إعلان
مقالات و مواضيع

تعرف على أسباب ترتيب الأحرف الأبجدية و الفروقات بين التنسيقات المختلفة على لوحات المفاتيح الحالية

تتوفر العديد من تنسيقات الأحرف المختلفة على لوحات المفاتيح، لكن الشائع منها يرتبط بنسبة نجاح استخدام التنسيق الفلاني في بلد معين على آخر. وبداية ظهور تنسيقات الأحرف هذه بدأ منذ اختراع الآلات الكاتبة كون إطلاق تلك الآلات لم يكن مكللاً بالنجاح كما يعتقد البعض نتيجة اعتماد الترتيب الأبجدي للأحرف في الكثير منها.

بعد سلسلة من التطورات التي طرأت على الآلة الكاتبة تم إصدار أول آلة كاتبة ناجحة آنذاك تتبع تنسيق QWERTY الشهير والمستخدم لغاية وقتنا الراهن، ثم مع التطور التكنولوجي جرت العديد من التحسينات على الآلة الكاتبة لنصل بعد فترة إلى الحاسب ولوحة المفاتيح المعروفة في هذا الوقت لنستغني حينها عن استخدام الآلات الكاتبة مع الاستمرار باستخدام تنسيق.QWERTY

يعد تنسيق الأحرف على لوحة المفاتيح عاملاً مهماً في زيادة السرعة وتخفيف الآلام الناتجة عن الكتابة لفترات طويلة، علماً أن عملية التنسيق هذه ليست إجراء اعتباطي بل نشأت على البحث والتجريب للوصول إلى التنسيق الأمثل الذي يوفر السرعة والراحة للمستخدم.

 

الأسباب وراء ترتيب الأحرف على لوحة المفاتيح

تغير تنسيق الأحرف الأبجدية على لوحة المفاتيح مع الزمن وظهرت العديد من طرق تنسيق الأحرف، مع العلم أن لوحة المفاتيح لم تكن كما الشكل الذي تعرفها فيه اليوم، حيث كان ترتيب الأحرف في البداية يتبع ترتيباً أبجدياً على الآلات الكاتبة والذي من الممكن أن يتبادر لذهنك على أنه الترتيب الأمثل كون المستخدم سيكون على اطلاع مسبق بمواقع الأحرف ضمن لوحة المفاتيح.

لكن في الحقيقة إن التطبيق العملي لتلك الفكرة كان سيء حيث عانى بسببه المستخدمين عند الطباعة، نظراً لأن حروف الآلة الكاتبة كانت قريبة إلى بعضها، ما يعني أن زرين أو ثلاثة ستلتصق ببعضها عند الضغط على لوحة المفاتيح خاصة الحروف الأكثر استخداماً، حيث أن كل مفتاح موصول إلى مطرقة صغيرة عند النقر على المفتاح تصطدم المطرقة بمكان معين وهو المكان عينه الذي يطرق من قبل الأجزاء الباقية لذلك السرعة في الكتابة من الممكن أن تسبب احتكاك أو اصطدام الأجزاء ضمن الآلة الكاتبة.

لذلك دفعتنا الحاجة لاختبار أكثر من ترتيب للأحرف على لوحة المفاتيح بهدف تقليل الاحتكاك والاصطدام بين الأجزاء المذكورة، ليقوم Christopher Sholes مخترع الآلة الكاتبة بإنشاء نظام كتابي يناسب مستخدمي الآلات الكاتبة ويقلل مشاكلها باختراع التنسيق المسمى QWERTY، والذي يعد التنسيق الأوسع انتشاراً واستخداماً حتى وقتنا الراهن.

 

ما هو تنسيق QWERTY؟ ولماذا يعد التنسيق الأكثر انتشاراً حتى وقتنا الحالي؟

يستمد هذا التنسيق اسمه من الأحرف الستة الأولى على لوحة المفاتيح مرتبة ضمن الجزء الأيسر العلوي في اللوحة، ويعد من أوائل الأنظمة المتبعة في ترتيب الأحرف والتي استخدمت سابقاً للمرة الأولى في الآلات الكاتبة.

يعتبر تنسيق QWERTY التنسيق المحسن لما سبقه من تنسيقات للمفاتيح ضمن الآلة الكاتبة إي أنه صمم واختبر لحل المشكلات التي عانى منها مستخدمي الآلة الكاتبة في ذلك الوقت حيث أن الأحرف ضمن التنسيق القديم كانت تتبع الترتيب الأبجدي مما يجعل الأحرف الأكثر استخداماً متقاربة جداً إلى بعضها مما يعني سرعة أكبر في الكتابة وذلك كان يسبب مشاكل في الاصطدام كون الآلات الكاتبة تستخدم أجزاءً ميكانيكية، إذ لم تكن السرعة من أهم العوامل التي وضعت في الحسبان عند تصميم هذا الترتيب.

QWERTY

بالرغم من كون تركيز المصممين كان منصباً على تقليل الاحتكاك والاصطدام في الآلات الكاتبة إلا أن توزيع المفاتيح بهذه الطريقة لم يقلل الاحتكاك فحسب بل زاد من سرعة الكتابة بالمقارنة مع التنسيقات التي سبقت QWERTY، بعد فترة وجيزة ظهرت العديد من تنسيقات لوحات المفاتيح المختلفة لكن بقيت QWERTY الأكثر انتشاراً رغم تفوق تنسيقات لوحات المفاتيح عليها في بعض الجوانب، وذلك بسبب عدّة نقاط أبرزها:

  • ستواجه انخفاضًا كبيرًا في سرعة الكتابة أثناء تعلم الكتابة باستخدام تنسيق جديد، كم من الوقت سوف يستغرق؟ قد يحتاج المتعلم السريع إلى أسبوع فقط، لكن قد يحتاج الآخرون شهر أو أكثر.
  • بالإضافة للوقت الذي سيحتاجه المستخدم ليعتاد على استخدام تنسيقات أخرى فإن معظم الألعاب والبرامج مصممة للاستخدام مع تنسيق QWERTYأي أن المفاتيح المستخدمة مع الألعاب سوف تتغير مع التنسيق الجديد.

 

  • كما أن الاختصارات المستخدمة، كاختصارات النسخ واللصق والقص، تتواجد بمحاذاة بعضها البعض ضمن تنسيق QWERTY لكن سيصبح الأمر أكثر صعوبة ربما عند البدء باستخدام تنسيقات أخرى، حيث أن مواضع هذ الاختصارات ربما تتغير كلياً وتصبح غير مرتبة بذات الطريقة الموجودة في تنسيق QWERTY مما سيتسبب بالضياع عند البدء باستخدام تنسيق جديد للوحة المفاتيح.

 

 

تنسيقات QWERTY في اللغة الإنكليزية

عند الحديث عن QWERTY يجب لفت الانتباه لوجود تصميمين  لهذا التنسيق ضمن اللغة الإنكليزية، هي تنسيق QWERTY للولايات المتحدة الأميركية وتنسيق QWERTY للمملكة البريطانية، حيث تختلف اللوحتان عن بعضهما ببعض الرموز و المحارف و ذلك تبعاً لاستخدامها في كل بلد، مثل رمز عملة اليورو  الغير شائع الاستخدام في أميركا،  ورمز عملة الدولار $ الغير شائع الاستخدام في بريطانيا، مع التنويه إلى أن التنسيق البريطاني يستخدم رمز الدولار كخيار إضافي.

 

أبرز خمس تنسيقات أخرى للوحات المفاتيح لم تكتسب الشهرة الكافية

طبعاً تم تصميم العديد من تنسيقات الأحرف خلال الأزمنة الماضية، وكما هو الحال في جميع المجالات التقنية يبقى السعي مستمراً لإصدار تحديثات نسعى من خلالها إلى حل الثغرات في الإصدارات السابقة، بعض التنسيقات الأكثر بروزاً بعد QWERTY:

 

  1. DVORAK:

كان ذلك الترتيب الذي تم اختراعه عام 1932، من قبل August Dvorak  محاولة لتحسين تصميم لوحة المفاتيحQWERTY  القياسية بما يعتقد أنه تصميم أكثر كفاءة.

كان هدفه من هذا التصميم حل المشكلات المتعلقة بالزمن اللازم للطباعة وزيادة السرعة وتسهيل حركة الأصابع على

لوحة المفاتيح وذلك بوضع الأحرف الأكثر استخداماً متقاربة في الصف الأوسط، واضعاً الأحرف الساكنة على يمين

اللوحة والأحرف الصوتية على يسار اللوحة، ما يعني أن معظم حركات الأصابع ستكون على الصف الأوسط بالتالي

تقليل حركات الأصابع وزيادة السرعة في الكتابة بنسبة 32% مقارنتاً بنظام QWERTY.

 

  1. COLEMAK:

هو مزيج من الاسم الثاني للمخترع Colman وتنسيق DVORAK، حيث كانت محاولة لإصلاح الثغرات في DVORAK والأشياء التي تزعج المستخدم ضمن QWERTY، كمستخدم لتنسيق  QWERTYتستطيع المقاربة بينه وبين تنسيق COLEMAK أكثر من كونك مستخدم ل DVORAK، حيث يتشابه تنسيق COLEMAK وتنسيق QWERTY لدرجة كبيرة مع وجود 17 اختلاف فقط.

 

  1. AZERTY:

يعد مثل آخر عن التنسيقات المشابهة لتنسيق QWERTY, يستخدم في البلدان التي تتحدث اللغة الفرنسية مثل فرنسا وبلجيكا, بالرغم من تصميم مثل هذا التنسيق الجديد ليتناسب مع اللغة الفرنسية إلا أنه عانى من الكثر من المشاكل، حيث اعترض المستخدمون على هذا التنسيق لما سببه من مشاكل وخاصة عند الحاجة لطباعة ورقة رسمية الذي يجب أن تكون دقيقة خاصة بما يخص الأسماء حيث تحتوي اللغة الفرنسية على بعض المحارف مثل(é, à, è, ù) والذي كان يعاني المستخدم عند الحاجة لاستخدامها, لذلك لجأت الحكومة لتغيير هذا التنسيقات, فظهرت لاحقاً تنسيقات أخرى للغة الفرنسية مثل تنسيق  BÉPO، وتنسيق C’HWERTY.

 

  1. JCUKEN:

بالنسبة للبلدان التي لا تتبع الأبجدية الإنكليزية مثل روسيا، منذ عام 1917، عندما قامت روسيا بتعديل حروفها الأبجدية لتزيل بعض الأحرف، استخدمت تنسيق JCUKEN، والمعروف أيضاً باسم (YCUKENk أو YTsUKEN أو JTSUKEN) كتنسيق افتراضي للوحة المفاتيح مع وجود خيار ثانوي يتيح استخدام تصميم QWERTY.

 

  1. QWERTZ:

عند إلقاء نظرة شاملة على تنسيقات لوحات المفاتيح ي العالم ستلاحظ الأثر القوي لنظام QWERTY على سبيل المثال تنسيق QWERTZ الذي أعتيد أن يستخدم في (ألمانيا، استراليا، التشيك، وبعض الدول المجاورة) حيث تم تغيير موقع حرفي (Y,Z) لسببين أولهما أن الحرف Z أكثر استخداماً من الحرف Y في البلدان المذكورة، وثانيهما أن الحرفين Y,Z يستخدمان معاً بكثرة لذلك يفترض أن يجاورا بعضهما البعض، كما يمكنك إيجاد حروف الأوملاوت (Ä ö ü) المستخدمة في هذه اللغات ضمن تنسيق QWERTZ.

 

ماذا عن تنسيق لوحة المفاتيح للغة العربية؟

كما جميع اللغات كان للغة العربية نصيب في تصميم تنسيق يناسب مستخدمي هذه اللغة، حيث أن هذه اللغة تحتوي على رموز إضافية ربما ليست موجودة في لغات أخرى مثل الحركات المستخدمة مع الأحرف (َ، ً، ُ, ٌ,  ِ، ٍ، ّ) لذلك كان لابد من تصميم تنسيق يتناسب ومتطلبات هذه اللغة, حيث قام المخترع والفنان السوري “سليم شلبي حداد” أول تنسيق يخص الأحرف العربية في الآلات الكاتبة عام 1899, لتمر بالعديد من التحسينات بعدها.

على عكس تنسيقات لوحات المفاتيح في بعض اللغات الأخرى التي تعتمد على وضع محرف واحد ضمن المفتاح، في تنسيق اللغة العربية تستطيع أن تستخدم المفتاح الواحد لإظهار (حركة، أو رمز معين أو حرف) بالضغط على المفتاح المراد استخدام مع المفتاح Shift ليظهر الرمز المنشود، كما تكون اللوحة مزودة بالأحرف اللاتينية التي تستطيع بتنسيق QWERTY حيث تستطيع التبديل بين اللغتين باستخدام المفتاح Shift+Alt.

 

بعد التوصل إلى إجابة شافية من خلال الفقرات السابقة عن سبب ترتيب الأحرف بهذه الطريقة على لوحات المفاتيح، يجب ألا نغفل عن التنويه لنقطة مهمة، بأن كل لغة تركز على استخدام مجموعة معينة من الأحرف وبالتالي تنسيقات معينة تتناسب واللغة، لكن يجب الانتباه لأن وضع معايير خاصة باللغة لا يعني نجاحها وذلك كما حصل مع تنسيق AZERTY الخاص بمستخدمي اللغة الفرنسية.

إعلان
المصدر
oztypewriter

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock