إعلان
مقالات و مواضيع

تعرف على صيغ الفيديو المستخدمة و الأكثر انتشاراً

أصبح تحميل الفيديوهات أحد أكثر النشاطات الشائعة على الإنترنت و يقوم به كل الأشخاص مهما كانت فئته العمرية أو خبرته سواء لتحميل الأفلام و المسلسلات أو الموسيقى.

دائما ما نرى بعد نهاية اسم الملف كلمة من ثلاث حروف تسمى صيغة الملف إو التنسيق و هي التي تحدد هويته و تتعدد طبقا لذلك صيغ الملفات فهل تسائلت يوما عنها و عن الفرق بين صيغ الفيديو؟ و هذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي.



هناك العديد من صيغ الفيديو المستخدمة في حفظ الفيديو و هذا من الممكن إن يكون مربكاً بالنسبة لك في اختيار الصيغة.

 

ما هي صيغة ملف الفيديو؟

تشير صيغ ملفات الفيديو إلى نوع صيغة الملف الذي يقوم بتخزين بيانات الفيديو الرقمية على جهاز الكمبيوتر. هناك حاجة إلى قدر كبير من البيانات في تصوير إشارة فيديو. سيتم ضغط المعلومات و كتابتها في ملف.

عادة ، يتكون ملف فيديو بصيغة رقمية من جزئين ترميز وحاوية. يقوم برنامج الترميز بضغط الفيديو بحيث يمكن تشغيله وتخزينه. برنامج الترميز الأكثر شيوعا هو H.264 ، والذي يستخدم عادة في مقاطع الفيديو عالية الدقة. الحاوية تحتوي على الفيديو والصوت والبيانات الوصفية.

في معظم الحالات  يعتبره الأشخاص امتداداً للملف لأنه غالباً ما يتم التعرف عليه في أسماء الملفات ، مثل AVI و MOV أو MP4 أو 3GP.

 

أشهر صيغ ملفات الفيديو و أوسعها انتشاراً.

فيما يلي شرح كامل لأنواع مختلفة من صيغ الفيديو الموجودة على الإنترنت:

صيغة FLV :  وهي اختصار لـ “Flash Video Format”

تعتبر هذه الصيغة شائعة جدا نظرا لترابطها مع ملفات الفلاش التي يتم دعمها بشكل كامل من قبل المتصفحات . أفضل ما يمكن وصفه عن ملفات الفلاش هو أنها تدعم كل من عمليات التحميل و الرفع التدريجي. يتم ترميز صيغة FLV للفيديو بواسطة برنامج Adobe Flash والذي يمكن تشغيله عبر مشغل Adobe Flash Player إضافات متصفح الانترنت وبعض البرامج الأخرى. ومع ذلك فإن أجهزة Apple التي تعمل بنظام التشغيل iOS والعديد من الأجهزة الأخرى لا تدعم إضافات Flash Player.

 

صيغة AVI : وهي اختصار لـ “Audio Video Interleave”

تم إنشاء صيغة AVI بواسطة Microsoft وهي أحد أقدم صيغ الفيديو. تخزن هذه الصيغة البيانات بشكل فعال ليتم ترميزها في برامج الترميز المختلفة ، والتي تحتوي أيضا على كل من بيانات الفيديو والصوت. في هذه الصيغة ستلاحظ أنه يستخدم ضغط أقل بالمقارنة مع صيغ مشابهة أخرى.

على الرغم من أنه تم تطويرها بواسطة Microsoft ، يمكن تشغيل ملفات AVI على أنظمة تشغيل مختلفة مثل Windows و Macintosh و Linux. إلى جانب ذلك يمكن تشفير هذه الصيغة في برامج ترميز مختلفة ويدعم معظم متصفحات الويب الشائعة وهي أيضا أحد الصيغ الشهيرة التي يستخدمها مستخدمو الإنترنت.

 

صيغة MP4 : و هي اختصار لـ “Moving Pictures Expert Group 4”

المصطلح MP4 هو اختصار لMPEG-4 ، تم تطويره بواسطة فريق خبراء الصور المتحركة.

يتم استخدامه في تخزين التدفقات البصرية والصوتية عبر الإنترنت. وهي تستخدم بشكل أساسي ضغطا منفصلا مخصصا لمقاطع الفيديو والصوت. حيث يتم ضغط صيغة الفيديو باستخدام ترميز الفيديو MPEG-4.

أصبحت صيغة MP4 أكثر شعبية من FLV لمشاركة الفيديو عبر الإنترنت ، نظرا لأنها متوافقة مع كل من متصفحات الجوال والمتصفحات عبر الإنترنت وتدعمه تقنية HTML 5 الجديدة. والأكثر من ذلك  حجم مقاطع الفيديو بصيغة MP4 أصغر نسبيا وتظل جودة الفيديو مرتفعة حتى إذا قمت بضغطها.

 

صيغة WMV : وهي اختصار لـ”Windows Media Video”

تم تطوير WMV بواسطة Microsoft للمنافسة ضد صيغة RealVideo. وهو أصغر ملف فيديو على الويب لأن حجم الفيديو يتم خفضه بعد الضغط عن طريق التضحية بجودة الفيديو.

ومع ذلك يمكن استخدام صيغة فيديو WMV في نظام البريد الإلكتروني (ربما هي صيغة الفيديو الوحيد). نظرا لأنه تم تطويرها بواسطة Microsoft ، يمكنك تشغيل الفيديو بصيغة WMV باستخدام Windows Media Player ، ولكن يمكنك ايضا تشغيله على كمبيوتر Macintosh عن طريق تنزيل مشغلات WMV.

 

صيغة MOV

تم تطوير صيغة الفيديو هذه بواسطة Apple ، وهي صيغة فيديو شائعة لمستخدمي Macintosh لمشاركة مقاطع الفيديو وعرضها.

تستخدم أيضا لحفظ ملفات الفيديو والأفلام على الإنترنت. تحتوي هذه الصيغة أيضا على مسارات مفردة أو متعددة تخزن الصوت والنص والفيديو والتأثيرات, و على الرغم من أنه تم تطويرها بواسطة Apple ، يمكن أيضا جعل MOV متوافقا مع أنظمة  Windows حيث يوجد إصدار مجاني من QuickTime Player المتوفر لـ Windows. في حين أن ملف MOV بجودة عالية سيكون ذو حجم كبير جدا.

 

صيغة 3GP :

تم تصميم هذه الصيغة لنقل ملفات الفيديو والصوت بين الإنترنت والهواتف الخلوية، و هي ذي حجم صغير بالنسبة لباقي الصيغ و لكن جودة الفيديو ضعيفة جدا.

صيغة RealVideo:

هذه الصيغة تخدم غرضها الرئيسي في بث الفيديوهات بنطاقات ترددية منخفضة.

أفضل صيغ الفيديو لأرشفة الأفلام

أفضل صيغ الفيديو المستخدمة لأرشفة أفلامك أو فيديوهاتك

من المؤكد أنك تريد الحفاظ على ذكرياتك أو مقاطع مصورة تهمك و تقع في حيرة اختيار أفضل صيغة تدوم معك طويلا بدون أي مشاكل أو أخطاء في بياناتها و لذلك اليك أفضل ثلاث خيارات :

  • MOV:

تعتبر MOV واحدة من أشهر الصيغ التي تستخدمها شركة Apple و بمجرد معرفة أن إحدى أضخم شركات العالم تقوم بدعمها فهذا سيشجعك  على استخدامها ، و هي ذات ميزات تساعد في تخزين الأفلام بجودة عالية من دون أخطاء في بياناتها و لكن بطبيعة الحال الملف ذو الجودة العالية سيكون كبير الحجم.

  • AVI\WMV:

إن صيغتي AVI / WMV  كانتا موجودتين منذ فترة طويلة . و تعتبران الصيغتين القياسيتين لـ Microsoft Windows ، وبما أن Windows لا يزال أحد أنظمة التشغيل السائدة في السوق فمن المحتمل أنه لن يتم إيقاف هذه الصيغ في الوقت الحالي .

إذا كنت ترغب في حماية مقاطع الفيديو المنزلية التي تعود إلى عقود من الزمن ، فاستعمال هذه الصيغ يعتبر خياراً جيداً لهذه اللحظة.

  • MPEG-4:

إن طريقة ضغط H.264 التي يتم استخدامها بشكل متزامن مع صيغة ملف MPEG-4 ، هي إلى حد بعيد تركيبة الضغط والتنسيق الرائدة في صناعة المحتوى المرئي اليوم. من حين لآخر ستلاحظ هذه الصيغ المقدمة كصيغ مستقلة (MPEG-4 أو H.264) ، ولكن مهما كان الاسم المستخدم يمكنك التأكد من أنهم يستخدمون الصيغة نفسها.

تلتزم كل من YouTube و Vimeo و Microsoft Silverlight و iTunes وعدة منصات البث الأخرى بمعايير H.264 ، لذلك أصبح معيار H.264 الأكثر ثقة و أمان و هذا سبب كون صيغة MP4  الأكثر رواجا.

 

تعتبر هذه أكثر صيغ الفيديو شهرة و انتشارا و يوجد العديد من الصيغ الأخرى التي توقف دعمها و أصبحت قديمة جدا، و نظرا للتطورات السريعة نأمل أن يتم تخفيض حجوم الفيديوهات ذات الدقة العالية التي يعتبر من الصعب تحميلها و التعامل معها.

إعلان
زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock