لم يمل المطور العمل به فلم يتم تطيره ولكن تم دعم الكثير من الأجهزة.

يوجد العديد من الأنواع الأخرى ولكن أقل شهرة نظرا لتطويرها من قبل أناس غير معروفين أو من قبل هواة ويمكن تثبيتها شرط توافقها مع جهازك.

كيف تقوم بتثبيت ريكفري معدل لجهازك:

كل هاتف لديه طريقة مخصصة لتثبيت الريكفري ودائما قبل أن تقوم بتجربة التثبيت تأكد من قيامك بعمل نسخة احتياطية لملفاتك.

للقيام بعملية التثبيت سوف تحتاج لعمل روت لهاتفك لأنك ستقوم بالتعديل على ملفات النظام ويجب أن يكون لديك صلاحية الوصول إليها.

بعد القيام بعمل الروت ستحتاج لحاسوب ليتم وصل الهاتف به وبالتالي فإنك تحتاج لبرنامج تشغيل وحدات USB كي يتعرف الحاسوب عليه بشكل صحيح ويمكنك الحصول على هذه البرامج طبقا لنوع جهازك، ثم تقوم باختيار الريكفري الذي تود تنصيبه وتقوم بتحميل ملفاته والتي من الممكن أن تكون على شكل ملف مضغوط.

بعد القيام بهذه الخطوات تقوم بوصل الهاتف بجهاز الحاسوب ويجب تفعيل خيار (تصحيح أخطاء USB) ثم تقوم بفلش ملفات الريكفري عن طريق الأودين مثلا أو أي برنامج آخر تفضله.

لماذا أحتاج لتنزيل ريكفري معدل؟

تعد هذه الأوضاع مفيدة جدا عند تنزيل رومات معدلة لجهازك حيث أنها توفر خيارات النسخ الاحتياطي والاستعادة وفشل ملفات الرومات حيث يتم تثبيتها في حال أردت أنظمة نسخ احتياطي قوية، وغالبا ما ينظر إليها كشرط أساسي لتنزيل روم معدل ولكن هذا ليس ضروريا.

قائمة twrp في الريكفري المعدل

كما تحدثنا سابقا فإن أغلب الناس تقوم بتنزيل ريكفري معدل للحصول على الخدمات والميزات التي لا توفرها الأساسية والتي تكلمنا عنها.

إذا ما تحدثنا بشكل عام نستنتج أن الريكفري المعدل هو أداة عظيمة ويمكن أن تكون مفيدة لك ولكن يجب الحذر أن تعديل الريكفري سيلغي ضمان جهازك، فإن كنت من محبي التعديل والميزات فوجود ريكفري معدل في جهازك سيكون مفيدا جدا لك وسيوفر لك ميزات لا تتواجد في النظام الأساسي.

إعلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock