لعبة among us: الطريقة الأمثل للتعلّم كيف تكذب أكثر!

على متن سفينة أو محطة في الفضاء، وضمن مجموعة من الأصدقاء الذي يتعاونون فيما بينهم لإنجاز مهام يومية معتادة، يوجد قاتل خفي، يتخذ من الدجل والكذب كصفة رئيسية فيه، والغاية الرئيسية هنا قتل جميع هؤلاء الأصدقاء بدم بارد قبل كشف هويته. بنمط رسوميات ثنائي الأبعاد، مع حل وإنجاز المهام والقتل، ظهرت لعبة among us، بعد عامين على إطلاقها وتضخم أعداد لاعبيها بشكل مخيف بعد شراء شعبية اللعبة من قبل اللاعبين و”الستريمرز” على قنوات يوتيوب و تويتش.

تحول ألعاب التسلية في الأمس إلى مشاريع ضخمة لحصد الأرباح والأموال اليوم أصبح واقعاً لا شك فيه، لعبة among us مسلية فعلاً إلا أن فشل الخطط التسويقية السابقة أظهر جزءاً من العناء الذي يمر به استوديوهات تطوير الألعاب، إلا أن الطريقة التي تم استخدامها من قبل المروجين و”الدجل” المستخدم حينها حول لعبة تدور حول الكذب شكّل مفارقة مضحكة فعلاً وبل وتحولت إلى حزمة من صور الميمز على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لعبة among us: من أين جاءت فكرة اللعبة؟

تعود فكرة اللعبة إلى لعبة werewolf الجماعية الشهيرة، وعلى نفس المبدأ تدور لعبة among us حول من 4 إلى 10 لاعبين متوزعين على فريقين، طاقم العمل (Crewmates) وفريق المنتحلين القتلة (Impostors). اللعبة انطلقت في عام 2018 من قبل استوديو InnerSloth الأمريكي على كل من الهواتف الذكية وأنظمة ويندوز على الحاسوب، لكنها لم تحظ بالشعبية نفسها في ذلك الحين.

عند بدء اللعبة، يتم اخبار فريق crewmates بعدد المنتحلين المتواجدين في اللعبة

في صيف عام 2020 ومع تزايد شعبية اللعبة، أعلن الاستوديو عن بدء العمل على جزء ثان من اللعبة، وبعد 3 أشهر فقط تم الغاء المخططات تلك للتركيز على تطوير اللعبة الحالية، يمكن اللعب بشكل مجاني على الهواتف الذكية بينما نسخة اللعبة من متجر steam على الحاسوب سعرها يبلغ 5$.

 

طريقة اللعب وكيفية تحقيق الفوز في لعبة among us

لعبة among us تحمل سيناريوهين فقط تنتهي من خلالها جلسة اللعب، الأول بفوز أفراد فريق طاقم العمل (Crewmates) ولكي يتحقق ذلك يجب على أفراد الفريق اكمال قائمة المهام الموكلة لكل لاعب أو الكشف عن أفراد فريق المنتحلين والتصويت الجماعي لطردهم، بينما السيناريو الثاني يكون بفوز المنتحلين (Impostors) ويتحقق عند تمكنهم من قتل جميع أفراد الفريق الأول أو أن يصبح مساوياً لعدد المنتحلين حينها ستنتهي اللعبة بشكل تلقائي بفوزهم.

تأثيرات القتل في لعبة among us
توجد العديد من تأثيرات الرسوم المتحركة المستخدمة أثناء قتل أفراد طاقم الفريق

عند قتل أي لاعب أو التصويت لطرده، فإنه سيتحول إلى شبح لا يمكن لاحد رؤيته إلا الأشباح الأخرى، وفي حال كان اللاعب ينتمي لفريق طاقم العمل (Crewmates) سيكون بمقدوره إكمال المهام الخاصة به، أما في حال كان اللاعب ينتمي لفريق المنتحلين (Impostors) سيكون بمقدوره القيام بعمليات التخريب على الخريطة لتأخير فريق طاقم العمل من إكمال مهامه.

 

الأزرار وطريقة التحكم على مختلف المنصات

نظراً لأن لعبة among us مصممة للعب على الهواتف الذكية والحواسيب، يمكن للاعبين الاختيار بين نمطين من الأزرار وطريقة التحكم، الخيار الأول هو نظام التحكم بالماوس فقط وهو مصمم بشكل عام ليحاكي التجربة على الهواتف الذكية إلا أن اختيار هذا النظام لاستخدامه أثناء اللعب على الكمبيوتر قد يكون مربكاً للغاية لاقتران الحركة والأوامر بالماوس فقط حيث من المحتمل حينها الوقوع بالعديد من المشاكل أثناء اللعب.

المهمات في لعبة among us
توجد العديد من المهمات البسيطة والمختلفة فيما بينها في لعبة among us

الخيار الثاني هو استخدام لوحة المفاتيح والماوس معاً، وطبعاً هي الطريقة الأنسب للعب على الحواسيب، يتم ربط الأوامر التفاعلية الرئيسية بأزرار بينما يستخدم الماوس ضمن قائمة التصويت وإنجاز المهام فقط. وفيما يلي قائمة بالأزرار الافتراضية المستخدمة في اللعبة:

  • الأسهم الرئيسية أو أزرار WASD: الحركة.
  • مفتاح E أو Space: استخدام.
  • مفتاح Q: القتل (في حال كان اللاعب من بين المنتحلين).
  • مفتاح R: التبليغ عن وجود جثة.
  • الماوس: لإنجاز المهام واستخدام الخيارات الأخرى المتبقية.

 

كيف أصبحت لعبة among us ذات شعبية كبيرة بين ليلة وضحاها؟

من 30 لاعب لأكثر 60 مليون لاعب بشكل يومي، الشعبية المفرطة أجبرت المطورين للعبة أيضاً على تغيير خططهم بإطلاق جزء ثان منها، الفشل التسويقي للاستديو في الترويج للعبة ما زال حتى اليوم، وعلى الرغم من هيمنة اللعبة حالياً على فيديوهات وقنوات تويتش و يتويوب إلا أنه من المستحيل أن تجد ولو إعلان مرئي واحد للعبة على المواقع الإلكترونية منذ انطلاقتها حتى اليوم.

واجهة التصويت في لعبة among us
واجهة التصويت في لعبة among us

لا يوجد دلالة واضحة على مصدر الشعبية التي بدأت منذ يوليو للعام الحالي، بينما أشارت بعض المواقع إلا أن بعضاً من المتابعين للاعبين المؤثرين على تويتش أشارو إلى اللعبة في المحادثات الخاصة بتلك القنوات أملاً منهم في لعبها سوية، وبدأت منذ ذلك الحين تحقق اللعبة انتشارها شيئاً فشيئاً.

بحلول شهر آب/ أغسطس، وصل عدد اللاعبين إلى 100000 في كل ساعة، توجهت حينها الشركة للطلب من العديد من القنوات و اللاعبين المؤثرين بتجربة اللعبة مع أصدقائهم ومتابعيهم، وهنا كان الانتشار الأكبر الذي حطم أرقام قياسية بحق.

شخصياً أرى أن الشعبية المشابهة التي وصلت إليها لعبة fall guys حديثة العهد لعبت دوراً أيضاً، حيث وللصدفة البحتة يوجد تشابه كبير بين كل من الشخصيات المستخدمة في اللعبتين على حد سواء.

 

كيفية تحميل لعبة among us على مختلف الأجهزة

اللعبة متاحة بشكل مجاني على كل من android و iOS عبر المتاجر الرسمية في كل من google play و AppStore، كذلك يمكن استخدام نسخة اللعبة على هواتف أندرويد و تشغيلها على الحاسوب باستخدام محاكيات أندرويد للتمتع بتجربة لعب مجانية بالكامل.

أما الطريقة الأخرى للعب اللعبة على الحواسيب، تكون بشراء اللعبة من متجر steam و إضافتها إلى مكتبة الألعاب الخاصة بك وتحميلها بالطريقة الاعتيادية.

 

الخلاصة؛ مستقبل اللعبة إلى أين؟

من الصعب وضع التكهنات حول مصير لعبة among us خصوصاً بعد فقاعة الشعبية التي اتجهت نحوها، حالياً وبحسب التقارير الصادرة عن فريق التطوير فإنه يتم إعادة كتابة الأسطر البرمجية الخاصة بها من الصفر لتسهيل التعامل معها في التحديثات القادمة، لذلك ستبقى الأنظار مركزة عليها مبدئياً حتى طرح التحديثات القادمة سواء كان ذلك للعبة بشكل عام أو إضافة محتوى جديد إليها.

اللعبة مسلية جداً عن تجربتها مع الأصدقاء خصوصاً ضمن إطار المحادثات الصوتية الجماعية في البرامج الشهيرة مثل ديسكورد وغيره وتبقى المعضلة نفسها عند اللعب مع أشخاص عشوائيين.