12 من اوامر cmd يجب عليك معرفتها واستخدامها في موجه الأوامر

0

أكثر من 30 عاماً مضت على إنشاء موجه الأوامر (command prompt)، تلك الذراع الخفية وحلقة الوصل بين واجهة المستخدم والحاسب. عقود طويلة من التطوير نتج عنها أكثر من 280 أمر من مكتبة اوامر cmd معظمها تم إطلاقه نتيجة الاعتماد الكبير على الواجهة النصية مع صدور النسخ الأولى من الأنظمة الحاسوبية لتشكل فيما بعد النواة الحقيقية لأنظمة التشغيل الحالية.

على الرغم من التطور الهائل في الواجهات الرسومية وتوقع العديد من المستخدمين أن تختفي الواجهات النصية في الوقت القريب إلا أن ذلك غير صحيح إطلاقاً، وهذا على الأقل ما تأكده مايكروسوفت من خلال العمل على تطوير Powershell باستمرار المشتقة من موجه الأوامر cmd.

تنويه: لمعرفة طريقة استخدام كل أمر على حدى يمكنك كتابة help في موجه اوامر cmd يليه الأمر الذي ترغب بمعرفة المزيد من المعلومات عنه كالبارامترات أو طريقة الكتابة وغيرها.

 

1.أمر ASSOC

أحد اوامر cmd المهمة جداً للتعامل مع صيغ الملفات وارتباطها بالبرامج التنفيذية أو التطبيقات المرتبطة بها، أي في حال تعاملك الدائم مع ملفات PDF مثلاً وترغب بربطها بشكل تلقائي ببرنامج معين لفتحها عند الضغط عليها فيمكنك هنا استخدام أمر ASSOC لحل المشكلة دون الحاجة لاختيار برنامجك المفضل لتشغيل ملفات PDF.

كتابة أمر ASSOC بدون بارامترات سيعمل على عرض جميع الصيغ المتوفرة ضمن نظام التشغيل على حاسوبك، كما يمكن أيضاً الغاء الربط بين صيغة ملف معين مع أحد البرامج التي سبق تحديدها.

 

2.أمر IPCONFIG

من اوامر cmd التي لا يمكن التخلي عنها لأي أخصائي في الشبكات، كما سبق وأن ذكرنا بعض الطرق لاستخدام الأمر أثناء حل مشكلة الواي فاي في الحاسوب.

استخدام أمر IPCONFIG بدون بارامترات سيجلب لك معلومات مهمة أثناء اتصالك بالشبكة مثل:

  • عنوان IP الحالي الخاص بجهازك
  • قناع الشبكة الفرعية
  • عنوان IP للبوابة الافتراضية.

يدعم أمر IPCONFIG عدة بارامترات ويمكن الاطلاع عليها جميعها عبر استخدام أمر المساعدة HELP.

 

3.أمر NETSTAT

شبيه بالأمر السابق إلى أنه مخصص لمراقبة الاتصالات التي تعتمد على بروتوكول TCP مع المنافذ التي يتم استخدامها.

يستخدمه أخصائيين الشبكات بشكل كبير أثناء تعرض الشبكات المحلية لهجمات اختراق، حيث يمكن معرفة البرمجيات التي تستخدم الشبكة سواء للتنصت أو القيام بمهام أخرى بغرض الضرر.

استخدام أمر NETSTAT بدون بارامترات سيعمل على عرض جميع الاتصالات الحالية التي تجري مع المنافذ التي يستخدمها كل اتصال على حدا.

 

4.أمر PING

يعمل أمر PING على التحقق من إمكانية الاتصال بعنوان IP آخر، حيث يقوم الأمر بإرسال رسالة معلومات وانتظار استجابة الخادم لتلقي الرد.

زمن وصول رسالة المعلومات هذه واستقبالها تعبر عن مفهوم PING، الأمر مهم جداً لأخصائيين الشبكات كونه يساعد أيضاً على اكتشاف الأخطاء وإصلاحها.

يمكن استخدام أمر PING للتحقق من إمكانية اتصال جهازك بأحد الخوادم للتأكد من عملية حظر ما بين مزود خدمة الانترنت وموقع الويب أو الخادم الذي تحاول الوصول إليه.

 

5.أمر TRACERT

يشير الأمر اختصاراً إلى مصطلح TRACE ROUTE ويعمل ببساطة على عرض المسار الذي تسلكه البيانات قبل الوصول إلى خادم أو موقع الويب. حيث يمكن معرفة الخوادم الوسيطة بين المستخدم و الوجهة النهائية على الشبكة.

كذلك يعرض الأمر الوقت المستغرق لكل خادم وسيط قبل الوصول إليه، يمكن تتبع بعض المشاكل الخاصة بالشبكات المحلية عن طريق الأمر أو لتحليل عملية الاتصال الخاصة بالخوادم.

 

6.أمر POWERCFG

استعرضنا استخدام أحد بارامترات الأمر سابقاً ضمن شرح حول الحصول على تقرير مفصل عن بطارية اللاب توب، كذلك يمكن استخدام الأمر في معرفة كفاءة الطاقة من ناحية الاستهلاك والصرف التي تحصل ضمن جهازك عن طريق استخدام الأمر POWERCFG –energy.

استخدام الأمر السابق يحتاج تقريباً دقيقة للمعالجة وإخراج النتائج على شكل تقرير، حيث سيعرض لك التحذيرات التي تمنع جهازك من القيام بوظائف توفير الطاقة عن طريق برامج معينة والكثير من المعلومات القيمة الأخرى التي يجب عليك الاطلاع عليها عند مواجهة مشاكل في استهلاك جهازك من الطاقة.

 

7.أمر SHUTDOWN

الأمر مخصص لإيقاف التشغيل كما يشير اسمه، حسناً قد تعتقد ان الموضوع بسيط للغاية ولا حاجة هنا لاستخدام أمر على الإطلاق إلا أنه يمكن استخدامه أيضاً لجدولة عمليات إيقاف التشغيل أو إعادة التشغيل لجهاز واحد أو عدة أجهزة على شبكة محلية.

حيث يستخدم بكثرة من قبل مدراء الأنظمة والشبكات للتحكم بأجهزة تلك الشبكات، استخدام الأمر التالي SHUTDOWN /i سيعمل على عرض واجهة رسومية مساعدة، بينما توجد العديد من البارامترات الأخرى المرتبطة بالأمر نفسه والتي يمكن استعراضها عن طريق كتابة الأمر SHUTDOWN فقط في موجه الأوامر.

 

8.أمر SYSTEMINFO

قد يطلب منك في الكثير من الأوقات معرفة تفاصيل حول حاسوبك بما فيها معلومات حول إصدار نظام التشغيل أو المعالج المستخدم أو حتى بطاقة الشبكة الخاصة بجهازك.

يعمل الأمر SYSTEMINFO على جلب التفاصيل الأكثر شيوعاً وطلباً وعرضها للمستخدم ضمن موجه الأوامر ويعتبر مفيداً في حالات صيانة الجهاز عن بعد لمعرفة بعض التفاصيل الضرورية.

 

9.أمر SFC

عندما تواجه أحد المشاكل المتعلقة بملفات النظام أو تشتبه بسلامتها فيمكنك حينها استخدام أمر SFC حيث يعتبر أداة التحقق الأولى للنظام لفحص سلامة الملفات.

لكي يعمل الأمر تحتاج لتشغيل موجه الأوامر في وضع المسؤول ومن ثم كتابة الأمر SFC /SCANNOW للبدء بعملية الفحص.

يرجى العلم أن سرعة انتهاء العملية تعتمد على عتاد جهازك، لذلك تجنب إغلاق موجه الأوامر قسراً لإيقاف عمل الأمر ظناً منك أنه قد توقف عن الاستجابة حيث قد تصل مدة الفحص ل 15 دقيقة.

 

10.أمر CHKDSK

يشير الأمر اختصاراً إلى عبارة CHEK DESK والتي تعني التحقق من القرص الصلب، حيث يستخدم الأمر لتحديد القطاعات التالفة في القرص الصلب أو العمل على إصلاح البيانات واستعادتها في حالات أخرى.

الأمر مفيد جداً عن مصادفة أي أخطاء قد تصادفها في القرص الصلب وإصلاحها إن كان ذلك ممكن، يحتاج الأمر إلى صلاحيات المسؤول للعمل أيضاً.

 

11.أمر ATTRIB

الأمر مخصص للتعامل مع الملفات والمجلدات، وهو باختصار مسؤول عن سمات وخصائص الملفات والمجلدات التي يتم تحديدها مثل وضع القراءة فقط أو مخفي والعديد من السماء الأخرى المتاحة.

يمكن استخدام الأمر أيضاً في تطبيقات سمات على عدة ملفات في وقت واحد لتوفير الوقت لكن توجد شروط معينة للقيام بذلك. للتعرف على البارامترات التي يدعمها الأمر استخدم أمر المساعدة HELP.

 

12.أمر COLOR

لا شك أن مظهر موجه الأوامر قد يصبح مملاً مع مرور الوقت، خصوصاً أنه لا يملك الخصائص التفاعلية الكافية وهو أمر لا باس به وفقاً للوظائف القادر على تنفيذها.

لكن توجد بعض الأوامر المفيدة للتعديل على هذا المظهر بحسب رغبة المستخدم، أبرزها أمر COLOR التي تسمح بتغيير لون النص والخلفية كذلك.

يدعم أمر COLOR 16 لوناً ويتم كتابة الأمر كالتالي على سبيل المثال: COLOR 72 حيث يشير الرقم الأول “7” إلى لون الخلفية والرقم الثاني “2” إلى لون النص.

 

تحتوي مكتبة اوامر cmd على عدد هائل من الأوامر الأخرى التي يكون بعضها تخصصياً بدرجة كبيرة ومن غير الضروري أن يتم التعامل معه من طرف المستخدم العادي.

هل تواجه مشكلة في معرفة التعامل مع أمر ما ضمن موجه الأوامر؟ أخبرنا بها في التعليقات وسنساعدك على حلها.

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد