إعلان
مقالات و مواضيع

ما هو الكليك بيت (clickbait) وكيف يعمل ؟

الكليك بيت (clickbait) يوصف عادة بانه واحدة من أكثر الطرق شيوعاً لجذب انتباه المستخدمين لدى مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي للمحتوى بشكل عام، والجذب هنا يصل إلى ذروته عند وصولك إلى “فضيحة سقوط فستان أليسا” كعنوان مثير لمخيلتك سواء كانت دلالته على فيديو يوتيوب أو ما شابه ذلك.

الدوافع نفسها تجدها لدى أي صانع محتوى على الشبكة العنكبوتية، كسب الزائر هو السبيل. والأكثر من ذلك هو استخدام هذه الطريقة لتبرير مدى نجاح محتوى معين على آخر! والترابط الكبير الذي يقف بين محاولة اتباع هذه “التقنيات” البغيضة في اختيار العناوين وتزاحم الزوار عليها من جهة أخرى قد لا نرى نهاية له بعد في وقتنا القريب نهائياً.



موقع neilpatel
مقالة من موقع neilpatel “خبير في seo” و هو يتحدث مطولاً عن أهمية الكليك بيت في التسويق!

 

فضائح وأفواه مفتوحة على مصراعيها “تلك التي تستخدم في الصور” وأرقام مريخية هي أبرز ما يميز نوعية هذا المحتوى، محتوى المقال سيركز على تاريخ الكليك بيت، وكيف أضحى في العصر الرقمي منذ بدايته وحتى تاريخنا الحالي. والأمر حينها سيعود لك لمدى جدارتك في تفادي هذه العناوين الصادمة والمحيطة بنا ككل بشكل عام.

 

 

ما هو الكليك بيت (clickbait)؟

الكليك بيت (clickbait) كما سبق ذكره فإنه جزء من محتوى الويب المضلل نوعاً ما وقد يكون على شكل نص أو صورة مرتبطة تشعبياً بمحتوى على الإنترنت، يهدف الكليك بيت بشكل عام إلى إجبار الزائر على النقر على هذه الروابط بغرض تحقيق عائدات مالية أو الاحتيال عليه بشكل فعلي باستخدام إحدى تقنيات الاختراق.

اختصاراً فإن الكليك بيت يتمثل على شكل عناوين عريضة “مبالغ فيها” جداً بدرجة لا توصف من ناحية المحتوى، بينما على منصات التواصل الاجتماعي المرئية فيمكن الإشارة للكليك بيت من مظهر الصورة البارزة للفيديو فقط دون الحاجة لعنوان زائف آخر كشكل من أنواع المكرمة التي يقدمها أصحاب تلك القنوات لجمهورهم.

إن كان من الصعب عليك معرفة عناوين الكليك بيت فإنه وبمجرد الضغط على رابط معين ومشاهدتك لمحتوى كاذب أو غير مرتبط بالعنوان فهنيئاً لك حينها مواجهة هذا النوع من المحتوى.

عناوين الكليك بيت اشتهرت حديثاً على أنها نوع من أنواع التسويق الالكتروني ويمكن ملاحظتها بسهولة في المحتوى العربي، لكن تزايد استخدام هذه الطرق وغيرها في التسويق أدى لمشاكل جمّة لدى المستخدمين سيتم التحدث عنها لاحقاً.

 

بينما لدى خبراء الأمن الإلكتروني فإن الكليك بيت يعتبر إحدى طرق “الهندسة الاجتماعية” والتي يستغلها عادة المخترقون للقيام بهجمات الكترونية منظمة مستغلة حدث عالمي ما.

 

جولة تاريخية عن ماضي الكليك بيت الأصفر

قد يظن العديد أن الكليك بيت هو وليد عصر التكنولوجيا، المعلومة صحيحة جزئياً فيما يتعلق بآلية نشر المحتوى والترويج له على وسائل التواصل الاجتماعي. أما من الناحية الأخرى فإن الكليك بيت قد ظهر للعلن قبل نهاية القرن التاسع عشر.

استخدام الكليك بيت في الصحف
استخدام عناوين مضللة لتأجيج الصراع الأميركي – الاسباني مع نهايات القرن التاسع عشر!

 

ظهوره كان على شكل عناوين مضللة استخدمت لإثارة الرأي العام الأميركي حول الوضع الإنساني في كوبا و عن تصرفات القوات الإسبانية المرابطة هناك و استخفافها بالمصالح الأميركية في المنطقة مما أدى فيما بعد إلى اندلاع الحرب الاسبانية الأميركية، العناوين هذه استخدمت في عدة صحف أميركية أطلق عليها لاحقاً مصطلح ” الصحافة الصفراء”.

صحف بعينها اعتمدت لاحقاً على عدة قضايا اجتماعية لاستغلالها على شكل عناوين عريضة و تحقيق مبيعات خيالية في الأسواق، و من هنا تقريباً كانت نشأة عناوين الكليك بيت الصفراء و التي استمرت حتى يومنا الحالي على شكل أكثر تقدماً عن سابقه.

نشأة صحف متخصصة في عناوين الكليك بيت في أميركا مع بداية القرن العشرين.

 

بعيداً عن المائتي سنة الماضية، كيف تطور الكليك بيت في أيامنا الحالية ؟

الغاية هي نفسها في موضوع تحقيق أرباح مالية مضاعفة عند استخدام الكليك بيت، لكن تطوره جاء بشكل مميز فعلاً خصوصاً في اختيار المصطلحات المشوقة أحياناً و المبالغ بها لدرجة كبيرة في أحيان أخرى.

سألت صديقي عن معلومات حول الكليك بيت، لن تصدق ما قاله لي!! ” هو عنوان كليك بيت مقترح لهذا المقال، يستخدم بشكل كبير على شاكلته في كثير من الأماكن. بينما على اليوتيوب فإن الأمثلة كثيرة أبرزها “حوحو” و ما يقدمه من شروحات مرفقة بعبارة “بدون روت أحبابي في الله”.

الكليك بيت تم تحويره بشكل لا يوصف من استهداف حياة المشاهير لاستخدامه في أماكن أكثر ألفة كفيديوهات “vlogs” الشخصية. و من أحداث عالمية عبر التاريخ لتجارب شخصية قد تحدث بشكل يومي لأي شخص حول العالم، كعنوان “أفضل 10 طرق لاستخدام فرشاة الأسنان, الطريقة الثامنة ستصدمك!”.

بعيداً عن ذلك فإن الإيحاءات الجنسية سواء للذكور أو الإناث لم تخلو من ذلك، عنوان أو صورة بارزة تعتبر هدف سهل اصطياده من قبل الملايين من المستخدمين حول العالم. بل وصل الأمر لاستخدام ذلك أيضاً في الإعلانات المدفوعة والتي قد يصدف وأن تشاهد أحدها حالياً في صفحات موقعنا هذا!

 

ما هو الفرق بين استخدام عنوان مميز وآخر يعتمد على الكليك بيت؟

لطالما كان هذا الموضوع يؤرق الكثير من صنّاع المحتوى على الأقل لمن يعملون في هذه المهنة “بالحلال”، ببساطة فإن كان العنوان المختار لا يجلب الزوار فهو ليس جيد بما فيه الكفاية بعيداً عن طرق التسويق للمحتوى.

اختيار عنوان مميز لمقالك أو لفيديو لقناتك على اليوتيوب يجب أن يتضمن على الأقل شرح مبسط عن المعلومات التي سيحتويها المقال الفلاني، أما العناوين المبهمة كـ ” لن تصدق ماذا سيحدث لجوالك عند إزالة بطاريته” فهي أشبه بالطرفة. لاحقاً سيتبين مدى شناعة المحتوى من ناحية زيفه أو قلة المعلومات التي يحتويها.

استخدام هذه الأساليب الملتوية قد يحقق لك عائدات ضخمة جداً على المدى القريب، لكن إذا كان الأمر محكوم بالمصداقية وفئة مميزة من الزوار فإن الأمر لن يستمر بالشكل الجيد الذي تتوقعه.

صورة بارزة لأحد فيديوهات اليوتيوبر الشهير Ali-A و استخدامه للكليك بيت في الصور قبل العناوين.

إن “أجبرت” على اختيار عنوان كليك بيت لمحتواك، يمكنك إرفاقه بعنوان فرعي على الأقل يحاكي المعلومات التي يحتويها. والكلام هذا ينطبق على المحتوى الجيد نوعاً ما وليس المزيف كالمثال السابق.

أما من ناحية الصور البارزة فالأمر كسابقه من ناحية العناوين، على الرغم من عدم توفر تجربة شخصية في موضوع التصميم إلا أنه أقل ما يقال عن هذا الموضوع هو اختيار صورة أو تصميم معين يعبر عن المحتوى بكامل المصداقية.

الأفواه المفتوحة والأسهم الحمراء المتطايرة يميناً وشمالاً في تلك الصورة لا ينطبق عليها الحديث السابق حاول الابتعاد عنها قدر الإمكان.

 

معلومة أخيرة عن الكليك بيت.. لن تصدق ما هي!!

الكليك بيت من الصعب القضاء عليه فعلاً في عصرنا الرقمي، على الرغم من محاولات شبه ميؤوس منها من قبل الشركات لمكافحة المحتوى المضلل إلا أن الأمر لم يقتصر إلا على بضع محاولات خجولة تمتهن نشر المحتوى الإخباري فقط!

بينما تكمن الطريقة الصحيحة للقضاء على الكليك بيت على الأقل بعد مقاطعة “شرفية” بين المستخدم وإمكانية زيارته لمحتوى الكليك بيت مؤخراً، خوارزميات اليوتيوب من الصعب تجنبها خصوصاً عند التعرض لهذه الفيديوهات ومشاهدة أحدها فالأمر قد قضي رسمياً إلا في حال استبدال حساب جوجل الخاص بك.

ما هو رأيك بالكليك بيت؟ شاركنا بإحدى تجاربك حول الموضوع.

إعلان
المصدر
gizmodotechopedia

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock