إعلان
مقالات و مواضيع

تعدين العملات الرقمية : ما المقصود به ؟ و ماهي أنواعه ؟ و كيف يتم التعدين ؟

في حديثنا عن العملات الرقمية وأهمية وجودها في عصرنا الحالي كان لابد من التطرق لبعض التفاصيل الخاصة بتلك العملات لنجيب على أغلب التساؤلات التي تدور في أذهان معظم الناس. وأحد أهم تلك التفاصيل هو تعدين العملات الرقمية, ماهو التعدين وكيف يتم هو موضوع مقالتنا اليوم.

بداية لنفهم الأمر يجب علينا البدء بتقسيم الفكرة لأجزاء بسيطة لنتوصل إلى الصورة الشاملة للموضوع, فشبكة البيتكوين هي عبارة عن عدة أجهزة متصلة على الأنترنت ولا يوجد مركز معين لإدارة تلك الأجهزة.



فهي تقوم بالتعاون فيما بينها للحفاظ على أمان تلك الشبكة. فإذاً كلما ازداد عدد المستخدمين زادت نسبة الأمان في تلك الشبكة, يمكن تشبيه الأمر بالتورنت فهو عبارة عن انتقال ملفات بشكل لامركزي بين عدة مستخدمين على نفس الشبكة ببروتوكولات محددة peer to peer.

هذا يعني أن هناك خوارزميات معينة مسؤولة عن تلك التدفقات وتبادل البيانات. لذلك فيجب على كل مستخدم من تلك الشبكة التوفر على سوفتوير محدد للبدء باستخدام العملة الرقمية وهو إحدى أولى أساسيات التعامل الا وهو المحفظة الرقمية.

 

المحفظة الرقمية

هي – وكما يشير اسمها – محفظة تقوم بحفظ ماتملك من نقود رقمية. وهي إما أن تكون محلية على هارد درايف أو فلاش ميموري أو محفظة سحابية أونلاين. و حين تقوم بإنشائها يكون لديك إمكانية استقبال الأموال أو ارسالها إن توفرت لديك, لكن ليس هذا مايقف عنده المستخدمون. حيث يمكن استخدام طاقة الحاسوب لتوليد المزيد من العملة الرقمية عن طريق عملية تسمى التعدين.

 

كيف يتم تعدين العملات الرقمية؟

في البداية عليك تنصيب برنامج تعدين العملات الرقمية الخاص بالعملة التي حددتها. وفي مثالنا سوف نتحدث عن البيتكوين وعليه يتوجب عليك تحميل قاعدة البيانات الخاصة به Blockchain. لذلك يجب عليك أن تتوفر على مساحة وخط انترنت سريع حيث أن مساحة تلك القاعدة الخاصة بشبكة بيتكوين هي حوالي 166 غيغابايت حتى تاريخ كتابة هذه المقالة.

 

بعد انتهائك من تحميل كافة البيانات يجب عليك إبقاء الجهاز متصل والبدء بعملية استثمار العتاد الحاسوبي لديك بتعدين البيتكوين. حيث أن في بدايات انطلاقة البيتكوين كان بإمكانك القيام بالتعدين باستخدام معالج الحاسوب, وتحصل على مقابل لابأس به يوميا.

لكن مع مرور الوقت وتدافع المستخدمين واستخدام المزيد من العتاد المتطور أصبح الموضوع أصعب وأصعب. فتم اعتماد المعالجات الرسومية GPU لكفائتها الأعلى في فك تشفير SHA-256 الذي تعتمده بيتكوين.

كون معالجاتها أسرع في التعامل مع المتغيرات العشرية المعقدة, وأكثر كفائة في استخدام الطاقة الكهربائية. وتضاءلت الفرصة أمام أصحاب الأجهزة الضعيفة والذين يستخدمون المعالجات في تعدين العملات الرقمية.

الأمر أشبه بالتنقيب عن الذهب, فهو نادر ومحدود وكلما زاد عدد المنقبين قلت فرصة الواحد فيهم على العثور على الذهب. وإذا استخدم أحد فيهم عتاد متطور وفعال زادت فرصته مقابل باقي المنقبين. فهنا يمكن إسقاط نفس الفكرة فالبيتكوين بطبيعته محدود ب21 مليون بيتكوين, وقد تم تعدين 16.7 مليون بيتكوين تقريبا حتى تاريخ كتابة هذه المقالة.

ومع ازدياد المستخدمين زادت صعوبة تعدين العملات الرقمية أكثر فأكثر. وبات جهاز حاسوب بقدرات عالية ومعالج رسومي متطور بالكاد يستطيع تغطية تكلفة التعدين الخاصة به.

فأصبح مشروع استثمار عتاد حاسوبي لتعدين البيتكوين مشروع خاسر تماما فأنت تقوم باستهلاك الكهرباء واستهلاك عتاد الحاسوب نفسه, وتقلل من عمره حيث يتوجب عليك ابقائه قيد التشغيل على قوة أداء 100% على مدار 24 ساعة.

من هنا بدأت فكرة تصنيع عتاد خاص بالتعدين ولا يقوم بشيء أخر سوى فك تشفير SHA-256 فهو جهاز متخصص, صنع فقط لهذا الغرض وأطلق عليها أسم  ASIC و هو اختصار لـ ” Application specific integrated circuit “.

 

لماذا انخفضت كفاءة الحواسيب في تعدين العملات الرقمية ؟

حسنا إن قوة تعدين العملات الرقمية تقاس واحدة الـ Hashrate أي قوة الهاش وهي ما يستطيع هذا الجهاز تعدينه. وإذا أخذنا كمثال بطاقة Nvidia GTX 1080 ti فهي شريحة قوية جدا بالنسبة لمهام الحاسوب لكن بالنسبة للتعدين في وقتنا الحالي فهي تقريبا بقوة 800 ميجا هاش الى 1جيجا هاش باستهلاك تقريبا 400 وات بسعر 700 دولار.

وإذا ما قارناه بجهاز ASIC AntMiner s9 فهو بقوة 14 تيرا هاش باستهلاك 1372 وات بسعر تقريبا 1500 دولار, هذا الجهاز بقوة 14 ألف كرت GTX 1080 ti مجتمعة!. هذه كفاءة الاختصاص.

فتخيل أن حاسوبك موجود مقابل الاف الـ ASICs على الانترنت فكم ستكون فرصتك؟ ستحصل على ما قيمته 1 أو 2 سنت كل أسبوعين بحاسوبك الذي يعمل 24 ساعة على مدار الاسبوع!. ومن هنا نكون قد فهمنا سبب عدم قدرة أجهزة الحاسوب مهما كانت مواصفاتها من تعدين البيتكوين في أيامنا هذه.

وبعد توفرك على عتاد التعدين المناسب والقيام بحساباتك للشروع بالربح من تعدين العملات الرقمية يتوجب عليك معرفة الخطوة القادمة في مشروعك وهي تحديد ماهو نوع التعدين الذي ستقوم به؟.

لكن هذا القرار يجب اتخاذه قبل شرائك للعتاد نفسه, كون أن طريقة تعدين بعض العملات الرقمية قد لاتتوافق مع الأجهزة التي قمت بشرائها, لذلك عليك قراءة الفقرة القادمة بتركيز.

 

أشهر أنواع تعدين العملات الرقمية

1 – Proof of work (POW)

وهي الطريقة الأكثر انتشارا وهي تبعا للخوارزمية المتبعة, ببساطة كتلة من البيانات يقوم الجهاز المعدن بإرسالها لإثبات أن تعدين تلك البلوك قد حقق الشروط.

وهي بشكل أبسط عبارة عن كتلة برمجية تتألف من حلقة تكرار شرطية فعند تكوين بلوك جديدة ناتجة عن تعامل بين شخصين على الشبكة يكون من الواجب التأكد من صحتها, حيث يستهدف جهاز التعدين بلوك محددة.

البلوك هي كتلة بيانات شبيهة باللوائح المترابطة “برمجيا” تتألف من ID خاص بالبلوك وحقل يضم مجموعة بيانات وحقل يحتوي على رقم Nonce وحقل يحتوي على رمز الهاش الخاص بتلك البلوك.

 

رقم Nonce هو عبارة عن رقم عشوائي من 32 بت (4 بايت) وهو الرقم الذي يستمر الجهاز بتغييره في محاولة إيجاد الهاش الهدف.

حيث مع تغيير هذا الرقم كل مرة يتغير الهاش كليا ويستمر في المحاولة للوصول لهاش يبتدأ بعدد محدد من الأصفار وهو شرط محدد مسبقا من قبل الشبكة.

ويعتمد على صعوبة التعدين التي تعتمد بدورها على عدد المعدنين على الشبكة وعندما يصل لرقم الـ Nonce المطلوب يسمى هذا الرقم Golden Nonce الخاص بتلك البلوك وهو الرقم الذي يقوم بتوليد الهاش المطلوب.

وتحتوي كل بلوك على مؤشر للبلوك السابقة, وهكذا حتى الوصول إلى أول بلوك بدأت في تاريخ تلك العملة. وعليه فإن التأكد من صلاحية معاملة مالية ما, على يجب الرجوع بالبلوكات وصولا لأول بلوك تذكر عنوان هذا الشخص المستهدف والعودة مجددا للتحقق من كافة العمليات لإثبات أن هذا الشخص يمتلك فعلا هذا الرقم من النقود وهكذا يتشكل لدينا سلسلة من الكتل أو البلوك وهي الـ Blockchain.

الفرق بين pos , pow في تعدين العملات الرقمية

2 – Proof of stake (POS)

وهو تعدين العملات الرقمية الذي لا يتعمد على أجهزة أو عتاد خاص بالتعدين, وإنما يقوم على مبدأ الوديعة.

بحيث تحتفظ بعدد معين من الوحدات النقدية الخاصة بتلك العملة الرقمية في محفظتك وبالتالي تحصل على مبلغ شهري بنسبة معينة تتراوح من 1% وحتى 40% من قيمة وديعتك التي أودعتها في محفظتك.

وإذا ما قمت بسحب هذه الوديعة فإنك بالتالي تخسر هذه القيمة الشهرية. ليس تعدين بالمعنى الأصح ولكنه أقرب لمبدأ الفائدة التي من الممكن أن يحصل عليها شخص أودع نقوده في بنك ما. “حجم هذه الفائدة يعتمد على حجم القيمة المودعة.”

 

لماذا تم اعتماد مبدأ POS في تعدين العملات الرقمية ؟

صدف أنه في إحدى السنوات أن قام تجمع التعدين (Mining pool) بالسيطرة على القدرة التعدينية العالمية (تمكن هذا التجمع من الحصول على 51% من القدرة الإجمالية للشبكة).وبهذا فإنه تمكن من إلغاء الركيزة الأساسية في شبكة البلوك تشين ألا وهي اللامركزية.

خطورة المركزية في التعدين في أنها تتيح لمجمع التعدين هذا التحكم في إصدار البلوك وحتى إلغاء عمليات تحويلات بتكوين, أو عدم الموافقة عليها.

و للتخلص من هذا السيناريو المحتمل ظهرت فكرة الـ ـPOS MINING وهي الفكرة التي لا تحتاج لمجهود يذكر, بل تحتاج إلى محفظة Full-Node ورصيد مخزن فيها.

ولتشجيع الشخص الذي يقوم بإيداع وحجز هذه العملات في محفظته فإنه يتم مكافأته بعدد معين من الوحدات النقدية الخاصة بالعملة الرقمية على أساس شهري بنسبة مئوية محددة تتماشى مع قيمة ما أودع في محفظته. وبالتالي لا يكون هناك معدن يمارس قوة هاش لا يستطيع أحد مجاراتها لكي يقوم بالسيطرة على الشبكة.

 

التعدين السحابي

وهو أشبه بعملية استثمار للنقود عند جهة معينة تسمى مواقع التعدين السحابي, فأنت تقوم بدفع مبلغ مالي مقابل حجز جزء محدد من قوة الأجهزة الموجودة لدى تلك الشركة وتحقيق العائد من ذلك وتأخذ الشركة أيضا نسبة من الأرباح المتحققة لديك.

لكن يوجد هنا نسبة خطورة عالية. كونك تتعامل مع جهة مجهولة عبر الانترنت ويمكن خداعك بسهولة.

 

فالكثير من المستخدمين تم خداعهم في الآونة الأخيرة من مواقع كاذبة تدعي توفر العتاد ويتدافع المستخدمين للاستثمار في التعدين وفجأة يختفي الموقع وتختفي أموال المستخدمين معها!.

فينبغي عليك توخي الحذر في تلك الناحية والتحري جيدا قبل البدء بالتعامل مع أي شركة في هذا المجال.

تعدين العملات الرقمية السحابي

طرق تعدين العملات الرقمية

الجدير بالذكر هنا أن هناك عدة طرق لتتمكن من تعدين العملات الرقمية, أيا كانت الخوارزمية المتبعة أو النوع كما ذكرناهم في الفقرة السابقة, منها التشاركية ومنها الفردية.

 

  • solo mining: التعدين الفردي وهي الطريقة التي يقوم فيها بالتعدين شخص أو طرف واحد ويقوم بأنشاء pool خاص به ويكون عائد حل البلوك كله له ولايتقاسمه مع أحد لكن تكاليف انشاء هذه الطريقة مرتفعة جدا تصل لملايين الدولارات من العتاد حيث أنه مع حل كل بلوك تحصل على 12.5 بيتكوين وهو مبلغ مرتفع حيث بلغت قيمة البيتكوين الحالية أكثر من 7 الاف دولار.
  • pool mining: وهي طريقة التعدين داخل تجمعات تعدين “مناجم تعدين” حيث يشترك العديد من المستخدمين في الموارد لحل بلوك أو أكثر ومن ثم توزيع العائد على المستخدمين حسب الهاش المستخدم لكل منهم أي حسب قوة عتاد كل مستخدم فليس من العدل توزيعها بالتساوي هنا.
  • p2pool: شبيه لحد ما بالتعدين الفردي ولكنه لامركزي يعمل بمبدأ الند للند Peer to Peer يعمل على ربط عدة مستخدمين بعقدة معينة واشتراكهم على تعدين بلوك معينة ويتم توزيع حصص الأرباح على المستخدمين المشتركين بناء على كميات الـ share الخاصة بكل مستخدم.

ماهي صعوبة تعدين العملات الرقمية ؟

فيما مضى (وحسبما تمت برمجة البتكوين) فإنه كان يتم إصدار بلوك كل عشر دقائق, ولكن بعدما ازداد عدد المعدنين فقد تضائلت هذه الفترة الزمنية في العملات الرقمية التي أتت بعده كنوع من المنافسة.

وتضائل هذه الفترة أحد عوامل  صعوبة التعدين, وكلما زاد عدد المعدنين, زادت الصعوبة لتوليد بلوك. وبالتالي تزداد عملية اكتشاف بلوك صعوبة على المعدنين أصحاب الهاش الضعيف ويصبحون بحاجة لقوة أكبر للحصول على نفس المردود.

صعوبة التعدين عبارة عن عامل متغير, تتغير هذه الصعوبة كل أسبوعين (حسبما هو مبرمج داخل كود العملة) أما تزيد (بزيادة قيمة الهاش للمعدّنين – أو تقل بناء على تناقص قيمة الهاش للمعّدنين).قيمة الهاش قد تزداد بزيادة أعداد المعدنين, أو قيام أحد المعدنين بتحديث العتاد المستخدم للتعدين.

في الخلاصة نرى أن التعدين في العملات الرقمية اللامركزية هو عبارة عن استخدام هاردوير المستخدمين للتأكد من صلاحية المعاملات التي تجري في الشبكة لضمان أمان هذه العملة.

وفي المقابل كل جهاز يقوم بتوليد هاش صالح لبلوك معينة (يقوم بإثبات صحة عملية تبادل) يحصل على جائزة وهي شيفرة متولدة عن الخوارزمية التي قام بحلها تمثل كوين جديدة تذهب لمحفظته بمثابة مكافأة على المجهود الذي بذله في المشاركة في البلوك تشين.

 

إعلان
الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock