إعلان
مقالات و مواضيع

ما هو موجه الأوامر (Command Prompt) و كيف يتم استخدامه ؟

لطالما كان استخدام الواجهات النصية للتعامل مع الأنظمة الحاسوبية غير محبب للمستخدم العادي, و ظهرت هذه الفجوة بشكل أكبر مع تقدم تطوير الواجهات الرسومية السهلة في الأنظمة الحاسوبية الأخيرة.

و من بين هذه الواجهات النصية هو موجه الأوامر (command prompt ), و في حال استخدامك له للتعامل مع نظامك الحاسوبي ستصبح “هاكر” بنظر غيرك, هنيئاً لك!.



 

ما هو موجه الأوامر (Command Prompt) ؟

موجه الأوامر هو برنامج حاسوبي يقوم بترجمة الأوامر المدخلة إلى عمليات يتم تطبيقها على النظام, و يعرف اختصاراً بـ cmd نسبة إلى الأمر command. يتوفر موجه الأوامر في معظم أنظمة الويندوز و يعترف به رسمياً كمعالج للأوامر أي أن معظم المهام التي تقوم بها على نظامك يتم تطبيقها بعد ترجمة الأوامر في الموجه بعدياً عن ناظري المستخدم.

يستخدم موجه الأوامر حالياً من قبل مدراء الأنظمة بالمقام الأول, لحل معظم المشاكل المتعلقة بالنظام و استكشافها بالطبع. و يطلق عليه حالياً بعدة اختصارات مثل cmd prompt, cmd.exe و غيرها الكثير.

يشار في كثير من الأحيان إلى أن موجه الأوامر هو عبارة عن موجه لأوامر نظام DOS القديم. بينما يعتقد البعض الآخر أنه نظام DOS نفسه نتيجة قلة المعرفة.

الاعتقادات السابقة خاطئة طبعاً, و الصحيح هنا هو أن موجه الأوامر مجرد “برنامج” حاسوبي, و يحاكي في طبيعة عمله العديد من أوامر DOS القديمة لكنه ليس نظام.

 

ما هي الانظمة التي يتوفر بداخلها موجه الاوامر (Command Prompt) ؟

يتاح موجه الأوامر في جميع أنظمة ويندوز المبنية على نواة نظام Windows NT, و التي تتضمن أنظمة ويندوز 10, ويندوز 8, ويندوز 7, فيستا, ويندوز 2000. كما يتاح على أنظمة Windows server 2012, 2008, 2000.

مكتبة الأوامر المتواجدة في موجه الأوامر قديمة جداً, و حالياً مع انظمة ويندوز 10 الأخيرة تم إطلاق Windows PowerShell و هو موجه أوامر متقدم مع حزمة جديدة من الأوامر. و ربما و في نهاية المطاف قد يتم التخلي عن موجه الأوامر التقليدي (Command Prompt ) في الأنظمة المستقبلية من ويندوز.

powershell

كيف يتم الوصول إلى موجه الأوامر (Command Prompt ) ؟

قبل اضافة  موجه الأوامر المتقدم  Powershell كان بالإمكان الوصول إلى موجه الأوامر التقليدي Command Prompt من قائمة الويندوز نفسها بالنقر عليها بالزر الأيمن للفأرة, هذا الكلام يخص بالطبع مستخدمي أنظمة ويندوز 10.

cmd windows 10

و لتبسيط الأمور أكثر سنكتفي بذكر طرق الوصول إلى موجه الأوامر الأسهل بالنسبة لمستخدمي أنظمة الويندوز كالتالي :

 

ويندوز 10, ويندوز 8 و ما سبق : 

  • من قائمة الويندوز اذهب إلى مربع البحث و قم بكتابة cmd أو Command prompt
  • من واجهة تشغيل الأوامر “Run”, أدخل cmd ضمن الحقل و اضغط Enter.
  • الطريقة الأخيرة تكون بالذهاب إلى مسار موجه الأوامر ضمن مجلدات النظام عبر اتباع المسار التالي :
    C:\Windows\system32\cmd.exe
تنويه : في حال رغبتك باستخدام موجه الأوامر للتعديل على ملفات النظام, يجب عليك حينها تشغيل موجه الاوامر cmd بوضع مسؤول الجهاز لتمنح لك الصلاحية. و خصوصاً في حال تفعيل خيار UAC من لوحة التحكم. للتشغيل بوضع مسؤول الجهاز اضغط على موجه الأوامر باليمين واختر تشغيل كمسؤول او “Run as adminstrator” .

 


كيفية استخدام موجه الأوامر  (Command Prompt )

كما ذكرت سابقاً فإن وظيفة موجه الأوامر هو ترجمة الأوامر إلى عمليات يتم تطبيقها على النظام, و لتصبح الأوامر المدخلة ذات فاعلية يجب أن يتم إدخالها بشكل صحيح. قد يحمل الأمر عدة متغيرات او عوامل (parameters) و هي اختيارية في معظمها حسب حاجة المستخدم.

مكتبة الأوامر المتواجدة ضخمة جداً, و سيتم ذكر الشائع منها في مقالات منفصلة. كما يمكن الإطلاع على الشروحات المتواجدة في الموقع و الأوامر المستخدمة في حل كل مشكلة متعلقة بانظمة الويندوز.

من بين القواعد الأساسية لتنفيذ الأوامر أيضاً هو إدخالها بصيغتها الصحيحة كما تم تعريفها في المكتبة مسبقاً, في حال عدم اتباعك للصيغة نفسها سيؤدي ذلك إلى فشل في تنفيذ الأمر و سيظهر لك غالباً صفحة التعليمات أو المساعدة (help) المتعلقة بالأمر.

بينما الحذر الأكبر يكمن عند التعامل مع ملفات و مجلدات النظام, و في حال خسارتها سيؤدي ذلك إلى عدم استقرار عمل و أداء النظام بين الحين و الآخر بحسب ما تم خسارته.

لا داع للقلق, فأنت غير ملزم باستخدام موجه الأوامر في حال عدم تواجد الخبرة الكافية للتعامل مع أوامره. و عند الحاجة إليه ينصح فقط بالتمهل اثناء كتابة او نسخ الامر أو القراءة عنه قبل تنفيذه خصوصاً في حال عدم توفر معلومات شخصية حوله.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock